أخبار عاجلة

10 فرسان يتنافسون في «مونديال أم الإمارات» للمتدربين 10 فرسان يتنافسون في «مونديال أم الإمارات» للمتدربين

10 فرسان يتنافسون في «مونديال أم الإمارات» للمتدربين

كوبنهاجن:ياسر قاسم
يحتضن مضمار كلامبنبورغ العريق في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن اليوم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، بإقامة سباق مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وذلك بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ضمن المهرجان العالمي والذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» وكأس زايد وكأس مزرعة الوثبة ستد والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار» إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان «المفتوح»، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».
وتبدو المنافسة قوية بين 10 من الفرسان والفارسات في واحد من أعرق المضامير بضاحية المورقة شمال كوبنهاجن والذي يستضيف أيضاً اليوم سباق رئيس الوزراء الدنماركي، ويقام السباق لمسافة 1400 متر وجائزته 148 ألف كرونة دنماركية «20 ألف يورو»، ويتطلع جميع الفرسان للفوز في هذا السباق وبلوغ النهائي المثير الذي يقام في أبوظبي نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
والفرسان المشاركين هم الإيطالي دانيال سيبوني صاحب ال 20 سنة، والذي حقق أهم انتصاراته في مدينة غروسيتو الإيطالية على مضمار سييلو روخو، أما الأيرلندي روب فيزباترك «24سنة» فحقق أهم انتصاراته في عام 2014 في ايشكياوا، ويقاربه في العمر البرتغالي مانويل فرنانديز الذي حقق أهم انتصاراته هذا العام في نيويروك على مضمار الكوت دازور، وسيكون الدنماركي فرانسيس اويرو أمل البلد المضيف وهو حقق أهم انتصاراته في نفس المضمار عام 2012.
وتبدو المنافسة مثيرة وقوية في وجود 6 فارسات هن السويدية فاني أولسون «23 سنة» التي بدأت مشاركاتها الرسمية عام 2010 وحققت أهم انتصاراتها هذا العام، وسبقتها في المشاركات، منافستها البولندية كارولين ديناروسكي التي شاركت رسمياً لأول مرة عام 2007.
وتطمح الفرنسية ماجنين ايسس «18 سنة» في مواصلة انتصاراتها بعد فوزها العام الماضي في سباق بطولة العالم للسيدات على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
وتدخل المنافسة أيضاً، البريطانية اينغرام رين «20 سنة» وتأمل في تحقيق أهم انتصاراتها في هذا السباق، وتتجه الأنظار نحو البلجيكية زوي فاند فيلد «23 سنة» التي وضعت بصمتها الواضحة العام الماضي في بطولة العالم للسيدات على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
وتعتبر الألمانية استر روث «19 سنة» ثاني أصغر الفارسات في السباق وقد بدأت ركوب الخيل مبكراً وحققت أهم انتصاراتها في هامبورغ على مضمار جيرمان.

المزروعي: إضافة نوعية مشرفة لرصيد الدولة

أعرب سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» عن سعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة والصدى الذي يتركه في المحافل الرياضية وسباقات الخيل.
وأكد أن تخصيص كأس في المهرجان باسم «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، هو تقدير لدور سموها في رعاية كل نشاط من شأنه تعميق الانتماء وترسيخ الولاء للتراث الثقافي والحضاري لدولة الإمارات.
وقال إن هذه المنافسة ساهمت في تحول المهرجان إلى إطار عالمي لتبادل الخبرات والتجارب وتعميق العلاقات بين محبي رياضية الفروسية والخيول العربية خصوصاً، كما ساهمت في تحسين تربية الخيول والتي تعد إضافة نوعية مشرفة لرصيد دولة الإمارات المتميز في مجال الخيول على الصعيد الدولي.

العواني: صبغة عالمية

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن النجاح الذي حققه المهرجان في نسخته الثامنة وبما احتواه من سباقات وفعاليات منوعة اكتسب صبغة عالمية من خلال انتشار جولاته في جميع قارات العالم، وحرص العديد من الدول على استضافة جولة من جولاته.
وأكد أن الاهتمام والدعم الكبيرين اللذين يوليهما سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان كان لهما الأثر البارز في إعلاء شأن الخيل العربي، وتعزيز حضوره في مختلف المضامير العالمية، وصولاً إلى تحقيق النهضة الشاملة التي يشهدها قطاع الفروسية، وهي رسالة عالمية تحمل مضامين عديدة.

رعاية مميزة للمهرجان

يقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» الشريك الاستراتيجي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
ويرعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، وشركة بلوم وبترومال وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا والوثبة ستاليونز ونادي صقاري الإمارات ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك» وشركة العواني وكابال وعمير بن يوسف للسفريات والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل وقناة ياس وريسنج بوست وباريس تيرف والوثبة سنتر والاتحاد النسائي العام والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة .

الخليج

أضف تعليق

أحدث الاخبار

Zanobya Magazine