أخبار عاجلة

السلطنة والهند توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز وترسيخ العمل المشترك للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين السلطنة والهند توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز وترسيخ العمل المشترك للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين

السلطنة والهند توقعان مذكرات تفاهم لتعزيز وترسيخ العمل المشترك للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين

مسقط ـ العمانية: وقعت السلطنة أمس عددًا من مذكرات التفاهم مع جمهورية الهند الصديقة لتعزيز وترسيخ العمل المشترك للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين في إطار زيارة دولة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند للسلطنة.
ويأتي توقيع هذه المذكرات تعزيزًا للعلاقات العُمانية الهندية التاريخية التي تربط البلدين الجارين الصديقين والتي تمر بمرحلة مزدهرة ومتنامية.
وتتمثل الاتفاقية الأولى في الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية والخاصة والخدمة التي وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفير الشيخ هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب آسيا بوزارة الخارجية فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهندية سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
أما مذكرة التفاهم الثانية فوقعت بين المعهد الدبلوماسي العُماني ونظيره الهندي وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفيرة الدكتورة زينب بنت علي القاسمية رئيسة المعهد الدبلوماسي فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهندية سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
ووقعت المذكرة الثالثة بين وزارة الدفاع ووزارة الدفاع الهندية بشأن تقديم التسهيلات لزيارة السفن العسكرية الهندية لميناء الدقم من ناحية الخدمات واستخدام الحوض الجاف للصيانة وقعها نيابة عن حكومة السلطنة معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع، ومن الجانب الهندي وقعها سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
فيما وقعت المذكرة الرابعة بين كلية الدفاع الوطني ومعهد الدراسات الدفاعية والتحليل بالهند، وقعها نيابة عن حكومة السلطنة اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
ووقع الجانبان اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية، وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم في المجال الصحي حيث وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل لشؤون التخطيط، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
ووقع الجانبان مذكرة تفاهم في المجال السياحي، وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفير الشيخ هلال بن مرهون المعمري رئيس دائرة غرب آسيا بوزارة الخارجية فيما وقعها نيابة عن الحكومة الهندية سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
ووقع الجانبان مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للفضاء حيث وقعها نيابة عن حكومة السلطنة سعادة المهندس سالم بن عبدالله النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات لشؤون النقل، فيما وقعها من الجانب الهندي سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة.
كما تم الإعلان ـ خلال توقيع هذه الاتفاقيات التي تمت بديوان عام وزارة الخارجية ـ مبدئيا انضمام السلطنة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية الذي يتخذ من جمهورية الهند مقرا له.
وأشار معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع إلى أن هناك العديد من مجالات التعاون مع الجانب الهندي سواء كانت في مجال التمارين المشتركة أو التدريبات والدورات وتبادل الخبرات بين الجانبين وبعض المشتريات الدفاعية والمشاريع، موضحا ان مذكرة التفاهم التي وقعت امس مع وزارة الدفاع الهندية تعتبر إضافة ولبنة في سبيل تطوير التعاون العسكري بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.
من جانبه قال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة إن الاستثمارات الهندية في السلطنة تشهد زيادة مستمرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والصناعية والسياحية، مشيرا إلى ان اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية التي وقعت أمس بين حكومتي السلطنة والهند ستعمل على زيادة التعاون في هذا المجال بين البلدين.
من جهته أوضح سعادة المهندس سالم بن عبدالله النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات لشؤون النقل ان مذكرة التفاهم في مجال الاستخدام السلمي للفضاء تنص على التعاون في مجالات الاقمار الصناعية المستخدمة في أنظمة الملاحة وعلوم الفضاء والاستكشافات وتبادل الخبرات بين البلدين وزيارة المختصين في هذا المجال، إضافة إلى تبادل نتائج التجارب العلمية والتنظيم المشترك للدورات والمؤتمرات والاجتماعات والندوات وتشجيع التعاون في مجال الاستكشاف والاستفادة من الفضاء الخارجي بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية في كل البلدين.
وقال سعادة السفير اندرا باندي سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة ان توقيع هذه المذكرات التي تشمل العديد من المجالات والقطاعات المختلفة تأتي لتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين، معربا عن أمله في أن يتوسع التعاون الثنائي بين الجانبين من خلال هذه المذكرات إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تقدما.
وأشاد سعادته بعمق العلاقات العمانية الهندية، واصفًا إياها بقوله: إن هذه العلاقات “علاقات شراكة استراتيجية”، مشيرًا الى ان هناك تعاونًا وثيقًا بين وزارتي الدفاع والجهات الأمنية في كلا البلدين إلى جانب المجالات الأخرى كالصحة والسياحة وتقنية المعلومات وغيرها من المجالات.
وأكد سعادة سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة في تصريح لوكالة الأنباء العمانية ان الشركات الهندية لها تواجد قوي وفعال في الاقتصاد العماني ولديها استثمارات كبيرة في المناطق والموانئ العمانية في كل من صحار وصلالة، مضيفًا ان هناك استثمارًا هنديًّا يقدر بحوالي 8ر1 مليار دولار أميركي في مشروعين بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وفيما يتعلق بحجم التبادل التجاري بين البلدين، قال سعادته انه من المتوقع ان يصل حجم التبادل التجاري خلال هذا العام إلى 5ر5 مليار دولار اميركي من خلال زيادة الشراكة التجارية بين البلدين الصديقين.

الوطن (عمان)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

مدني تبوك يرصد 237 ملاحظة بالأسبوع الأول من رمضان

مدني تبوك يرصد 237 ملاحظة بالأسبوع الأول من رمضان

السعودية تتصدى لصاروخ باليستي حوثي

السعودية تتصدى لصاروخ باليستي حوثي

مسؤول أمريكي: قمة ترامب وكيم ألغيت بعدما خلفت كوريا الشمالية وعودها

مسؤول أمريكي: قمة ترامب وكيم ألغيت بعدما خلفت كوريا الشمالية وعودها

بوتين يعرب عن «أسفه» لإلغاء القمة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية

بوتين يعرب عن «أسفه» لإلغاء القمة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية

تسيبولكوفا تواجه بوزارنسكو في قبل نهائي بطولة ستراسبورج للتنس

تسيبولكوفا تواجه بوزارنسكو في قبل نهائي بطولة ستراسبورج للتنس

أمانة الجوف تعالج جميع بلاغات مركز الطوارئ

أمانة الجوف تعالج جميع بلاغات مركز الطوارئ

مصر قبل المونديال - 3 إجابات يبحث عنهم كوبر أمام الكويت

مصر قبل المونديال - 3 إجابات يبحث عنهم كوبر أمام الكويت

بوتين: روسيا تأسف لإلغاء القمة بين ترامب وكيم

بوتين: روسيا تأسف لإلغاء القمة بين ترامب وكيم

تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة مصر والكويت

تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة مصر والكويت

«الدراسات الاجتماعية» أراحت طلاباً وأقلقت آخرين

«الدراسات الاجتماعية» أراحت طلاباً وأقلقت آخرين