أخبار عاجلة

بالصور.. وقفة احتجاجية بكفر الشيخ اعتراضا على إقامة مصنع الرمال السوداء

أعلن أهالى قرى الساحل البحرى بمركز البرلس فى كفر الشيخ رفضهم إقامة مصنع لاستغلال الرمال السوداء، لمخاوف من الأثر البيئى على المنطقة جراء استخلاص العناصر المشعة.

ونظم المحتجون وقفة احتجاجية وتوجهوا لمكتب اللواء حمدى الحشاش مساعد محافظ كفر الشيخ لمنطقة غرب المحافظة رئيس مركز مدينة بلطيم، للتعبير عن رفضهم للمشروع قبل التعرف على الأثر البيئى على المنطقة.

وقال فيصل لطفى من أبناء البرلس توجهنا اليوم الأربعاء لمكتب مساعد محافظ كفر الشيخ اللواء حمدى الحشاش لإعلان اعتراض الإهالى على إقامة المشروع للآثار البيئية السلبية على الأهالى والمنطقة، مؤكداً أن الشركة ستحفر بعمق 9 أمتار للاستفادة من الرمال التى بها عناصر مشعة، وهناك مناطق تحتاج للحفر بعمق 15 مترا للنزول لسطح البحر، وهذا يمثل خطرا على المنطقة لأن الجبال الرملية التى تحيط بالمنطقة تثبتها الرمادة السوداء، وبمجرد تحليلها تتحول لـ"رمال متحركة"، ما يمثل خطرا على المنطقة والمارة.

وأضاف لطفى أن الأهالى رفضوا بدء الأعمال الأولية للشركة، مطالبين بإعادة الدراسات البيئة ومقابلة اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ.

وقال محمد السيد على من أهالى العتارسة إن المنطقة معرضة للغرق خلال 50 سنة، ومن خلال استخلاص المواد المشعة فى الرمال سيعجل بغرقها فى غضون سنوات قليلة.

وقال اللواء حمدى الحشاش مساعد محافظ كفر الشيخ إنه تم تأسيس شركة وطنية لاستخلاص المواد المشعة من الرمال السوداء، تضم هيئة الطاقة النووية والقوات المسلحة وعددًا من البنوك ومحافظة كفر الشيخ، وسيكون مقرها ما بين مدينتى بلطيم والبرلس، وستوفر ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة، بينما سيكون الفنيون من خارج المحافظة كما سيستمر عمل هذه الشركة مدة 20 عامًا كاملة.

وأضاف أن الرمال السوداء بها 41 عنصرًا يقوم عليها 41 صناعة منها الصواريخ واستخراج الإشعاع النووى، ويصل سعر الطن من هذه المستخرجات إلى مليارات الجنيهات، والمحافظة وحدها تمتلك 238 مليون طن من الرمال السوداء.

وقال الحشاش إنه سيتم رفع مطالب الأهالى للواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ ليطلعوه على الدراسات البيئية التى أجريت فى هذا الصدد وأن ليس لها آثار بيئة سلبية.

الرمال السوداء (1)

جانب من الوقفة الاحتجاجية

الرمال السوداء (2)

الأهالى يعلنون اعتراضهم على إقامة مشروع الرمال السوداء

الرمال السوداء (3)

الرمال السوداء بطول الطريق الدولى ببلطيم

الرمال السوداء (4)

الرمال السوداء كنز يجب استغلاتله

الرمال السوداء (5)

الرمال السوداء معرضة للسرقة

اليوم السابع

أضف تعليق

أحدث الاخبار