أسباب آلام الصدر.. بين القلب والرئة والجهازين التنفسى والهضمى

اليوم السابع 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور أحمد البربرى استشارى القلب نائب رئيس شعبة الصمامات بالجمعية المصرية بالقلب، إن هناك تعددا فى أسباب آلام الصدر ما بين أسباب بالقلب أو بالجهاز التنفسى أو جدار القفص الصدرى أو الجهاز الهضمى.

وأضاف الدكتور أحمد البربرى لـ " عيون الحدث " ، أن أمراض الشريان التاجى هى الأكثر شيوعا والأخطر فى آلام الصدر كما أنها الأكثر إمكانية فى الوقاية والعلاج ، ولذلك لابد من التنويه عن آلام الصدر وكيفية تشخيصها و علاجها وتمييز أسبابها المختلفة.

وأشار إلى أن آلام الشريان التاجى تأتى مع الجهد فى منتصف الصدر وتسمع فى الظهر أو الكتفين أو الذراع اليسرى أو الفك ويختفى الألم مع الراحة ويستمر لمدة 5 دقائق، وذلك هو وصف الذبحة الصدرية المستقرة، وفى حال ارتفاع الألم يعتبر ذلك ذبحة صدرية غير مستقرة، ومن الممكن أن يكون جلطة، ولابد عند الشعور بالألم التوجه فورا لطبيب القلب لتشخيص السبب وعلاجه.

وأوضح استشارى القلب، أن الذبحة الصدرية المستقرة يمكن علاجها بالمنزل والعلاج عبارة عن:

1 مضادات الصفائح الدموية مثل الأسبرين .

2  مضادات الكوليسترول .

3 موسعات الشريان التاجى .

4 تظبيط عوامل الخطورة مثل الضغط والسكر .

5 الامتناع عن التدخين والدهون .

6 لابد من ممارسة الرياضة .

وأوضح أنه من الأفضل عمل قسطرة تشخيصية للوقوف على مقدار الخطورة والاحتياج إلى تركيب دهانات بالشريان التاجى ، لافتا إلى أنه فى حال الذبحة الصدرية غير المستقرة وجلطات الشريان التاجى لابد من حجز المريض بالمستشفى فى الرعاية المركزة القلبية، وعمل قسطرة داخلية فى أقل وقت ممكن وإن لم تتوفر القسطرة نعطى حقنة مذيبة للجلطة لحين تجهيز القسطرة أو نقل المريض لمستشفى آخر.

وعن كيفية تشخيص المرض والتفرقة بين الآلام الناتجة عن القلب أو الصدر أو التنفس قال الدكتور أحمد البربرى إن التشخيص يأتى من خلال :

1 خصائص الألم .

2  ورسم القلب أو رسم القلب بالمجهود .

3 المسح الذرى على عضلة القلب .

4 بالآشعة المقطعية المتعددة بالصيغة .

5 القسطرة التشخيصية .

6 إنزيمات القلب لتشخيص الجلطة . 

 

اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Your Recipes