لتجنب القولون العصبى.. ابعد عن الوجبات الحريفة والدهون

اليوم السابع 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت أمل علام

يعتبر القولون العصبى من أهم الأمراض التى تؤرق الكثيرين بسبب أعراضه، والتى تتمثل فى الآلام الشديدة بالجهاز الهضمى، والانتفاخ والغازات وهناك مشروبات وأطعمة تحد من أعراض القولون العصبى.

 

أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد أن القولون العصبى يمثل أحد أكثر الأمراض شيوعا فى المرضى الذين يترددون على عيادات الجهاز الهضمى، مضيفا أنه فى آخر إحصائية تم نشرها من الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى والكبد أن أكثر من 50% من المرضى المترددين على العيادات يعانون من القولون العصبى.

 

أعراض القولون العصبى..

وقال إن المريض يشعر بآلام بالجهاز الهضمى السفلى، أو منطقة أسفل البطن، ويصاحبها انتفاخ وغازات، وإحساس بالشبع، وقد تؤدى كثرة الغازات والانتفاخ إلى ضيق بالتنفس، قد تصل الى زيادة ضربات القلب،حتى إن بعض المرضى يتوقعون أن لديهم مشكلة بالصدروالقلب.

 

الآلام والانتفاخ قد تكون أهم الأعراض..

وأشار إلى أنه قد يصاحب ذلك عدم انتظام عملية الإخراج، ويكثر لدى هؤلاء المرضى الإمساك، موضحا أن القولون العصبى يحدث نتيجة زيادة حساسية المستقبلات والنهايات العصبية، الموجودة بالقولون، وتؤدى إلى الإحساس بالآلام والانتفاخ والغازات، لكن يجب التأكد قبل تشخيص القولون العصبى أنه لا توجد أى أمراض عضوية أخرى تؤدى إلى هذه الآلام أو أمراض أو أسباب طفيلية أوعضوية مثل الدوسنتاريا المعوية ،ووجود بعض الطفيليات فى البراز، أو نتيجة تناول بعض المواد الغذائية المحتوية على الفيروسات، والبكتيريا، ومن هناك تظهر أهمية تحليل البراز ،وإجراء موجات صوتية على البطن للتاكد من عدم وجود التهاب مزمن بالمرارة، والتأكد من وجود قرحة بالمعدة.

 

القولون العصبى يختلف عن التهابات القولون..

وأكد أنه أحيانا نلجا لعمل منظار قولونى للتاكد من عدم وجود تقرحات أو زوائد بالقولون، موضحا أن مرضى القولون العصبى تظهر الموجات فوق الصوتية، ومناظير الجهاز الهضمى العلوى والسفلى سليمة بعكس التهابات وتقرحات القولون، والتى يوجد بها بالمنظار القولونى تقرحات أو التهابات أو زوائد قولونية، والعلاج يعتمد على عدم وجود سبب عضوى لهذه الآلام.

 

تجنب الوجبات الدسمة والحريفة...

وينصح مرضى القولون الإهتمام بوجبات الطعام سهلة الهضم وجيدة الطهى، والبعد نهائيا عن الطعام الدسم، والأكلات الحريفة والمخلللات والوجبات السريعة وتجنب الإمساك، ومضغ الطعام جيدا وأن يكون جيد الطهى.

 

وقال الدكتورعمر هيكل أن علاج التهابات القولون تعتمد على التشخيص الجيد بسبب هذه الالتهابات فيتم علاج الميكروبات والطفيليات إذا كانت هى السبب فى آلام أسفل البطن، أوعلاج تقرحات القولون بالعلاج المناسب لكل حالة.

اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Your SEO optimized title page contents