أخبار عاجلة

من حسن حلمي زامورا إلى مرتضى منصور.. إليك اعترافاتي الخمسة

- (إعادة نشر) في عالم بمصر، كل كلمة من مسؤول رياضي تساوي ثقلها خبرا، وهناك قامات كبرى مرت على الرياضة المصرية، أحاديثها النادرة لا تقدر بثمن، ومن بين هؤلاء المهندس حسن حلمي زامورا رئيس نادي الزمالك.

زامورا فتح قلبه لرئيس تحرير ملحق أخر ساعة الرياضي أحمد علام في 20 مايو عام 1983، ليدلي بمذكرات واعترافات عنه، قد تكون مفتاح نصائح ذهبية لرئيس الزمالك الحالي "مرتضى منصور".

الحدث.com يعيد نشر جزء من مذكرات محمد حسن حلمي أحد أعظم رؤوس نادي الزمالك عبر تاريخه في ذكرى عيد ميلاده.

1- أنا زملكاوي فوق العادة، وحين يتطلب مني تلبية النداء لا أتخلف.

يقول أحمد علام عن حسن حلمي: "تدرج في مناصب الزمالك كلها ويتواضع أمامي أن يتباهى بيها، لعب في مركز الجناح الأيسر للزمالك ومنتخب ، تولى سكرتارية النادي وهو اسمه "نادي فاروق"، مدير الكرة أكثر من 6 سنوات، نائب رئيس النادي لسنتين، وبكل فخر أراه أعظم رئيس نادي مر على الزمالك.

لا يظهر كثيرا للتحدث في المؤتمرات الصحفية أو على الجرائد، فيقول عن نفسه: "كرسي نادي الزمالك في أي منصب إذا ناداني لن أتخلف عنه، لكل منصب بداخله هيبة، أخاف أن يضيعها لساني في زلاته".

2- في استطاعتي منافسة الأندية على شراء النجوم.. ولكن؟!

أطرق زامورا في الحديث عن صفقات نادي الزمالك: "اقترب نادي المقاولون العرب كثيرا من حسم درع دوري 1982- 1983، استطيع منافسة المقاولون العرب والأهلي في شراء النجوم وحدي، وعرض عليا توقيعات لنجوم عدة لو أتوا للزمالك لفاز بالدوري والكأس لثلاث سنوات متصلة على الأقل، فور اتمامي للعقود ذهبت مباشرة للمدير الفني الجديد للزمالك اليوغوسلافي فاسوفيتش بها، رفضها جميعا وتمسك بالمجموعة الموجودة وطلب أن يتابع وأن يختار هو بنفسه.. فانصعت لرغباته".

3- صفقاتي سوبر

"كرئيس نادي قد أذهب وأتفاوض مع لاعبين بعينها، ولكني لا أذهب لإتمام صفقة إلا عند تأكدي من إنها ستخلد اسمها وستصنع مع الزمالك مجدا، وأخرهم طارق يحيى ناشئ زمالك قلين وأوعدكم بأن تنتظروه، ولكن أعز صفقة أفتخر باتمامها وأنا لاعب".

"في الدورة العربية عام 1953، كان يكن حسين نجم نادي الأهلي وقتها ولعب 3 مباريات مع الفريق الأول، وفي مباراة مصر وسوريا حدث أن "شخط" أحمد مكاوي في يكن أثناء المباراة، فأقسم يكن أنه لن يلعب للأهلي وكان في السابعة عشر من عمره وصمم على ترك الأهلي".

كان يكن وزكي عثمان في معسكر المنتخب بفندق لاتوريل، اتصل بي يكن وكان مصمما على الالتحاق بالزمالك، وكان بمعسكر المنتخب نجوما للزمالك أمثال حفني بسطان وسليمان داوود، فوضعنا خطة من أجل إتمام التعاقد معه.

كان الاتفاق أن يترك يكن جميع ملابسه في حجرته وعلى لاعبي الزمالك أن يحضروها له، وكان عليه أن يأخذ دش بعد المباراة، فغسل وجهه سريعا وغادر غرفة خلع الملابس بسرعة ليجد سيارة بها ضابط تقله على الإسكندرية في انتظاري لإتمام الصفقة معه، لعب يكن 21 موسما معنا وهو أحد أعظم اللاعبين فيمن مروا على الزمالك، وكانت ذلك الانتقال سببا في إلغاء اتحاد الكرة الانتقالات وظل اللاعب مقيدا في ناديه أبد الحياة عام 1957 ولكن ظل القرار لمدة موسم فقط.

4- علاقاتي بالوسط الرياضي قائمة على الاحترام لا استغلال النفوذ

"أنا وصالح سليم أصدقاء لعمر طويل منذ أن كنا لاعبين، علاقتي بالوسط كله احترام فحسب، حدث ذات مرة أن تفاوضنا مع عادل هيكل للانتقال من الأهلي للزمالك، فاتصل صالح ليعاتبني لمحاولة ضم لاعبا مرتبطا بعقد مع الفريق، لم أكن أعلم شيئا عن الصفقة، فطلبت مقابلته ثاني يوم للاتفاق لصيغة تربط الأهلي والزمالك معا".

"وقتها اتفقنا مع الفريق عبد المحسن مرتجي وأنا والمهندس عبد اللطيف أبو رجيلة رئيس نادي الزمالك وأمين شعير وصالح، على وضع اتفاقا "جنتلمان" بأن تمنع الانتقالات بين الناديين ويلتزم كل لاعب بفريقه، ولكن خرق الاتفاق المشجعون، حينما كان يغري كبار المشجعين من كلا الفريقين اللاعبون من أجل ترك الزمالك والذهاب للأهلي أو العكس، فكلما تذكرنا الموضوع في جلسة الشاي الأسبوعية مع صالح سليم انتابنا موجات من الضحك على الاتفاق الذي فض بسهولة".

5- فاسوفيتش هو الأول والأخير على الفريق

"لا صحة لما تردد حول تدخلي بتعيين محمود سعد مساعدا لفاسوفيتش، هو من طلب ابنا للزمالك يعاونه فلم أجد خيرا من محمود، الكل يعلم أنني لا أتدخل في صغيرة أو كبيرة على الفريق، فاسوفييتش يدير الفريق بطريقة ممتازة، والحساب أخر الموسم، وستتحرك الإدارة من أجل كل طلباته، أما اجتماعاتي مع اللاعبين، فلا تقتصر سوى على حفلات النادي السنوية التي تقام لتكريم إنجازات الفرق الرياضية بنادي الزمالك.

اقرأ أيضا:

أزارو : السعيد الأفضل وصنع معظم أهدافي.. وهذا ما حدث في اجتماعي مع الخطيب

أرقام عيون الحدث تكشف – كيف تحول أزارو إلى مهاجم متكامل في الأهلي

الأهلي يحدد موعد ومكان مواجهة ذهاب دور الـ32 من دوري الأبطال

حوار عيون الحدث – عمدة جروزني يتحدث عن استقبال منتخب مصر في كأس العالم

إيهاب جلال يستقر على العودة للعب بـ4 مدافعين بعد عودة النقاز

رئيس الإسماعيلي لـ عيون الحدث: لن نلعب ضد الزمالك سوى على ملعبنا

من بازل إلى أنفيلد: كيف أصبح صلاح بطل ليفربول "مثل فيدرر"

Filgoal

أضف تعليق

أحدث الاخبار

بطرق بسيطة اوقفي شخير زوجك أثناء النوم

بطرق بسيطة اوقفي شخير زوجك أثناء النوم

أوباميانج: لا يهمني ما يقول الناس.. الإنسان يعيش مرة واحدة

أوباميانج: لا يهمني ما يقول الناس.. الإنسان يعيش مرة واحدة

مباشر في إنجلترا - يونايتد (1) - (1) تشيلسي.. الشوط الثاني

مباشر في إنجلترا - يونايتد (1) - (1) تشيلسي.. الشوط الثاني

«البيئة» تسجل إصابة واحدة بـ«إنفلونزا الطيور» في الخرج

«البيئة» تسجل إصابة واحدة بـ«إنفلونزا الطيور» في الخرج

مباشر في الدوري - المقاولون العرب (1) المصري (0) فتح الله والأوووول

مباشر في الدوري - المقاولون العرب (1) المصري (0) فتح الله والأوووول

قوات "غصن الزيتون" تقترب من السيطرة على كامل الشريط الحدودي مع عفرين

قوات "غصن الزيتون" تقترب من السيطرة على كامل الشريط الحدودي مع عفرين

توزيع جوائز الورش الفنية بمهرجان أسوان ​​في حضور داني جلوفر

توزيع جوائز الورش الفنية بمهرجان أسوان ​​في حضور داني جلوفر

رئيس البرلمان العربي يدين هجوم مقديشو

رئيس البرلمان العربي يدين هجوم مقديشو

​​غدًا.. الجامعة العربية تستضيف اجتماع لجنة «محو الأمية»

​​غدًا.. الجامعة العربية تستضيف اجتماع لجنة «محو الأمية»

مصر نائبًا لرئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح

مصر نائبًا لرئيس هيئة الأمم المتحدة لنزع السلاح