أخبار عاجلة

حصاد أخبار "عيون" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

: شهدت والأسواق العربية يوما هادئا على صعيد الأخبار المالية والاقتصادية منتصف الأسبوع الجاري الذي يوافق اليوم الثلاثاء.

وفي مصر  تمكنت البورصة من تبديد مكاسبها الصباحية بالختام وسط ضغوط بيعية للأجانب، ليصعد المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 هامشياً بنسبة 0.02% عند مستوى 14653.91 نقطة.

وأعلنت إجراء أكثر من 20 ألف عملية جراحية من أصل 38.37 ألف مريض مسجلين بقوائم الانتظار

كما أعلنت عن نمو إيرادات شركات نقل البضائع التابعة لها بنسبة 31% العام المالي الماضي  لتحقق أرباحا بقيمة 35 مليون جنيه.

وأكدت وزارة المالية على  استمرار منظومة الشراء المركزي لترشيد الإنفاق العام، أقترح رئيس اتحاد الغرف التجارية بمصر إنشاء تكتل بحري "عربي-متوسطي" لتنمية الصادرات وزيادة التنافسية.

كما كشفت المدير التنفيذي لشعبة الأسمنت باتحاد الصناعات في مصر عن تراجع الطلب بمليون طن خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبرر عددا من المحللين لـ"عيون" أسباب زيادة رسوم صادرات الأسمدة 300% بمصر، بسعي الحكومة لإلزام الشركات بتوريد الحصص المخصصة لهم من الأسمدة لبنك الائتمان الزراعي بعد شكاوى المزارعين.

وتوقع أمين عام الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين وإعادة التأمين تجديد الاتفاقيات السنوية مع الشركات العربية دون تشدد، بسبب عدم تعرض السوق العالمي لخسائر كبيرة بالإضفاة إلى تحسن الأداء الفني لشركات التأمين على مستوى مختلف الفروع التامينية التي تزاولها.

ووجه الرئيس عبد الفتاح باستلام الأرز من المزارعين بأسعار عادلة، و توفير السلع وتلبية احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة من خلال استراتيجية متكاملة تتضمن جهود ضبط الأسواق وتشديد الرقابة عليها خاصة في المناطق الأكثر احتياجاً.

كما أطلق البنك التجاري الدولي منتجاً ائتمانياً للأفراد لتمويل التحول للطاقة الشمسية، عبر تغطية تكاليف شراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية، بقيمة تصل إلى 350 ألف جنيه، وتصل فترة السداد إلى خمس سنوات، بالإضافة إلى خصم 50% على المصاريف الإدارية.

كما نشرت وزارة الإسكان جدول القرعة العلنية لأراضي الإسكان الاجتماعي والمتميز، والأكثر تميزاً)، والتي تم طرحها بالمدن الجديدة خلال الفترة من 2-22 يوليو 2018.

وتوقع أمين عام الاتحاد الأفروآسيوي للتأمين والإعادة تجديد الاتفاقيات السنوية دون تشدد، مع تحسن النتائج الفنية لقطاع التامين لدى الشركات العربية وعدم تعرض السوق العالمي لمطالبات ضخمة.

وفي أعلنت وزارة التجارة إتاحة إصدار تراخيص تخفيضات "اليوم الوطني 88" إلكترونيا

وواصلت السوق السعودية ارتفاعها للجلسة الثانية وسط تراجع 5 بورصات خليجية، كما شهدت حصص كبار الملاك تغيرا وحيدا  كان من نصيب "الطيار".

وأظهر استطلاع أجرته شركة الأهلي كابيتال، لـ 27 مدراء صناديق استثمار، أن تفعيل السوق الموازي- نمو يرتبط بتنفيذ 5 عوامل رئيسية.

وقالت شركة الرياض المالية، إن سوق الأسهم السعودية شهد أداءً جيداً جداً حتى الآن خلال العام الجاري متفوقة على الأسهم العالمية بفارق كبير.

وترأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، وأصدر عددا من القرارات أبرزها تحمل الدولة الغرامة المستحقة على صاحب العمل إذا ثبت أن تأخر تجديد إقامة العامل كان بسبب تأخر الدولة في صرف مستحقات.

وقال أمين عام الهيئة السعودية للمقاولين، إن حجم مشاريع قطاع المقاولات في المملكة العربية السعودية يتجاوز الـ 100 مليار دولار سنوياً.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أحمد بن عبد الكريم الخليفي، إن بيانات الحساب الجاري للمملكة تحسنت، ويتوقع تسجيلها لفائض في الربع الثاني لهذا العام بمقدار 71 مليار ريال، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده لإلقاء الضوء على التقرير السنوي للمؤسسة.

وفي أول حملة نسائية، أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، عن ضبط 112 مخالفة تتعلق بضريبة القيمة المضافة، ضمن حملتها التفتيشية في محلات المستلزمات النسائية بمدينة الرياض.

وأكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، تراجع عمليات الاحتيال المصرفي والبلاغات بالمملكة بنسبة 50% خلال عامٍ واحد.

وقالت وزارة العدل السعودية إن إجمالي القضايا التجارية المنتهية خلال العام 1439 هـ بلغت 16.1 ألف حكما، تصدرها الأحكام الخاصة بالبيع والإجارة والتوريد جاءت في مقدمة الأحكام التجارية بإجمالي 8.02 ألف حكما، ويليها أحكام المقاولات والمكاتب التجارية بنفس النسبة.

وقالت الشركة السعودية للكهرباء، إنها قامت بإيصال الخدمة الكهربائية لأكثر من 250 ألف مشترك منذ مطلع عام 2018 وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي.

وشهدت أسعار الذهب بالمملكة العربية السعودية، تراجعاً هامشياً بتعاملات اليوم الاثنين؛ متأثرة بانخفاضها عالمياً مع تصاعد وتيرة التهديدات الأمريكية بزيادة الرسوم الجمركية على .

وقالت شركة ستراتيجيك جيرز للاستشارات الإدارية، إن الاحتياج العام للمعلمين في السعودية من المقدر أن يصل إلى 645.6 ألف معلم بحلول 2030، مقابل 462 ألفا في عام 2017، مما يعني توظيف 183.6 ألف معلم ومعلمة، مما يساعد على خفض معدلات البطالة بالسعودية.

وأظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط (جودي)، تراجع صادرات النفط الخام السعودي في يوليو الماضي على أساس شهري بواقع 126 ألف برميل يوميا إلى 7.12 مليون برميل.

ووقعت المملكة العربية السعودية، على الانضمام للاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالمعاهدات الضريبية؛ لمنع تآكل الأوعية وتحويل الأرباح.

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، اتفاقية حوكمة مع شركة (Clariant AG) السويسرية، ومذكرة تفاهم مع نفس السويسرية، لتحديد المبادئ الرئيسية للتعاون بين الطرفين لإنشاء قطاع جديد لإنتاج (مواد عالية الأداء).

وفي الإمارات ارتفعت تجارة دبي الخارجية بقيمة 5 مليارات درهم النصف الأول من العام الجاري لتسجل 645 مليار درهم، واعتمد مجلس الوزراء  "الدوام المرن" لموظفي الحكومة لحضور اجتماعات أولياء الأمور.

واختارت  اللجنة الإقتصادية بمنظمة الحديد والصلب العالمية الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات المهندس سعيد غمران الرميثي رئيسا لمدة عامين ليكون أول عربي يتولى هذا المنصب.

وأعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، أنه بإمكان مساهميه بدء تداول حقوق الأولوية التي تم تخصيصها لهم في إطار إصدار أسهم زيادة رأس مال المصرف، من خلال "سوق أبوظبي للأوراق المالية" خلال الفترة من 18 سبتمبر ولغاية 2 أكتوبر 2018.

أعلنت شركة اتصالات دو، شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي العالمي في العاصمة أبوظبي، لدعم وتعزيز أجندة التحول الرقمي.

كشفت مجموعة موانئ دبي العالمية، المدرجة في سوق ناسداك دبي، عن بدئها فى تسويق سندات مقومة باليورو لأجل 8 سنوات

وأعلن بنك الإثمار، التابع لشركة الإثمار القابضة، المدرجة في سوقي البحرين ودبي، وشركة إيزي للخدمات المالية، اليوم الثلاثاء، عن خطط لإطلاق أول شبكة دفع بالبصمة في المنطقة

في نفس السياق، كشف سوق دبي المالى، إطلاق منصة تداول الصناديق العقارية بسوق دبي.. قريباً

وقال نيكولا باردينكوبر، الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" للاستثمارات البترولية والغاز، إن الشركة تدرس حالياً طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام للمستثمرين المحليين والأجانب على أن يتم إدراج الأسهم في بورصة لندن

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء على تراجع بفعل هبوط قطاعي العقارات والطاقة والبنوك.

 حصد قطاع النقل في سوق دبي المالي، اليوم الثلاثاء، لقب القطاع الأبرز فى السوق، كما حصد قطاع البنوك في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء، لقب القطاع الأبرز فى السوق.

ورصد "عيون" كيف أثرت "القيمة المضافة" على الاقتصاد الإماراتي؟.

وفي الوقت الذي تسعى فيه شركة كريم التي تتخذ دبي مقراً لها، للنمو وتطوير خدماتها لتحافظ على تنافسيتها داخل الأسواق، تحاول الشركة الأمريكية "أوبر" كبح جماحها بلطب الاستحواذ عليها.

كما أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الثلاثاء، استقرار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم.

وفي تحولت مجموعة الخطوط الجوية القطرية للخسائر خلال العام الماضي المنتهي في 31 مارس 2018، بضغط زيادة مصروفات التشغيل وتكاليف التمويل نتيجة للمقاطعة العربية للدوحة.

ورغم الخسائر أعلنت القطرية أن الحالة النقدية للمجموعة بوضع قوي مع امتلاك 13.31 مليار ريال (3.68 مليار دولار).

وشهد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني توقيع نحو 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت دي فوار، كما أصدر القانون رقم 14 لسنة 2018 بشأن السجل الاقتصادي الموحد، إلى جانب وثائق للتصديق على 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم دولية، ووثيقتي انضمام.

 وأعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية عن الاتفاقية الإطارية لرقمنة الوثائق الحكومية.

وأظهرت بيانات للمصرف المركزي القطري ارتفاع ودائع العملاء بالبنوك التجارية العاملة في قطر بنهاية أغسطس الماضي بنسبة 1.7% سنوياً، لتصل إلى 807.34 مليار ريال، وبلغت قيمة التسهيلات الائتمانية (القروض) 925.79 مليار ريال .

وواصلت البورصة القطرية أدائها المتراجع للجلسة الثالثة على التوالي، لينخفض المؤشر العام بنسبة 0.09% إلى النقطة 9823.53، ليفقد 9.15 نقطة عن مستويات أمس الاثنين.

وكشفت مصادر عن مباحثات يجريها بنك قطر الوطني مع بنوك لإعادة تمويل قرض مجمع بقيمة 2.25 مليار يورو (2.62 مليار دولار).

استقر سعر صرف الريال القطري اليوم أمام الدولار الأمريكي، والين الياباني، بالإضافة إلى الريال السعودي، والدرهم الإماراتي، بينما تراجع الريال مقابل اليورو، والجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري.

وفي الكويت طرح البنك المركزي اليوم سندات وتورق مقابل بقيمة 160 مليون دينار (529.31 مليون دولار)، بعائد 2.50%.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية، إن هناك توجهاً قريباً لإعادة هيكلة شركة الدرة للعمالة المنزلية.

ومن جانبه أصدر وزير التجارة والصناعة الكويتي، قراراً وزارياً بمنح صفة الضبطية القضائية لعدد من الموظفين بإدارة التراخيص التجارية موزعين على جميع البلاد.

وتباطأ النمو في مؤشر الإنفاق الاستهلاكي لدى بنك الكويت الوطني إلى 3.5%  في أغسطس على أساس سنوي من 6.5% في يوليو، متأثراً بموسم السفر والعطلات.

وتباين أداء المؤشرات الكويتية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث هبط المؤشران العام والأول بنسبة 0.06% و0.13% على الترتيب، فيما نجح مؤشر السوق الرئيسي في الارتفاع عند الإغلاق 0.08%.

وعدلت شركة ريم العقارية  قيمة عقد التسهيلات الائتمانية مع بنك وربة الإسلامي من مبلغ 11.585 مليون دينار إلى 8.865 مليون دينار.

وأكدت وكالة التصنيف الائتماني الدولية، كابيتال إنتيليجنس، تصنيف مجموعة الامتياز الاستثمارية في المدى الطويل عند الفئة "BBB"، وفي المدى القصير عند الفئة "A3"، مع رفع النظرة المستقبلية للتصنيفات إلى "إيجابية".

وأتمت بورصة الكويت تنفيذ صفقة ذات طبيعة خاصة على أسهم شركة بوبيان للبتروكيماويات.

وخلال اليوم، ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم أمام الدولار الأمريكي و6 عملات عربية وأجنبية، بينما تراجع الدينار مقابل 3 عملات أجنبية أبرزها اليورو بنسبة 0.45%.

وبالنسبة للسلع، فقد تراجعت أسعار بيع الذهب في السوق الكويتي خلال اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع انخفاض الأسعار العالمية للمعدن النفيس.

وفي المقابل، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي أمس الاثنين 11 سنتاً ليبلغ 75.69 دولار مقابل 75.58 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة الكويتية.

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

الجزائر.. إجهاض مخطط إرهابي للقاعدة واستنفار على الحدود

الجزائر.. إجهاض مخطط إرهابي للقاعدة واستنفار على الحدود

ترامب: نبذل "قصارى الجهود" لوقف قافلة المهاجرين الهندوراسيين

ترامب: نبذل "قصارى الجهود" لوقف قافلة المهاجرين الهندوراسيين

ليبرمان: النظام في طهران سيسقط مثلما انهارت الأنظمة الشيوعية السابقة

ليبرمان: النظام في طهران سيسقط مثلما انهارت الأنظمة الشيوعية السابقة

الحوثيون ينهبون محتويات مبنى نقابة الطيارين بصنعاء

الحوثيون ينهبون محتويات مبنى نقابة الطيارين بصنعاء

وكيله: الزمالك لم يطالبني بإبعاد سيسيه عن مواجهة البطولة العربية

وكيله: الزمالك لم يطالبني بإبعاد سيسيه عن مواجهة البطولة العربية

خادم الحرمين وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي

خادم الحرمين وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي

كوليبالي: كنت أتمنى اللعب إيابا أمام سطيف بالقاهرة

كوليبالي: كنت أتمنى اللعب إيابا أمام سطيف بالقاهرة

النهضة تكلف الغنوشي بإجراء مشاورات بين السبسي والشاهد

النهضة تكلف الغنوشي بإجراء مشاورات بين السبسي والشاهد

كارتيرون: سنواجه وفاق سطيف في ملعبه بطموح كبير

كارتيرون: سنواجه وفاق سطيف في ملعبه بطموح كبير

الأهلي: كارتيرون خائف من تشتت مؤمن زكريا.. وتجميد ناصر ماهر "قسوة مطلوبة"

الأهلي: كارتيرون خائف من تشتت مؤمن زكريا.. وتجميد ناصر ماهر "قسوة مطلوبة"

Zanobya Magazine