أخبار عاجلة

حصاد أخبار "عيون" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

من فهد عمران

القاهرة – : يستعرض "عيون" أبرز أحداث المال والاقتصاد على مستوى والأسوافق العربية على مدار اليوم الأربعاء.

في القاهرة صرح وزير المالية عن سعي مصر   لبيع سندات بـ5مليارات دولار أو أكثر خلال الأشهر المقبلة، بعد إلغاء 3 عطاءات لسندات الخزانة بالجنية المصري في فترة لم تتعدى 20 يوما.

ووقعت مصر مع قبرص على الاتفاق الحكومي المشترك بشأن مشروع إقامة خط أنابيب بحري عيون، من أجل نقل الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي إلى تسهيلات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة.

كما ارتفعت إيرادات العبور بالممر الملاحي لقناة السويس في يوليو، بنحو 7.9 مليون دولار في أغسطس 2018، بزيادة قدرها 1.6% على أساس شهري.

وأستمر  هبوط مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم بضغط من مبيعات المستثمرين الأجانب.

وأصدر رئيس الوزراء قرارا بتحديد اختصاصات ومهام نائبي وزير المالية المصري، حيث ينوب عن وزير المالية في شئون السياسات المالية الدكتور أحمد كجوك، كما ينوب عنه لشئون الخزانة العامة الدكتور إيهاب أبو عيش.

كما شهد اليوم افتتاح الرئيس 7مدارس بالمحافظات 5 منها "يابانية"..عبر الفيديو كونفرانس، وسلمت وزارة الاستثمار 7 شركات أوراق زيادة رأس المال أوراق زيادة رؤوس أموالها، بمركز خدمات المستثمرين بإجمالي زيادة 1.4 مليار جنيه.

وأعلنت الحكومة عن رصد 6.3 مليار جنيه استثمارات لتطوير 208 مستشفيات، حيث قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية، إن الخطة الاستثمارية لتطوير المستشفيات خلال العام المالي 2018-2019، تضم 208 مستشفيات بتكلفة تقدر بنحو 6.37 مليار جنيه.

وتوقع رئيس البورصة مصر استقبال 5 طروحات خاصة، بقيمة 25 مليار جنيه، وشهد قطاع المصري حركة تنقلات لرؤساء 7 شركات.

وأعلنت بي إنفستمنتس تقرر الاستحواذ على حصة حاكمة بشركة أغذية بمصر، حيث وافق مجلس إدارة شركة بي انفستمنتس القابضة، على الاستحواذ على حصة حاكمة في مجموعة شركات جورميه العاملة في مجال تصنيع وبيع الأغذية بمصر.

وفي أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ساميا بالموافقة على اعتماد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، بإجمالي اعتمادات مالية قيمتها 9.1 مليار ريال.

وأعلنت وزارة الخدمة المدنية: الأحد القادم إجازة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة

وأعلن تكتل إتقان لخدمات التنفيذ على ممتلكات وأموال رجل الأعمال السعودي معن عبد الواحد الصانع وشركة سعد للتجارة والاستثمار والخدمات المالية، عن البدء في بيع مجموعة من العقارات (أراض وعقارات مدرة للدخل) تابعة لهما.

كان هناك تغيرا وحيد بحصص كبار الملاك من نصيب  المستثمر ناصر الطيار، الذي خفض حصته بمجموعة الطيار للسفر للجلسة الثالثة على التوالي.

وقرر مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، اعتماد قرارات منح وإنهاء صفة الضبطية القضائية والادعاء العام لبعض موظفي الهيئة.

وحققت المملكة العربية السعودية نموا بالفائض التجاري مع اليابان خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 51.8% على أساس سنوي، بإجمالي 2.84 مليار دولار (10.65 مليار ريال) خلال أغسطس 2018، مقابل 1.87 مليار دولار (7.01 مليار ريال) في الشهر المماثل من عام 2017.

وقرر مجلس التصفية لعقارات تركة الشيخ صالح الراجحي وشركة إتقان العقارية المنظمة والمسوقة للمزاد، عقد المزاد العلني العاشر على أرض الغدير في الشهر المقبل.

وواصلت المملكة العربية السعودية رفع إجمالي حيازاتها لأداوت الدين الأمريكية خلال شهر يوليو الماضي مسجلة زيادة بنسبة 17.05% على أساس سنوي، لتبلغ 166.8 مليار دولار (أعلى مستوى خلال 12 شهرا)، مقارنة بملكيتها في الشهر المماثل من 2017 بقيمة 142.5 مليار دولار.

ووفقا لمسح أعده "عيون"، بلغت الخسائر المتراكمة لـ 17 شركة مدرجة بسوق الأسهم السعودية "تداول"، نحو 4 مليارات ريال (1.09 مليار دولار)، تمثل 37.66% من إجمالي رأسمال هذه الشركات البالغ 10.87 مليار ريال (2.9 مليار دولار).

وقررت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، رفع تعليق تداول سهم شركة وفرة للصناعة والتنمية، ابتداءً من جلسة اليوم الأربعاء 19 سبتمبر، بناء على قرار هيئة السوق المالية السعودية.

واختتم المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي، تعاملات اليوم الأربعاء، باللون الأخضر ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي؛ في ظل ارتفاع أغلب القطاعات، وارتفع مؤشر السوق الموازي- نمو بشكل ملحوظ.

ونجح المؤشر في استعادة نحو 259.84 نقطة خلال ارتفاعاته الثلاثة المتتالية، عوض من خلالها موجة الخسائر في الجلسات الخمس السابقة لها والتي فقد خلالها 259.26 نقطة.

وفي الإمارات بحث ولي عهد أبوظبي سبل تعزيز التعاون المشترك مع رئيس وزراء باكستان في زيارة للأخير لأبوظبي اليوم.

وأُعلن رسميا في مؤتمر صحفي عقدته وزارة الطاقة وهيئة الكهرباء  منظومة تخفيض أسعار الطاقة للقطاع الصناعي التي أقرها مجلس الوزراء قبل أيام.

وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن بدء العمل بوحدات المزايدة المحدثة على أسهم الشركات التي تقل قيمة السهم الواحد فيها عن الدرهم

وتوقع أحمد شيخ الزعابي، مدير المشاريع في شركة "مدن العقارية"، أن تبدأ الشركة في مرحلة إنشاءات مدينة الرياض بالعاصمة أبوظبي في الربع الأخير من العام الجاري

كما أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن وصول الطاقة الإنتاجية الكاملة من البروبلين بالدرجة اللازمة لتصنيع البوليمر من وحدة نزع الهيدروجين من البروبان التي دخلت حيز التشغيل حديثا ومقرها الرويس.

توقع تقرير حديث صادر عن البنك المركزي الإماراتي، إرتفاع الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 بنسبة 2.4 %، مشيراَ إلى أنه أفضل بكثير من النمو في عام 2017 وقريباَ من معدلات النمو في 2016

أعلنت مجموعة  إعمار للضيافة  التابعة لشركة إعمار العقارية عن دراسة خيار إدراج أسهمها في السوق مستقبلا

ورفعت دولة الإمارات حيازتها في سندات الخزانة الأمريكية بنحو 0.16 % (بما يعادل  0.1 مليار دولار) خلال شهر يوليو الماضي على أساس شهري

أعلن مصرف الهلال اليوم الأربعاء عن بيع صكوك أولية تبلغ قيمتها 500 مليون دولار أمريكي بمدة استحقاق 5 سنوات

كشفت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، عن زيادة الطاقة الإنتاجية لتبريد المناطق إلى 225 ألف طن في منطقة الخليج التجاري .

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، مرتفعاً بعد هبوط جلسة أمس لسعوض خسارته

 واصل سوق دبي المالي الهبوط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، للجلسة السادسة على التوالي؛ جراء عمليات بيعية على بعض الأسهم القيادية

يواصل مؤشر بورصة ناسداك دبي تراجعه الثالث على التوالي خلال جلسة اليوم الأربعاء، بالغاً مستوى 3204.33 نقطة، بعد أن وصل إلى المستوى 3204.85 نقطة بجلسة الثلاثاء

وفي تعاملات الأجانب، واصل الأجانب شراء أسهم سوق دبي المالي اليوم الأربعاء متجاهلة مبيعات الإماراتيين والتي دفعت المؤشر العام للتراجع، كما تجاوب سوق أبوظبي للأوراق المالية، مع المشتريات الأجنبية والمؤسسية والمحلية التى شهدها السوق اليوم، في حين اتجه العرب والخليجيون للتخلص من أسهم السوق.

وفي مقابلة خاصة لـ"عيون"، مع الرئيس التنفيذي لشركة "نخيل"، أوضح أن الشركة تستبعد الطرح بالبورصة، كما بلغت  استثمارات الشركة 50 ملياراً بالإمارات.

وأظهر "عيون" في تحليل 10 مزايا تقدمها "صناديق الريت" لمستثمري الإمارات، وشهدت أسواق الذهب الإماراتية، انتعاشاً في الأسعار، مقابل تراجعها أمس الثلاثاء.

وفي الكويت أجل المجلس الأعلى للبترول البت في بيع زيت الوقود لـ"الكهرباء" بالأسعار العالمية، واعتمد البيانات المالية السنوية للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2018 والتي حققت خلالها مؤسسة البترول الكويتية ارباحاً بلغت 1.9 مليار دينار.

و أعلن ديوان المحاسبة الكويتي أنه انتهي من دراسة وتقييم 285 موضوعا بأكثر من ملياري دولار خلال شهر أغسطس الماضي.

وكشفت وزارة الخدمات الكویتیة عن تنسقها في الوقت الحالی مع الإدارة العامة للجمارك الكویتیة لافتتاح ثلاثة مراكز جمركیة جدیدة خاصة بالطرود البریدیة والبرید الممتازة.

وأطلق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتية، مركز الكويت للسياسات العامة التابع للمجلس نموذجا خاص للاقتصاد الكلي لدولة الكويت.

وقفزت حيازة دولة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية في يوليو الماضي إلى 42.9 مليار دولار، بارتفاع 30% عن الشهر المناظر من 2017 البالغة 33 مليار دولار، وفق بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فيما استقرت في يوليو الماضي عند مستويات يونيو السابق له.

وأنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم على تباين، وذلك للمرة الثانية على التوالي خلال الأسبوع، حيث تراجع المؤشران العام والأول بنسبة0.21 و0.32% على الترتيب، فيما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي 0.02%.

وقفز الفائض التجاري لدولة الكويت مع اليابان خلال أغسطس الماضي بنسبة 101.2% على أساس سنوي، وبلغ الفائض التجاري للكويت مع اليابان لصالح الأولى 71.85 مليار ين ياباني (641.86 مليون دولار)، مقابل 35.72 مليار ين (319.10 مليار دولار) في أغسطس 2017.

وفي أُعلن رسميا عن انشاء أول مصنع لنانتاج السيارات الكهربائية بـ 9مليارات دولار بشراكة يابانية

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

الشيخ رمضان عبد المعز: ربنا بيكرمنا وبيرزقنا ببركة المساكين

الشيخ رمضان عبد المعز: ربنا بيكرمنا وبيرزقنا ببركة المساكين

عالم يكشف سهولة تعقب الأفراد باستخدام الحمض النووي!

عالم يكشف سهولة تعقب الأفراد باستخدام الحمض النووي!

ميركل تتعهد بـ"استعادة الثقة" بعد فشلها في انتخابات بافاريا

ميركل تتعهد بـ"استعادة الثقة" بعد فشلها في انتخابات بافاريا

الجزائر.. رئيس البرلمان أمام لجنة الانضباط

الجزائر.. رئيس البرلمان أمام لجنة الانضباط

حفتر يأمر باستئناف التحقيقات في اغتيال رئيس أركان الجيش الليبي

حفتر يأمر باستئناف التحقيقات في اغتيال رئيس أركان الجيش الليبي

التدمير والغرق بانتظار قوافل البحرية الأمريكية

التدمير والغرق بانتظار قوافل البحرية الأمريكية

الصين تطلق قمرين اصطناعيين تابعين لنظام الملاحة الفضائية

الصين تطلق قمرين اصطناعيين تابعين لنظام الملاحة الفضائية

هذا أول تعليق لبن دغر بعد إقالته من رئاسة الحكومة

هذا أول تعليق لبن دغر بعد إقالته من رئاسة الحكومة

إبراهيم حسن: أطلب مناظرة مع حسن حمدي والخطيب لتحديد "لماذا رحل التوأم عن الأهلي"

إبراهيم حسن: أطلب مناظرة مع حسن حمدي والخطيب لتحديد "لماذا رحل التوأم عن الأهلي"

اليمن.. إعفاء رئيس الحكومة وإحالته للتحقيق

اليمن.. إعفاء رئيس الحكومة وإحالته للتحقيق

Zanobya Magazine