أخبار عاجلة

بلاتر «يَفْرط السبحة» بلاتر «يَفْرط السبحة»

بلاتر «يَفْرط السبحة»

مصباح معتوق (جدة)

لم يكذب الإنجليزي الفيلسوف المؤرخ الرياضي الناقد الاجتماعي بيرتراند راسل عندما قال في إحدى حكمه: «قد تقضي عمرك وأنت تعتقد بأنك تدافع عن أفكارك، ثم تكتشف أنك في الحقيقة تدافع عن أفكارهم التي زرعوها في عقلك»، فتلك الحكمة تنطبق تماما على السويسري المقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، إضافة إلى القيادة في دولة ممثلة في قنوات beIN SPORTS، كذلك القطري محمد بن همام.

فمنذ أن تم إعلان اسم «الدويلة» لاستضافة مونديال كأس العالم 2022 بدأت روايات الهمز واللمز بأن هناك أمورا خافية على الجميع ولا يعرفها إلا من هم خلف «الكواليس»، الشاهدون على الطريقة غير اللائقة لنجاح قطر في استضافة المونديال.

وبالرغم من المعاناة التي تعيشها «الدويلة» وعدم جاهزية الملاعب الخاصة بالمونديال وانتشار قضية فساد حقوق بث نقل مباريات كأس العالم عبر مجموعة beIN SPORTS، إلا أن السويسري جوزيف بلاتر لم يتمالك نفسه وهو يقوم بـ«كب العشا» على طريقة «أنا ومن بعدي الطوفان».

فقد كشف السويسري بلاتر خبايا جديدة حول شراء قطر لملف استضافة كأس العالم 2022، وذلك نقلا عن صحيفة Dailymail الإنجليزية التي أكدت أن كتابWhat It Takes L'histoire intérieure de la FIFA المقرر إصداره الأسبوع القادم، سيرفع الغطاء عن عالم الاتحاد الدولي لكرة القدم الغامض والفساد في ، إذ يسلط الضوء أكثر من الداخل للمرة الأولى على العطاءات الاستثنائية لدورتي كأس العالم 2018 و2022.

وقال بلاتر في تصريحاته المثيرة للجدل: «خفايا فوز قطر بتنظيم مونديال عام 2022 أعلمها جيدا، كما أعرف دور عضو اللجنة التنفيذية السابق لـ«فيفا» القطري محمد بن همام في ذلك، الذي كان يريد رئاسة «فيفا» أكثر من فوز قطر بتنظيم كأس العالم، كما أنه لسنوات كان يغدق الأموال على أعضاء «فيفا» لمساعدته على الفوز بالرئاسة».

وأشار التقرير المنشور عبر «Dailymail» الإنجليزية إلى أن من الخفايا التي سيكشفها الكتاب اتصال رئيس «فيفا» السابق بلاتر بالرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قبل التصويت على استضافة كأس العالم، ليؤكد له: «لن تفوز الولايات المتحدة بتنظيم مونديال 2022، ستحصل قطر على ذلك»، إضافة إلى استعداد شبكة تلفزيون «الدويلة» لدفع 100 مليون جنيه إسترليني إذا فازت قطر بالبطولة.

كما أوضح بلاتر أنه خلال زيارته للدوحة في ديسمبر 2010، بعد وقت قصير من التصويت وفوز قطر باستضافة المونديال، التقى مع أمير قطر تميم، وجاسم، وابن همام.

وزاد بلاتر: «عرف تميم أنني لم أكن سعيدا بأنهم فازوا، كان يعلم أنني أريد أن تفوز أمريكا، لكنه كان يعلم أيضا أنه من المستحيل أن يكون كأس العالم في قطر عام 2022، وأن يكون رئيس «فيفا» القادم قطريا أيضا».

لذلك يؤكد بلاتر أن الأمير تميم وعده بأن «ابن همام» لن يدخل معه سباق الانتخابات، مشيرا إلى أنه قبل يومين من الانتخابات انسحب ابن همام من سباق الانتخابات وكان المبرر «فضائح أخلاقية»، غير أن السبب الحقيقي وفقا للرئيس السابق لـ«فيفا» هو أن الأمير تميم طلب من ابن همام الانسحاب.

ويشير بلاتر إلى أنه علم بأن قطر ستفوز باستضافة المونديال قبل التصويت بعد أن علم من رئيس لكرة القدم ميشيل بلاتيني أن أصوات دول الاتحاد غيرت وجهتها لصالح قطر بعد أن كانت لصالح الولايات المتحدة.


صحيفة عكاظ

مواضيع متعلقة

فرحة يونانية بالإنجاز الأوروبي لأيك وباوك
عاشت الجماهير اليونانية ليلة سعيدة بعد تأهل أيك أثينا، وباوك، إلى الدور الفاصل المؤهل لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وانضما إلى ثلاثة أبطال سابقين اليوم الثلاثاء.وفاز أيك 2-1 على سيلتيك الاسكتلندي بطل أوروبا 1967 وسط أجواء حماسية في أثينا وتفوق 3-2 في مجموع المباراتين ضمن التصفيات.وتعادل باوك بدون أهداف بملعب سبارتاك موسكو واستفاد من فوزه 3-2 في لقاء الذهاب.وتغلب بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا في 1961 و1962 على فنربخشة التركي 2-1 في النتيجة الإجمالية بعد تعادلهما 1-1 في إسطنبول اليوم كما تفوق أياكس أمستردام 5-2 على ستاندار لييج في مجموع المباراتين.وأطاح رد ستار بلجراد، بطل نسخة 1991 بمضيفه سبارتاك ترنافا بعد الفوز 2-1 خارج أرضه بعد وقت إضافي ليتفوق 3-2 في النتيجة الإجمالية وأهدر منافسه السلوفاكي ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة.
وسيلتقي باوك مع بنفيكا من أجل مقعد بدور المجموعات.وسيلعب رد ستار، ضد سالزبورج النمساوي الذي تفوق 4- 0 على شكنديا المقدوني في مباراتين، ويلعب باتي بوريسوف من روسيا البيضاء مع آيندهوفن الهولندي بعدما تغلب 2-1 على قرة باغ من أذربيجان.وفاز دينامو زغرب الكرواتي 3- 0 على أستانة من قازاخستان في النتيجة الإجمالية وسيواجه يانج بويز بيرن. 

فرحة يونانية بالإنجاز الأوروبي لأيك وباوك عاشت الجماهير اليونانية ليلة سعيدة بعد تأهل أيك أثينا، وباوك، إلى الدور الفاصل المؤهل لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وانضما إلى ثلاثة أبطال سابقين اليوم الثلاثاء.وفاز أيك 2-1 على سيلتيك الاسكتلندي بطل أوروبا 1967 وسط أجواء حماسية في أثينا وتفوق 3-2 في مجموع المباراتين ضمن التصفيات.وتعادل باوك بدون أهداف بملعب سبارتاك موسكو واستفاد من فوزه 3-2 في لقاء الذهاب.وتغلب بنفيكا البرتغالي بطل أوروبا في 1961 و1962 على فنربخشة التركي 2-1 في النتيجة الإجمالية بعد تعادلهما 1-1 في إسطنبول اليوم كما تفوق أياكس أمستردام 5-2 على ستاندار لييج في مجموع المباراتين.وأطاح رد ستار بلجراد، بطل نسخة 1991 بمضيفه سبارتاك ترنافا بعد الفوز 2-1 خارج أرضه بعد وقت إضافي ليتفوق 3-2 في النتيجة الإجمالية وأهدر منافسه السلوفاكي ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة. وسيلتقي باوك مع بنفيكا من أجل مقعد بدور المجموعات.وسيلعب رد ستار، ضد سالزبورج النمساوي الذي تفوق 4- 0 على شكنديا المقدوني في مباراتين، ويلعب باتي بوريسوف من روسيا البيضاء مع آيندهوفن الهولندي بعدما تغلب 2-1 على قرة باغ من أذربيجان.وفاز دينامو زغرب الكرواتي 3- 0 على أستانة من قازاخستان في النتيجة الإجمالية وسيواجه يانج بويز بيرن. 

أضف تعليق

أحدث الاخبار

هل يجوز زيارة المقابر في الأعياد؟ | أ.د علي جمعة

هل يجوز زيارة المقابر في الأعياد؟ | أ.د علي جمعة

الفوز الأول.. المقاولون ينتصر على النجوم

الفوز الأول.. المقاولون ينتصر على النجوم

إلغاء السوبر المصري السعودي بين الأهلي والهلال.. وسوبر الزمالك في موعده

إلغاء السوبر المصري السعودي بين الأهلي والهلال.. وسوبر الزمالك في موعده

ليبيا .. حكم بالإعدام على 45 متهما بقتل متظاهرين عام 2011

ليبيا .. حكم بالإعدام على 45 متهما بقتل متظاهرين عام 2011

موسكو: دول كبرى تؤثر على الموقف الأممي

موسكو: دول كبرى تؤثر على الموقف الأممي

تعرف على أسعار هواتف آيفون المنتظرة

تعرف على أسعار هواتف آيفون المنتظرة

نمو الاقتصاد التونسي 2.6% على أساس سنوي في النصف الأول من العام

نمو الاقتصاد التونسي 2.6% على أساس سنوي في النصف الأول من العام

أول فيديو لخطوبة أحمد فهمي وهنا الزاهد

أول فيديو لخطوبة أحمد فهمي وهنا الزاهد

وزير الإعلام اليمني: "البعثة الأممية" منحازة للميليشيات

وزير الإعلام اليمني: "البعثة الأممية" منحازة للميليشيات

القابضة للصناعات الغذائية: لدينا 214 ألف رأس ماشية و16 ألف بالمجازر جاهزة للذبح

القابضة للصناعات الغذائية: لدينا 214 ألف رأس ماشية و16 ألف بالمجازر جاهزة للذبح

Zanobya Magazine