أخبار عاجلة

تعلن شركة إتحاد إتصالات النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2016 (ستة اشهر) تعلن شركة إتحاد إتصالات النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2016 (ستة اشهر)

تعلن شركة إتحاد إتصالات النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2016 (ستة اشهر)

يعود سبب الارتفاع (

الانخفاض ) خلال الربع

الحالي مقارنة مع الربع

المماثل من العام السابق

إلى

بلغ صافي الربح في الربع الثاني من العام 2016م مبلغ 18.8 مليون ريال مقابل صافي خسارة مقدارها 901 مليون ريال للربع المماثل من العام 2015م. يعود سبب الإرتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي إلى إرتفاع إجمالي الربح بمبلغ 206 مليون ريال، كنتيجة لإحتواء الزيادة في المصروفات التشغيلية ,وإن كان الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 82.5 مليون ريال خلال الربع الحالي قد خفض من أثر ذلك التحسن. كما يجدر التنويه إلى أن نتائج الربع المماثل من العام السابق تأثرت سلبيا بتسجيل مخصص إضافي للديون المشكوك في تحصيلها من شركة زين بمبلغ 800 مليون ريال.

بلغ إجمالي ربح الربع الثاني من العام 2016م مبلغ 2,087 مليون ريال مقابل 1,881 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 11%. ويعود سبب الإرتفاع في إجمالي الربح بشكل رئيسي إلى انخفاض عدد من التكاليف التشغيلية المباشرة بالإضافة إلى انخفاض تكلفة مبيعات الأجهزة.

بلغت إيرادات الربع الثاني من العام 2016م مبلغ 3,289 مليون ريال مقابل 3,556 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 7.5%. يعود سبب الانخفاض بشكل رئيس إلى إنخفاض إيرادات الربط البيني نتيجة خفض الأسعار التحاسبية للمكالمات الانتهائية في شهر إبريل من العام 2016، إنخفاض مبيعات الأجهزة ووجود بعض التباطؤ في المبيعات نتيجة لتطبيق نظام البصمة للحصول على الخطوط والخدمات.

سجل هامش الربح قبل خصم الاستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) للربع الثاني من العام 2016م مبلغ 1,130 مليون ريال مقابل 77 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة قدرها 1,053 مليون ريال. يعود سبب الإرتفاع خلال الربع الحالي إلى ارتفاع إجمالي الربح بمبلغ 206 مليون ريال، كنتيجة لاحتواء الزيادة في المصروفات التشغيلية، بالاضافة إلى تأثر نتائج الربع المماثل من العام السابق سلبيا بتسجيل مخصص إضافي للديون المشكوك في تحصيلها من شركة زين السعودية بمبلغ 800 مليون ريال. وقد بلغت نسبة هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) للربع الثاني من العام 2016م 34.4% مقابل 2.2% للربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع (

الانخفاض ) خلال الفترة

الحالية مقارنة مع الفترة

المماثلة من العام السابق

إلى

بلغ صافي الربح في الستة أشهر الأولى من العام 2016م مبلغ 35.4 مليون ريال مقابل صافي خسارة مقدارها 945.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام 2015م. يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع إجمالي الربح بمبلغ 214 مليون ريال، كنتيجة لإحتواء الزيادة في المصروفات التشغيلية. بالاضافة إلى تأثر نتائج الفترة المماثلة من العام السابق سلبيا بتسجيل مخصص إضافي للديون المشكوك في تحصيلها من شركة زين السعودية بمبلغ 800 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام 2015.

حيث بلغ إجمالي ربح الستة أشهر الأولى العام 2016م مبلغ 4,013 مليون ريال مقابل 3,799 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 5.6%. ويعود سبب الارتفاع في إجمالي الربح بشكل رئيسي إلى انخفاض عدد من التكاليف التشغيلية المباشرة بالإضافة إلى انخفاض تكلفة مبيعات الأجهزة.

بلغت إيرادات الستة أشهر الأولى من العام 2016م مبلغ 6,729 مليون ريال مقابل 7,236 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 7%. يعود سبب الانخفاض بشكل رئيسي إلى إنخفاض إيرادات الربط البيني نتيجة خفض الأسعار التحاسبية للمكالمات الإنتهائية في شهر إبريل من العام 2016، إنخفاض مبيعات الأجهزة و وجود بعض التباطؤ في المبيعات نتيجة لتطبيق نظام البصمة للحصول على الخطوط والخدمات.

سجل هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) للستة أشهر الأولى من العام 2016م مبلغ 2,246 مليون ريال مقابل 1,008 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 1,238 مليون ريال. يعود سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية إلى إرتفاع إجمالي الربح خلال الفترة الحالية بمبلغ 214 مليون ريال، كنتيجة لإحتواء الزيادة في المصروفات التشغيلية. بالإضافة إلى الزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية بمبلغ 934 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق والتي ترجع بشكل رئيس إلى تسجيل مخصص إضافي للديون المشكوك في تحصيلها من شركة زين السعودية في الربع الثاني من العام 2015 بمبلغ 800 مليون ريال. وقد بلغت نسبة هامش الربح قبل خصم الإستهلاك والإطفاء وتكاليف المرابحة الإسلامية والزكاة (EBITDA) للستة أشهر الأولى من العام 2016م 33.4% مقابل 13.9% للفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع (

الانخفاض ) خلال الربع

الحالي مقارنة مع الربع

السابق

بلغ صافي الربح في الربع الثاني من العام 2016م مبلغ 18.8 مليون ريال مقابل صافي ربح قدره 16.6 مليون ريال للربع الأول من العام الحالي بارتفاع قدره 13.3%. يعود سبب الارتفاع في صافي الربح إلى تحسن في بند الإيرادات الأخرى، وإن كان الارتفاع في المصروفات التمويلية قد خفض من هذا التحسن.

ملاحظة أو تحفظ أو لفت

انتباه كما ورد في تقرير

المراجع الخارجي

نلفت الانتباه إلى الإيضاح رقم 2-1 حول القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة كما في 30 يونيو 2016م، بلغ صافي المطلوبات المتداولة للمجموعة 12 مليار ريال سعودي (في 30 يونيو 2015م: 19.3مليار ريال سعودي) والتي تشير إلى أن قدرة المجموعة على الوفاء بإلتزاماتها عند استحقاقها تعتمد على قدرتها على تحسين نتائج أعمالها وتدفقاتها النقدية. تتوقع إدارة المجموعة استمرار الوفاء بإالتزاماتها عند إستحقاقها في سياق أعمالها التشغيلية. وبناء على ذلك تم إعداد القوائم المالية الأولية الموحدة المرفقة وفقا لمبدأ الاستمرارية.

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

كارتيرون يعلن قائمة الأهلي لرحلة بتسوانا

كارتيرون يعلن قائمة الأهلي لرحلة بتسوانا

رئيس مجلس الدولة يهنئ السيسي بذكرى 23 يوليو: «وفقك الله لما فيه الخير لشعبها»

رئيس مجلس الدولة يهنئ السيسي بذكرى 23 يوليو: «وفقك الله لما فيه الخير لشعبها»

سفير غينيا يزور جامعة الإسكندرية لبحث التعاون العلمي بين الجانبين

سفير غينيا يزور جامعة الإسكندرية لبحث التعاون العلمي بين الجانبين

«الإسعاف» تسلم 12 ألف جنيه متعلقات متوفى في حادث بالوادي الجديد

«الإسعاف» تسلم 12 ألف جنيه متعلقات متوفى في حادث بالوادي الجديد

عودة مئات اللاجئين السوريين من لبنان إلى القلمون في ريف دمشق

عودة مئات اللاجئين السوريين من لبنان إلى القلمون في ريف دمشق

ترامب يحذر روحاني من تهديد واشنطن

ترامب يحذر روحاني من تهديد واشنطن

مؤسسات ثلاث مدن إيرانية تعطّل بسبب دخان عراقي

مؤسسات ثلاث مدن إيرانية تعطّل بسبب دخان عراقي

ناسا تتأهب للاقتراب من حافة الشمس

ناسا تتأهب للاقتراب من حافة الشمس

العراق: مقتل 3 مسلحين في هجوم أربيل واستمرار احتجاز الرهائن

العراق: مقتل 3 مسلحين في هجوم أربيل واستمرار احتجاز الرهائن

الجيش التركي: تحييد 11 مسلحاً شمالي العراق

الجيش التركي: تحييد 11 مسلحاً شمالي العراق

Zanobya Magazine