أخبار عاجلة

لماذا تحالف بن لادن مع روبرت فيسك المقرب من حزب الله؟ لماذا تحالف بن لادن مع روبرت فيسك المقرب من حزب الله؟

لماذا تحالف بن لادن مع روبرت فيسك المقرب من حزب الله؟

توالت مفاجآت وثائق أبوت آباد، الخاصة بزعيم تنظيم القاعدة أسامة #بن_لادن، كاشفةً هذه المرة عن تحالف أيديولوجي مشبوه بين بن لادن والصحافي البريطاني اليساري #روبرت_فيسك المقيم في لبنان، والمُقرب من #حزب_الله.

أظهرت الوثائق رغبة بن لادن، وطلبه الاتصال بفيسك، المتخصص على مدار ثلاثة عقود بكتابة تقارير صحافية عن دول الشرق الأوسط وحكوماتها لصحيفة الإندبندنت البريطانية، المعروفة بتمثيلها لأقصى اليسار البريطاني.

الذكرى العاشرة وفيلم وثائقي

هنا السؤال المهم: لماذا يهتم بن لادن بالتواصل مع روبرت فيسك على ما بينهما من تناقضات فكرية وعقائدية واسعة؟ تجيب الوثائق ذاتها بأن بن لادن بَرّر طلبه هذا بغرض إعداد فيلم وثائقي يجري بثه تزامنا مع الذكرى العاشرة لأحداث 11 سبتمبر، وليس كما زعم فيسك لإجراء مقابلة صحافية تكررت لثلاث مرات.

الحرب الضروس ودوافع التنظيم

ففي رسالة من بن لادن إلى قيادات بالتنظيم، أسند إليهم تكليفا بأن يرسلوا إلى عبد الباري عطوان وروبرت فيسك باقتراب الذكرى العاشرة لأحداث 11 سبتمبر، ومعها حصاد السنوات العشر من الحرب الضروس بين أتباعه وأميركا، وأنها فرصة جيدة لإيضاح دوافع التنظيم لمواصلة هذه الحرب التي تعود على العالم الإسلامي بالأضرار.

مغازلة فيسك والغازات السامة

لا تخلو هذه الرسالة من الطرافة والغرابة في توجيه بن لادن لروبرت فيسك، ومغازلته بالتركيز على ظروف المناخ المتدهورة، وأن هذا يستلزم إعادة الحقوق إلى أصحابها حتى يتفرغ العالم لإنقاذ البشرية من مخاطر التدهور البيئي، وانبعاث الغازات السامة، وإلا فليس أمامهم (القاعدة) إلا مواصلة القتال في هذه الحرب التي هي صراع بين حضارتين، بحسب ما جاء بالرسالة.. المغازلة هنا، لكون قضية التلوث البيئي هي من شواغل اليسار الذي ينتمي إليه فيسك.

الأزمة المالية الأميركية ودور فيسك

عودة إلى قصة الاتصال بروبرت فيسك والهدف منها.. بن لادن نفسه يقول في رسالته: "أفيدوهم (يقصد فيسك وعطوان) بأن دورهم أكبر من نقل المعلومة في الصحف، واقتراحنا بأن يقوموا بإعداد فيلم وثائقي في هذه الذكرى العاشرة، وسنزودهم بالمعلومات مقروءة ومسموعة ومرئية، على أن يفيدونا برؤيتهم، لوضع تصور للفيلم، وتسليط الضوء فيه على أن المجاهدين هم السبب الرئيسي للأزمة المالية التي تعاني منها أميركا".

مقالات فيسك والدعاية الأيديولوجية للقاعدة

انتهت الوثيقة.. إلا أن ضخ الدعاية الأيديولوجية لتنظيم القاعدة في الأوساط الغربية كان متدفقا وجليا في مقالات فيسك، ففي عام 2007، كتب مقالا عن تفجير "منهاتن" بأنه يود مثل الآخرين معرفة القصة الكاملة لأحداث 11 سبتمبر، "لأنها كانت الشرارة التي أشعلت كل هذه الحرب على الإرهاب المجنونة والمخادعة التي أفضت بنا إلى الكارثة في وأفغانستان وفي الكثير من مناطق الشرق الأوسط، حسب ما جاء بمقاله.

وسايكس بيكو والحدود الجغرافية

عام 2014، وفي غمرة الصعود المثير لتنظيم داعش، وباقي الجماعات الراديكالية المسلحة، أشار فيسك في صحيفتة الإندبندنت إلى أن الخلافة الإسلامية التي أعلنها داعش بالعراق وسوريا، ولو مؤقتا، ولدت على يد مقاتلين لا يعرفون الحدود الجغرافية بين والعراق والأردن ولبنان، ولا حتى حدود التي أنشأتها بريطانيا وفرنسا، مضيفا أن سيطرة داعش على غرب وشرق سوريا دمرت اتفاقية ما بعد الحرب العالمية الأنجلو- فرنسية "سايكس بيكو"، التي قسمت الشرق الأوسط، وحولت الدولة العثمانية إلى دويلات عربية يسيطر عليها الغرب.

تعاطف اليسار وإحراج الحكومات الغربية

الكاتب الصحافي بجريدة "الشرق الأوسط" اللندنية، عادل درويش، وزميل فيسك بصحيفتي التايمز والإندبندنت البريطانيتين، في حديثه مع " الحدث"، وتفسيره دعوة بن لادن لفيسك، أوضح درويش أن الدعوة تأتي على خلفية تعاطف اليسار في السنوات العشر الأخيرة مع التيارات الراديكالية الإسلاموية وجماعة الإخوان، وإيران، بغرض إحراج الحكومات الغربية، خاصة الممثلة للتيار المحافظ، واصفا هذا التحالف بـ"غير المنظم"، منوها بأنه لا يأخذ كلام فيسك دائما على محمل الجد، لأن خياله واسع.

مع حزب الله ضد الموقف السعودي

أشار الكاتب عادل درويش إلى أبعاد أخرى في تحالف بن لادن وفيسك، وهي "تعاطف التيارات الشيوعية والماركسية مع أيديولوجيات البعث حتى وجدوا أنفسهم في نفس الموقف الإعلامي الذي تروجه جماعة حزب الله والإخوان، لأنها ضد الموقف السعودي والمصري والأميركي، ممثلا بالإدارة الحالية للرئيس ترمب حتى باتوا يغنون من ورقة شعر واحدة".

العربية نت

أضف تعليق

أحدث الاخبار

هل تنقذ العملة الصينية الروبل من ضربة أمريكية قاسية جدا؟

هل تنقذ العملة الصينية الروبل من ضربة أمريكية قاسية جدا؟

ترامب يتلقى صفعة في ولاية ألاباما

ترامب يتلقى صفعة في ولاية ألاباما

الشيخ احمد صبري يشرح الحجامه على الركبه لخشونة العظام

الشيخ احمد صبري يشرح الحجامه على الركبه لخشونة العظام

«زي النهارده».. وفاة سيمون بوليفار 17 ديسمبر 1830

«زي النهارده».. وفاة سيمون بوليفار 17 ديسمبر 1830

تعرف على أسعار العملات اليوم الأحد 17/12/2017

تعرف على أسعار العملات اليوم الأحد 17/12/2017

محكمة فرنسية تغلق مسجداً بدعوى نشر التطرف والعنف

محكمة فرنسية تغلق مسجداً بدعوى نشر التطرف والعنف

صنعاء.. منظمات إغاثية تجلي موظفيها بسبب إجرام الحوثي

صنعاء.. منظمات إغاثية تجلي موظفيها بسبب إجرام الحوثي

كاليفورنيا تكافح الحريق الأكبر منذ 80 عامًا

كاليفورنيا تكافح الحريق الأكبر منذ 80 عامًا

مقتل شقيقة رئيس هندوراس و5 آخرين جراء تحطم هليكوبتر

مقتل شقيقة رئيس هندوراس و5 آخرين جراء تحطم هليكوبتر

شيخ قبلي يكشف عن مكان اختباء العميد طارق صالح

شيخ قبلي يكشف عن مكان اختباء العميد طارق صالح