أخبار عاجلة

تدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية تدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية

تدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية

بهدف مواجهة التحديات في النظام الصحي في السلطنة

وزير الصحة : الأمراض المزمنة غير المعدية الخطر الحقيقي الذي يشكل أحد أكبر التحديات الماثلة أمام التنمية في القرن الواحد والعشرين

دشنت صباح أمس السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وذلك بفندق الشيراتون.
وقد افتتح حفل التدشين بكلمة قطاع الصحة ألقاها معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة جاء فيها : هذا الحفل تتويج لمرحلة شاقة من العمل الجماعي المضني استمر قرابة العامين شارك فيه ممثلون عن جميع القطاعات ذات الصلة بالصحة وعدد من الشركاء الوطنيين والدوليين فأثمر سياسة وطنية واضحة المعالم ترجمت لاحقا في خطة وطنية شاملة لمواجهة الأولويات والتحديات التي يواجهها النظام الصحي في السلطنة.
وأضاف معاليه : تعتبر الأمراض المزمنة غير المعدية الخطر الحقيقي الذي يشكل أحد أكبر التحديات الماثلة أمام التنمية في القرن الحادي والعشرين وذلك لما تسببه من وفيات ومراضة فعلى المستوى العالمي وحسب منظمة الصحة العالمية تودي هذه الأمراض بحياة 38 مليون نسمة كل عام نصفهم تقريبا دون سن السبعين من العمر وتقف الأمراض القلبية الوعائية وراء حدوث معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية إذ تتسبّب في وقوع 17.5 مليون حالة وفاة سنوياً تليها السرطانات (8.2 مليون حالة وفاة) ثمّ الأمراض التنفسية (4 ملايين حالة وفاة) وأخيرا السكري (1.5 مليون حالة وفاة).
وفي السلطنة، تعزى ما نسبته ٧٢.٩ % من الوفيات للأمراض غير المعدية منها ما نسبته ٢٤.٣ % بسبب أمراض القلب الوعائية وارتفاع ضغط الدم و٧% بسبب أمراض السرطان و٢.٢ % بسبب مرض السكري بموجب إحصاءات ٢٠١٦.
وأردف معاليه : تسعى وزارة الصحة لتقوية مشاركة جميع القطاعات ذات الصلة وعملا بتوصيات مجلس الوزراء بهذا الخصوص، صدر في عام 2015 قرار وزاري بتشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية برئاسة سعادة وكيل الوزارة لشئون التخطيط وعضوية ممثلين عن العديد من الوزارات ذات الصلة إضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية وبعض المنظمات الدولية إلى جانب ممثلين عن القطاعات الصحية الأخرى بالسلطنة وذلك بهدف تعزيز وتوحيد جهود كل القطاعات الحكومية والخاصة والمؤسسات المجتمعية الأهلية في مكافحة الأمراض غير المعدية .
بعدها ألقى معالي الدكتور تيدروس ادانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية كلمة المنظمة قال فيها : من الجيد أيضاً أن أتواجد في السلطنة من أجل تدشين استراتيجية التعاون القُطري بين منظمة الصحة العالمية وبين السلطنة وهو ما كان بالأمس ، وكذلك اليوم من أجلِ تدشينِ الساسية الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية ومكافحتها.
وبطبيعة الحال ، ترتبط هاتان الوثيقتان ارتباطاً وثيقاً ، لهذا فإن مواجهة الأمراض غير المعدية بما في ذلك الصحة النفسية وسوء استخدام الأدوية يُعتبر أحد المجالات الاستراتيجية الخمس للتعاونِ بين المنظمة والسلطنة .
وأسوةً بالكثير من الدول، فقد شَهِدت السلطنة تحولاً دراماتيكياً في عبء الأمراض ، حيثُ تُعتبر الأمراض غير المعدية هي السبب الرئيسي وراء الوفيات المبكرة في هذا البلد.
وتخلل حفل التدشين عرض فيلم مرئي عن أهمية السياسة الوطنية والخطة القطاعية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية وجهود اللجنة ومنجزات وزارة الصحة في مجال الأمراض غير المعدية وتوضيح أهمية تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية وهيكلها واختصاصاتها وفرق عملها كذلك تم عرض الإستراتيجيات الستة للسياسة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية بعدها قام صاحب السمو راعي المناسبة بتدشين السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية.
وفي ختام حفل التدشين قام صاحب السمو راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب الذي سلط الضوء على جهود لقطاعات متعددة ( الضوء على التزام السلطنة بالمواثيق والتعهدات الدولية الهادفة إلى مكافحة هذه الأمراض).
كما سلط المعرض الضوء على الأستراتيجيات والسياسات المشتركة على مستوى دول مجلس التعاون وكذلك القطاعات التي تشكلها اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية.
كذلك استعرض المجالات الاستراتيجية الستة التي تمت ترجمتها باعتماد الخطة الوطنية للوقاية من الأمراض المزمنة غير المعدية ومكافحتها لتوفير منصة لجميع القطاعات والشركاء لتحديد أدوراهم ودعم التزامهم والتي ترتكز على الأهداف الاستراتيجية المحددة في النظرة المستقبلية للصحة 2050 وكذلك الإستراتيجيات الدولية الأخرى والمبادرات المهمة.
ويشير المعرض من خلال لوحاته المختلفة إلى جهود السلطنة في مكافحة هذه الأمراض من خلال المسوح والبحوث والسياسات والخطط الوطنية التي يتم تنفيذها كذلك البرامج واللجان الوطنية الموجهة لتعزيز صحة المجتمع.
وسلط المعرض الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه اللجان والجمعيات الأهلية والتي تعزز جهود البرامج والخدمات الصحية الموجهة للمجتمع كما تضمن برنامج حفل التدشين على جلستين بمشاركة عدة جهات حكومية تمحور النقاش حول السياسة الوطنية والخطة التنفيذية متعددة القطاعات لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية ودور القطاعات المختلفة في تنفيذ الخطة الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها والآثار السلبية لمشكلة زيادة انتشار الأمراض المزمنة غير المعدية على كل قطاع والإجراءات العاجلة التي ينوي القطاع المعني اتخاذها للحدّ من هذه المشكلة.

الوطن (عمان)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

بعد رفع أسعار الغاز.. صندوق النقد يمنح أوكرانيا 3.9مليار دولار

بعد رفع أسعار الغاز.. صندوق النقد يمنح أوكرانيا 3.9مليار دولار

أزمة خاشقجي.. هل تفضي لعقد صفقة أم لصدام؟

أزمة خاشقجي.. هل تفضي لعقد صفقة أم لصدام؟

حل شيفرة دا فنشي.. اضطراب في العين كان وراء عبقريته!

حل شيفرة دا فنشي.. اضطراب في العين كان وراء عبقريته!

الأمم المتحدة: نأمل في محاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي

الأمم المتحدة: نأمل في محاسبة المسؤولين عن اختفاء خاشقجي

حازم إمام: بيراميدز لن يستطيع المنافسة على الدوري وكل عرضية ضده تهدد المرمى

حازم إمام: بيراميدز لن يستطيع المنافسة على الدوري وكل عرضية ضده تهدد المرمى

السعودية.. عقوبة قاسية للمتحرشين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

السعودية.. عقوبة قاسية للمتحرشين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

البحرين: إيران وقطر حاولتا قلب نظام الحكم في البلاد عام 2011

البحرين: إيران وقطر حاولتا قلب نظام الحكم في البلاد عام 2011

هل تطال عقوبات أميركا المقبلة قلب الاقتصاد في إيران؟

هل تطال عقوبات أميركا المقبلة قلب الاقتصاد في إيران؟

رئيس البرلمان يصل القاهرة بعد المشاركة بالجمعية الـ 139 للاتحاد البرلمانى

رئيس البرلمان يصل القاهرة بعد المشاركة بالجمعية الـ 139 للاتحاد البرلمانى

في يوم واحد.. فرق ناشئي الأهلي تسجل 22 هدفا

في يوم واحد.. فرق ناشئي الأهلي تسجل 22 هدفا

Zanobya Magazine