شركة روسية تصمم جهازا لإزالة النفايات الفضائية

الوطن 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أورد موقع "رامبلر"، نقلا عن صحيفة "إزفستيا" أن شركة "روسكوسموس" تبدأ بتصميم جهاز فضائي سيزيل النفايات الفضائية من مداراتها بفعل تيار نفاث يندفع من محركه.

وتحدث المدير العام لمعهد البحوث العلمية المركزي لبناء الماكنات أوليج جورشكوف، عن هذا الجهاز قائلا إن مبدأ عمله جديد إذ سيزود بمحركين أيونيين مركبين في الطرفين المقابلين للجهاز.

وعند اقتراب هذا الجهاز، من جهاز فضائي كان قد أنهى عمله أو أي جزء من الجهاز إياه ويعتبر من النفايات الفضائية، يشغل الجهاز محركيه بقيمتين من القدرة متساويتين، وسيبقى الجهاز ثابتاً في موقعه بفضل وجود المحركين من الجهتين المقابلتين.

أما التيار النفاث، العائد لأحد المحركين فسيغير مواصفات مدار القطعة المطلوب إزالتها بفضل تخفيض سرعتها مما سيؤمن نزولها إلى طبقات ذات كثافة أكبر في الغلاف الهوائي حيث ستحترق.

وسيبلغ وزن هذا الجهاز 4 أطنان، وسيستطيع إزالة 200 قمر صناعي يكون قد انتهى عمله على شكل متتال خلال 10 سنوات من عمله المتواصل.

وأشار مدير البحث من معهد السياسة الفضائية إيفان مويسييف، إلى أن موضوع إزالة النفايات الفضائية يحتاج إلى اتفاق على المستوى الدولي مع تحديد مسؤوليات كل طرف من الأطراف وطرق القيام بالالتزامات الناجمة عن تلك المسؤوليات، ثم يجب الانتقال إلى خطة "التنظيف" عمليا لأن النفايات المتراكمة في مدارات حول الأرض أصبحت كثيرة لدرجة أن مشروع إزالتها بات قضية عالمية.

الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Your Recipes