أخبار عاجلة

بدء أعمال البرنامج التدريبي للمشتقات المالية لهيئات أوراق المال العربية بصلالة بدء أعمال البرنامج التدريبي للمشتقات المالية لهيئات أوراق المال العربية بصلالة

بدء أعمال البرنامج التدريبي للمشتقات المالية لهيئات أوراق المال العربية بصلالة

مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية: البرامج التدريبية تساهم في رفع كفاءة العاملين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية

الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية: البرنامج يهدف إلى تعزيز المعرفة الأساسية بالأنظمة والممارسات العملية

صلالة ـ من أحمد أبو غنيمة:
بدأت أمس أعمال برنامج (المشتقات المالية) للأمانة العامة لإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بصلالة والذي تنظمه الهيئة العامة لسوق المال بمسقط بالتعاون مع أكاديمية التداول، بحضور عدد من المشاركين من مختلف الدول العربية ويستمر ثلاثة أيام بفندق كراون بلازا صلالة.
في البداية ألقي أحمد بن صالح المرهون مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية راعي الافتتاح كلمة ترحيبية قال فيها: إن البرنامج فرصة جيدة بأن يطلع المشاركون على مستجدات إحدى الأدوات الاستثمارية وهي المشتقات المالية، ومشتقات السلع الأساسية وآلية الإستثمار فيها، موضحا بأن أسواقنا قد لا تتعامل مع هذا النوع من الأدوات في الوقت الحالي، ولكنها فرصة جيدة بأن نتعرف على عناصر تلك المشتقات والتي قد نري لها حضورا في أسواقنا خلال الفترة المقبلة، وهي بلاشك ستوجد نوعا من النشاط الذي يعمل على تعميق السوق.
وأضاف مدير عام سوق مسقط: لا شك بأن مثل هذه البرامج التدريبية تخدم أسواقنا في المنطقة العربية من خلال رفع كفاءة العاملين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية، كما تكمن أهمية البرنامج في إيجاد فرصة للقاءات الثنائية وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين، متمنيا من المشاركين الاستفادة من خبرات وتجارب المشاركين وبعضهم البعض بالإضافة إلى المحاضر بالتأكيد.
من جهته قال سعادة جليل طريف الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية إن هذا البرنامج التدريبي (المشتقات المالية) يأتي في ضوء توجيهات مجلس الاتحاد بموجب الخطة الاستراتيجية للأعوام الماضية الخاصة في مجال بناء القدرات الذاتية من خلال تكثيف برامج التدريب ونقل المعرفة ما بين أعضاء الاتحاد بهدف تعزيز المعرفة الأساسية بالأنظمة والممارسات العملية المتعلقة بالمشتقات المالية ومشتقات السلع الأساسية والأسواق التي يتم التداول فيها واستراتيجيات الاستثمار في المشتقات.
تعريف المشتقات المالية
بعد ذلك أوضح المحاضر ومقدم البرنامج عبدالكريم منصور مؤسس أكاديمية التداول بأنه يوجد العديد من التعريفات الخاصة بالمشتقات المالية منها علي سبيل المثال هي أدوات مالية ترتبط بأداة معينة أو مؤشر أو سلعة، والتي من خلالها يمكن بيع وشراء المخاطر المالية، أما قيمة الأداة المشتقة فإنها تتوقف على سعر الأصول أو المؤشرات محل التعاقد، وعلى خلاف أدوات الدين فليس هناك ما يتم دفعه مقدما ليتم إسترداده وليس هناك عائد مستحق على الإستثمار، وتستخدم المشتقات المالية لأغراض عدة وتشمل إدارة المخاطر والمراجحة بين الأسواق وأخيرا المضاربة.
أدوات المشتقات المالية
وأشار المحاضر إلى أن أدوات المشتقات المالية ومنها (العقود المستقبلية) وهي عقود يتم من خلالها تسليم واستلام أصل مالي في وقت محدد في المستقبل ويتحدد السعر وقت إنشاء العقد، وقد تم توسيع العقود المستقبلية في الثمانيات والتسعينات وتم إنشاء أسواق مالية لها وذلك لتنظيم قواعد المتاجرة بالعقود المستقبلية، و(العقود الآجلة) وهي عبارة عن إتفاقيات تعاقدية لشراء أو بيع عملة أو بضاعة أو أداة مالية معينة بسعر وتاريخ محددين في المستقبل، و(اتفاقيات الأسعار الآجلة) وهي عقود مستقبلية خاصة بأسعار العمولات يتم تداولها خارج الأسواق المالية النظامية وتنص علي أن يسدد نقدا الفرق بين سعر العملة المتعاقد عليه وسعر السوق في تاريخ مستقبلي محدد وذلك عن أصل المبلغ وخلال الفترة الزمنية المتفق عليها.
أهداف البرنامج
ويهدف البرنامج إلى معرفة الأنظمة والممارسات في المشتقات المالية ومشتقات السلع الأساسية التي يتم التداول فيها واستراتيجيات الإستثمار فيها، ورفع كفاءة العاملين بأسواق المال وتبادل الخبرات، ويستهدف العاملين في مؤسسات سوق رأس المال من الهيئات والبورصات ومراكز الإيداع وغيرها من الجهات المرتبطة بأسواق المال مثل الوسطاء الماليين والمؤسسات المالية والمصارف والأسواق المستهدفة.
المحاور الرئيسية
ويشتمل البرنامج على عدد من المحاور الرئيسية التي سيناقشها بتفاصيلها المختلفة والمتنوعة علي مدي ثلاثة ايام أهمها مبادئ المشتقات خارج البورصة والعقود الآجلة والخيارات المتداولة. أيضا سيتطرق البرنامج إلى مبادئ المقاصة وسيتعرف من خلالها المشاركون على المقاصة والغرض منها وأهم مراكز التداول والتسعير، كذلك سيتعرفون على مبادئ الهامش والضمانات والائتمان.
وسيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة مشاركة من الاتحاد وإمكانية الحصول على شهادة مهنية من المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار CISI بعد اجتياز الامتحان المقرر.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يأتي تنفيذا لخطة العمل والتدريب للاتحاد لهذا العام، حيث يهدف البرنامج إلى بناء القدرات الذاتية من خلال تكثيف برامج التدريب ونقل المعرفة ما بين أعضاء الاتحاد.

الوطن (عمان)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

الطيب: لاعبونا بحاجة إلى شراكات لتطوير مستوياتهم

الطيب: لاعبونا بحاجة إلى شراكات لتطوير مستوياتهم

«الأولمبي» يتأهل كأفضل الثوالث ويواجه إندونيسيا الجمعة

«الأولمبي» يتأهل كأفضل الثوالث ويواجه إندونيسيا الجمعة

لاعبان جديدان في «أسود الرافدين»

لاعبان جديدان في «أسود الرافدين»

شيوتاني: المباراة أفضل بداية لموسم استثنائي

شيوتاني: المباراة أفضل بداية لموسم استثنائي

نيم يفرمل مرسيليا.. وبوردو يخسر

نيم يفرمل مرسيليا.. وبوردو يخسر

الحساني: نتطلع إلى تحقيق نتائج مميزة في الموسم الجديد

الحساني: نتطلع إلى تحقيق نتائج مميزة في الموسم الجديد

بعثة الملاكمة إلى جاكرتا للمشاركة في «الآسياد»

بعثة الملاكمة إلى جاكرتا للمشاركة في «الآسياد»

«فينديتا» بطلة كأس الوثبة ستاليونز بمضمار شيلمسفورد

«فينديتا» بطلة كأس الوثبة ستاليونز بمضمار شيلمسفورد

براندت لاعب ليفركوزن يتطلع لحصد الألقاب

براندت لاعب ليفركوزن يتطلع لحصد الألقاب

نتائج جيدة لأبطال الإمارات في منافسات الرماية ب «آسياد جاكرتا»

نتائج جيدة لأبطال الإمارات في منافسات الرماية ب «آسياد جاكرتا»

Zanobya Magazine