أخبار عاجلة

النسخة ال 35 لسباق دبي الدولي للخيول العربية تنطلق اليوم في نيوبري النسخة ال 35 لسباق دبي الدولي للخيول العربية تنطلق اليوم في نيوبري

النسخة ال 35 لسباق دبي الدولي للخيول العربية تنطلق اليوم في نيوبري

لندن:أحمد عزت
يستضيف مضمار نيوبري البريطاني العالمي الشهير اليوم، منافسات النسخة ال35 من سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة، حيث يتجدد اللقاء السنوي مع الحدث الكبير، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، والذي يؤكد مكانته الكبيرة بين سباقات الخيول العربية الأصيلة.
وتنطلق فعاليات السباق في الثانية ظهراً بتوقيت لندن (الخامسة مساء بتوقيت الإمارات) على أرض المضمار البريطاني العريق، وهو الحدث الذي يعزز موقعه كأعرق سباق للخيول العربية في بريطانيا والقارة الأوروبية بوجه عام، وهو المهرجان المرتقب، الذي تبلغ قيمة جوائزه المالية 180 ألف جنيه استرليني.
يضم برنامج المنافسات ثلاثة سباقات من الفئة الأولى، وسباقاً من الفئة الثانية، ضمن ثمانية سباقات مثيرة تشكل قمة الروزنامة العربية في الموسم البريطاني، وهو يحظى بدعم كبير من مؤسسه وراعيه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، حيث أصبح السباق يحظى بثقة واهتمام المجتمع العالمي، ويعتبر أحد أفضل وأرقى السباقات بالساحة العالمية.
ويقام السباق بالتعاون مع المنظمة البريطانية للسباقات العربية، التي يقع مقرها الرئيسي بمضمار نيوبري، الذي يعتبر المقر الرسمي للسباق، الذي تأسس عام 1982 بمضمار كيمبتون بارك، قبل أن ينتقل إلى نيوبري بعد 9 سنوات من الانطلاقة.

ويستقطب السباق أبرز الخيول من مختلف أنحاء أوروبا وبعض الدول العربية، ويقام برعاية إسطبلات شادويل، المملوكة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في عاصمة نيوماركت، وتشرف على تنظيمه لجنة منظمة معتمدة من راعي السباق، برئاسة ميرزا الصايغ، وعضوية عبدالله الأنصاري، مسعود صالح، محمد طه، وتوفيق الداعوق.
ويعتبر سباق شادويل دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى الذي يقام في الشوط السادس بمشاركة 8 خيول، هو الشوط الرئيسي في المهرجان، وتبلغ مسافته 2000 متر ومخصص للخيول عمر أربع سنوات فما فوق وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 55 ألف جنيه استرليني.
ومن أبرز المنافسين على اللقب الجواد «مراقب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف فرانسوا روهات وقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وهو بطل أوروبا للخيول في سن ثلاث سنوات العام الماضي وفائز بعدة سباقات للفئة الأولى متضمنة الجولة الأولى من التاج الثلاثي الأوروبي على كأس زايد بمضمار تولوز الفرنسي.
وينافس على اللقب «مجيد» للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وحقق «مجيد» الفوز بالجولة الثالثة والختامية للتاج الثلاثي الأوروبي والتي أقيمت بمضمار دوندخت في هولندا.
وستكون الانطلاقة بسباق طيران الإمارات بريمير ستيكس لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف جنيه استرليني.
ويشارك في السباق 11 خيلاً ويمثل الإمارات «منبهر»، «الكبير»، «الهدير»، «زاهي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
ويقام السباق الثاني لمسافة 2000 متر والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق على لقب سباق بنك الإمارات دبي الوطني انترناشونال ستيكس البالغ إجمالي جوائزه المالية 10 آلاف جنيه استرليني، ويشارك في السباق 8 خيول أبرزها «سنبلة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، و«رضا» للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني.
وينطلق الشوط الثالث على لقب اتحاد الإمارات للفروسية إنترناشونال ستيكس للفئة الثانية لمسافة 1400 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف جنيه ومخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط بمشاركة 15 خيلاً، وسيكون من الصعوبة اختيار الفائز خاصة أن أغلب الخيول ليس لديها تصنيف.
ويقام سباق جبل علي زعبيل انترناشونال ستيكس للفئة الأولى لمسافة 1200 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 32500 جنيه استرليني للخيول في سن أربع سنوات فما فوق في الشوط الرابع.
وتشارك في هذا الشوط ستة خيول أبرزها ممثل الإمارات المهرة «ميرنا» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وينافس على اللقب الفرس «المهند» للخيالة السلطانية -عمان وتسعى للدفاع عن لقبها الذي أحرزته في الأعوام الثلاثة الماضية وأن تكون أول جواد فائز باللقب أربع مرات.

«عزيزي» يدافع عن لقب العام قبل الماضي

يقام السباق السابع لمسافة 2400 متر، والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق، على لقب سباق فنادق روتانا البالغ إجمالي جوائزه 10 آلاف جنيه استرليني، وتشارك في السباق 9 خيول، ويمثل الإمارات «عزيزي» الذي يدافع عن لقبه في العام قبل الماضي، و«أوزان» المملوكة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
ويختتم الحفل بسباق ناشيونال أكاديمي أوف إنديان بيرول «نيب» للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة الميل (1400 متر) والبالغ إجمالي جوائزه 8 آلاف جنيه إسترليني، ويشارك فيه 14 خيلاً أبرزها «شاما» للشيخ ناصر الحشار.

«أغصان» مرشح فوق العادة

يشهد الشوط الخامس لمسافة 2000 متر سباق السوق الحرة - دبي حتا انترناشونال ستيكس للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 32500 جنيه ومخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق (مهرات وأفراس) فقط وتشارك فيه 7 خيول أبرزها «أغصان» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
وتنافس على اللقب الفرس «سيلفين الموري» الفائزة ب 5 سباقات في الفئات المصنفة أبرزها سباق الفئة الأولى في لونج شامب، وتوجت مناصفة كأفضل مهرة في أوروبا في سن ثلاث سنوات في العام الماضي.

الصايغ يهدي السفير درعاً تذكارية

قدم ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ورئيس اللجنة المنظمة لسباق دبي الدولي للخيول العربية في نيوبري درعاً تذكارية إلى السفير سليمان المزروعي، وأبدى السفير سعادته باللقاء، وقدم الشكر إلى الجميع على الوجود ودعم الحدث.
وتوجه الصايغ بالشكر إلى سليمان المزروعي، على إتاحته الفرصة للقاء الوفد الإعلامي، وكذلك دور السفارة الكبير في دعم الحدث.
وأكد الصايغ أن سليمان المزروعي يعد واحداً من المشهود لهم بالكفاءة والتجربة والخبرة، مشدداً على أنه من أهم الشخصيات التي تمتلك الكثير من الخبرات التي ستنعكس إيجابياً على العلاقات بين الدولتين سواء على الصعيد التجاري أو السياسي أو الثقافي أو الرياضي.

الخليج

أضف تعليق

أحدث الاخبار

أكرم توفيق ينتظم في تدريبات الأهلي

أكرم توفيق ينتظم في تدريبات الأهلي

فيدرر يتأهل لدور الـ32 من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

فيدرر يتأهل لدور الـ32 من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

«أسوشيتد برس» تحدد مصاعب ستواجه السيسي والعاهل الأردني في زيارة نائب ترامب

«أسوشيتد برس» تحدد مصاعب ستواجه السيسي والعاهل الأردني في زيارة نائب ترامب

20 رئيسًا لـ«المخابرات» في 64 عامًا.. «نصر» الأقوى و«سليمان» الأشهر

20 رئيسًا لـ«المخابرات» في 64 عامًا.. «نصر» الأقوى و«سليمان» الأشهر

السيسي يتحدث عن تحمل الشعب المصري وحل مشكلة الكهرباء في «حكاية وطن»

السيسي يتحدث عن تحمل الشعب المصري وحل مشكلة الكهرباء في «حكاية وطن»

ثروت سويلم: جلسة الأحد المقبل مع أندية الدوري الممتاز لحسم عودة الجمهور

ثروت سويلم: جلسة الأحد المقبل مع أندية الدوري الممتاز لحسم عودة الجمهور

عيدالله السعيد يؤدي تدريبًا منفردًا على هامش مران الأهلي

عيدالله السعيد يؤدي تدريبًا منفردًا على هامش مران الأهلي

مايكل لاودروب يدعو لعدم مقارنة ديبالا بميسي

مايكل لاودروب يدعو لعدم مقارنة ديبالا بميسي

لجنة المسابقات توافق على نقل مباريات الاتحاد السكندري إلى برج العرب

لجنة المسابقات توافق على نقل مباريات الاتحاد السكندري إلى برج العرب

وليد سليمان يتعرض لكدمة في مران الأهلي

وليد سليمان يتعرض لكدمة في مران الأهلي