أخبار عاجلة

حوار - مؤمن سليمان يتحدث عن ' الموافقة على الفترة الأصعب وكيف أعاد شيكابالا وباسم ' حوار - مؤمن سليمان يتحدث عن ' الموافقة على الفترة الأصعب وكيف أعاد شيكابالا وباسم '

حوار - مؤمن سليمان يتحدث عن ' الموافقة على الفترة الأصعب وكيف أعاد شيكابالا وباسم '

لماذا وافق مؤمن سليمان على تولي قيادة الزمالك في تلك الفترة؟ ما تقيمه للمرحلة الماضية وهل سيستمر في الجهاز؟ وكيف أعاد باسم مرسي ومحمود عبد الرازق "شيكابالا".. أسئلة عديدة يُجيب عنها بطل .

مؤمن سليمان قاد الزمالك في 3 مباريات. نجح في حصد لقب كأس مصر أمام الأهلي ونجح في التأهل لدور نصف النهائي من دوري أبطال إفريقيا.

ومع تأكيد الزمالك عبر رئيسه مرتضى منصور انتداب مدير فني أجنبي للفترة المقبلة. سيستمر مؤمن سليمان في جهاز الزمالك ولكن في منصب مختلف.

وأجرى الموقع الرسمي لنادي الزمالك حوارا مطولا مع مؤمن سليمان عن الفترة الماضية.

ويستعرض FilGoal.com ما جاء في حوار مؤمن سليمان مع الموقع الرسمي للزمالك.. كما جاء.

وما يلي الحوار..

* مبروك عودتك إلى بيتك والفوز بكأس مصر والتأهل في إفريقيا؟

كلمة مبروك تكفي للرد علي كل هذه التساؤلات وسعادة جمهور الزمالك أكبر رد، فبالتأكيد مبروك عودتي لبيتي من جديد وثقة كبيرة أن يفكر فيك المسئولون في هذا التوقيت.

وأيضا مبروك علي الفوز بكأس مصر وهي أول بطولة لي وأنا علي رأس القيادة الفنية للفريق وأيضا مبروك التأهل إلى دور الأربعة في دوري أبطال إفريقيا وكما قلت كلمة مبروك كفاية، وأعد جمهور الزمالك.. سنفوز بالسوبر وإفريقيا.

*لم تتول القيادة الفنية لأي فريق في الممتاز وعندما يحدث يكون في الزمالك فلماذا وافقت؟

دعنا نتفق هل كان من الممكن رفض هذا الأمر بالطبع لا، لعدة أسباب أولها أن الزمالك نادينا ونحن جزء منه، وبالتالي لم يكن ينفع نرفض التواجد مع الفريق بأي شكل من الأشكال.

ثانيا ناديك يقول لك تعالى أحصل علي فرصة عمرك لكي تصبح مديرا فنيا كبيرا لك اسمك وتبني تاريخك في وجود مجلس داعم ومساند لك فكيف ترفض.

ثالثا أن حلم عمري كان التواجد في القيادة الفنية للزمالك فكيف أرفض بعد كل هذا.

*هل معني كلامك أنك سترفض العمل مع أجنبي أو ستوافق؟

ليس لدي رد سوي جملة واحدة وهي أنني تحت أمر الزمالك في كل ما يطلب مني، ولن أخذل النادي أو جماهيره وسواء كان هناك مدرب أجنبي أو اتيحت لي الفرصة للاستمرار مع الفريق.

*الجماهير لا تعرف الكثير عن مؤمن سليمان فماذا تقول لهم؟

لعبت في صفوف الفريق الأبيض وانضممت إلى صفوف المنتخب الأوليمبي المصري تحت قيادة المدرب الهولندي رود كرول وشاركت مع الزمالك كلاعب في موسم 94/95 ولعبت 5 مواسم فقط مع الفريق كظهير أيسر حتى موسم 98/99 وكانت الإصابات الكثيرة هي المسيطرة علي علاقتي مع الفريق.

بدأت مسيرتي التدريبية عام 2004 كمدرب في قطاع الناشئين في الزمالك ثم عملت مع طارق يحيى في المصرية للاتصالات قبل أن أعود من جديد مع راينر هولمان في الزمالك وحصلت علي العديد من الدورات والرخص التدريبية من أندية أياكس أمستردام الهولندي وفولام الإنجليزي ومن اليونان أيضا.

*كيف نجحت في كسب ثقة اللاعبين بهذه السرعة وأبرز النصائح التي قدمتها؟

هذه الثقة من عند ربنا ونابعة من ثقة اللاعبين أن هناك مدربا جيدا علي الخط وسيكون عادلا بينهم في الفترة المقبلة.

إما عن النصائح فهي ليست نصائح بالمعني الحرفي، ولكن طلبت منهم أن أرى الحب من جديد وأن نكون يدا واحدة من أجل الزمالك، وأيضا أكدت لهم أن هناك من يعرفني جيدا وتعامل معي وأنني أعشق العدل بين اللاعبين فمن يجتهد في التدريبات مهما كان اسمه حتى ولو كان ناشئا سيكون له دورا في الملعب والفرصة متاحة للجميع.

فمن غير المعقول أن أعتمد علي 11 لاعبا أو حتى 18 لاعبا طوال الموسم الملعب مفتوح ومن يجتهد سيكون له دور في الفريق.

*كيف ترى حظوظ الزمالك في دوري الأبطال الإفريقي؟

حظوظنا كبيرة ونأخد كل خطوة علي حدة، فبعد تأهلنا علي حساب إنيمبا سننتظر لنعرف من نواجه في الدور التالي وسنستعد له ولن نستسلم في أي مباراة فنحن الزمالك.

سنجتهد ونقدم أفضل ما لدينا وفي نهاية الأمر سيكون ما يريده الله ولكن المؤكد والذي أؤكده لك وللجماهير البيضاء أن المجموعة الحالية لن تفرط في أي مباراة وستسعى جاهده من أجل إسعاد جماهيره في وحصد اللقب الإفريقي وأيضا الوصول واللعب في كأس العالم للأندية فلدينا بطولات كثيرة سنقاتل عليها في الفترة المقبلة ولازم الكل يعرف أن أحنا الزمالك.

*هل تفضل الوقوع مع فريق عربي أو الابتعاد عنه ومواجهة فريق أخر؟

علي المستوى الشخصي لا يفرق معي ونفس الأمر لباقي الجهاز واللاعبين، فالفريق الذي يبحث عن اللقب والبطولة لا ينظر خلفه ولا ينظر لمن سيواجه بل كل تركيزه يكون منصبا فقط علي الفوز بكل المباريات.

ومن ثم نحن جاهزون لأي فريق سواء كان الأهلي أو الوداد أو زيسكو أو آسيك أو أي فريق، نحن نسعى لحسم اللقب الإفريقي الذي طال انتظاره ولن نفكر في غيره.

*هل أنت متفائل بالمرحلة المقبلة؟

بالطبع متفائل ولماذا أتشائم والفريق مكتمل الصفوف وهناك استقرار مادي وإداري كبير نعيشه يرجع الفضل فيه لمجلس الإدارة والذي وفر لنا كل مستلزمات النجاح.

بالتالي فنحن نسير في طريقنا الصحيح ونمتلك جهازا فنيا علي أعلى مستوى وتوليفة مميزة من أبناء النادي علي رأسهم إسماعيل يوسف الذي كنت أشعر بدوره وأنا خارج الفريق وبعدما عملت معه لمست مدي الجهد الذي يقع عليه للحفاظ علي الاستقرار داخل الفريق.

وأيضا مواجهة الحرب الإعلامية ومحاولة إخراج لاعبي الأبيض عن تركيزهم وأيضا علاء عبد الغني وهو مدرب متميز ويمتلك فكرا تدريبيا جيدا ونفس الأمر لأيمن طاهر وأيضا ماركو مدرب الأحمال، والكل يعمل وفق هدف واحد فقط وهو أن يكون الزمالك في المقدمة.

*ما تقييمك للمرحلة الماضية التي توليت فيها الفريق؟

مرحلة صعبة ومن أصعب المراحل التي عملت فيها فكونك تعمل في ناديك وتحاول أن تحافظ على هدوءه واستقراره أمر في غاية الصعوبة اضافة إلى ذلك المجهود الفني والبدني والنفسي الذي قمنا به كجهاز فني والحمد الله أنه كلل حتى الآن بالفوز بكأس مصر وأيضا التأهل إلى دور الأربعة من دوري أبطال إفريقيا.

وللحق كل هذا تم بمساعدة كبيرة من جانب مجلس الإدارة برئاسة المستشار مرتضي منصور والذي سادني كثيرا لكي أقدم ما لدي ولن أنسى دعمه لي بشدة وخوفه عليا في بداية مشواري مع الفريق وأيضا الشكر لمحمد صلاح هذا الرجل المحترم العاشق للنادي ويعمل دون أن ينتظر أي كلمة ثناء.

*كيف نجحت في الأيام القليلة التي قدت فيها الفريق إلى إعادة للاعبين الكبار مثل باسم وشيكابالا وأيضا إدخال العناصر الجديدة؟

كما قلت لك من قبل ثقة اللاعبين في مدربهم تسهل لهم الكثير من الأمور الخاصة في قيادته للفريق وأيضا للحق اللاعبون الكبار وأيضا الجدد والعائدون من الإعارة ساعدوا أنفسهم وناديهم.

واللاعبون الكبار لا تحتاج إلى مجهود كبير لإعادتهم إلى الملعب كل ما في الأمر هو أن تمنحهم الفرصة وتؤكد لهم أنهم كبار وعليهم أن يكونوا جديرين بقيمة فانلة الزمالك وان يحافظوا علي أسمائهم وهذا ما حدث حيث كان هناك لاعبيون كثيرون وليس باسم مرسي أو شيكابالا فقط بل هناك أيمن حفني ومصطفي فتحي وغيرهم وبإذن الله سيكون باقي اللاعبين كذلك.

وكل ما في الأمر كما قلت أنهم الآن يمتلكون الفرصة وعليهم أن يردوا في الملعب علي كل من هاجمهم وتعاملت معهم في المقام الأول نفسيا قبل أن يكون فنيا أو بدنيا.

*أخيرا … ماذا تريد أن تقول للجماهير البيضاء ؟

كما قلت من قبل أنا أعيش حلم لدي قصة خيالية الآن مع النادي صاحب الفضل عليا سأحكيها على مدار العشر سنوات أو العشرين سنة المقبلة لأولادي وللجميع حققت ما كنت أتمناه مع نادي الزمالك والآن سأقوم بتنفيذ أي قرار تتخذه الإدارة سواء بالاستمرار في منصبي أو نقلي لخدمة النادي في أي موقع آخر.

وسأردد دائما إنني عندما عدت للزمالك منذ أيام خشيت ألا يعرفني أحد ولم أكن أحمل بطاقة الدخول للنادي وأحضرت أولادي ليدخلوني للنادي والآن أفوز بالكأس وأنا مدير فني واصعد بالفريق إلى دور الأربعة في دوري أبطال إفريقيا وأريد أن أهدي هذا الإنجاز لمرتضى منصور والإدارة والجماهير الكبيرة العظيمة.

Filgoal

أضف تعليق

أحدث الاخبار

ترمب: التفسير السعودي لما جرى مع خاشقجي موثوق به

ترمب: التفسير السعودي لما جرى مع خاشقجي موثوق به

مستشار الديوان الملكي سعود القحطاني يشكر خادم الحرمين بعد إعفائه

مستشار الديوان الملكي سعود القحطاني يشكر خادم الحرمين بعد إعفائه

كيف يسكن القلب المضطرب؟ - مصطفى حسني

كيف يسكن القلب المضطرب؟ - مصطفى حسني

مصدر سعودي يكشف سبب سفر " المشتبه بهم " إلى اسطنبول

مصدر سعودي يكشف سبب سفر " المشتبه بهم " إلى اسطنبول

مصدر سعودي: ولي العهد لم يعلم بما جرى لخاشقجي بشكل محدد

مصدر سعودي: ولي العهد لم يعلم بما جرى لخاشقجي بشكل محدد

النائب العام السعودي:تحقيقات أولية تظهر موت خاشقجي وتحقيقات مع الموقوفين

النائب العام السعودي:تحقيقات أولية تظهر موت خاشقجي وتحقيقات مع الموقوفين

البحرين: إيران وقطر تدخلتا عام 2011 لقلب النظام بالبلد

البحرين: إيران وقطر تدخلتا عام 2011 لقلب النظام بالبلد

البيت الأبيض: ندعو لتحقيق العدالة بسرعة بقضية خاشقجي

البيت الأبيض: ندعو لتحقيق العدالة بسرعة بقضية خاشقجي

البيت الأبيض: نشعر بالحزن لمقتل خاشقجي وندعو لتحقيق العدالة بشكل سريع وشفاف

البيت الأبيض: نشعر بالحزن لمقتل خاشقجي وندعو لتحقيق العدالة بشكل سريع وشفاف

السيناتور الأمريكي الجمهوري غراهام: تساورني الشكوك حيال الرواية السعودية

السيناتور الأمريكي الجمهوري غراهام: تساورني الشكوك حيال الرواية السعودية

Zanobya Magazine