أخبار عاجلة

50 مشروعاً حيوياً بـ 250 مليوناً تدخل الخدمة في الشارقة

الشارقة: «الخليج»

 

تتويجاً لرؤيتها بإعمار حضاري مستدام، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة خلال الربع الأول من العام الجاري، حزمة مشروعات تتجاوز 50 مشروعاً تتعلق بالمشاريع العمرانية واستدامتها وتطوير البنية التحتية في إمارة الشارقة وتأثيث المباني، لتكون آمنة لمستخدميها، وبالتوازي مع مواكبة خطط الإمارة التنموية الشاملة وفقاً لاحتياجات التمدد والانتشار السكاني والعمراني ولتحقق رؤيتها بإعمار حضاري مستدام، والتي تمثلت بمشاريع أكاديمية وتعليمية وبحرية وبيئية وأخرى ترفيهية وجمالية، إلى جانب المشاريع الخاصة بالبنية التحتية.
وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس الدائرة، أنها قامت بتنفيذ 50 مشروعاً حيوياً وتنموياً وبنية تحتية في كافة مدن ومناطق الإمارة خلال الربع الأول من العام، بتكلفة إجمالية بما يقارب 250 مليون درهم لتحقق بذلك عدداً من أهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة التي أطلقتها مطلع العام الماضي تحت راية رؤيتها «إعمار حضاري مستدام»، والتي حملت العديد من المبادرات والمشاريع التنموية والحيوية.
ضمن خطتها التنموية الملبية لاحتياجات المجالس البلدية وتزامناً مع تهيئة إمارة الشارقة للانضمام للشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، أكدت الدائرة أنها أنجزت الأعمال الإنشائية في عدد من الحدائق والمتنزهات لتكون متنفسات مجهزة ومتكاملة الخدمات للأهالي والسياح، فانتهت من الأعمال الإنشائية في حديقة النخيلات العامة والتي تبلغ مساحتها 9744 متراً مربعاً، وهي مزودة بكافة وسائل الراحة والترفيه التي تميز كل حدائق الإمارة، مثل ملعب الذي تم تجهيزه بالعشب الصناعي، وملعب الكرة الطائرة، والسلة، إضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال وممشى خارجي مطاطي لهواة ممارسة رياضة المشي.
في السياق ذاته، أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية في حديقة الزبير وبلغت تكلفة عمليات إنشاء حديقة الزبير العامة 2.5 مليون درهم.

حديقة الحمرية للسيدات

وفي مدينة الحمرية انتهت من إنشاء حديقة الحمرية للسيدات تلبية لمطالب سكان المنطقة ولتكون إضافة جديدة إلى منظومة الحدائق والمتنزهات، التي تقوم بتنفيذها الدائرة في سبيل إيجاد متنفّسات جديدة في مختلف أنحاء الإمارة.
وبلغت قيمة المشروع 4 ملايين درهم، وتضمنت الأعمال إنشاء ساحة مخصصة للأطفال تضم ألعاب أطفال ترفيهية، وتركيب وإنشاء الأسوار والممرات بالحديقة إضافة إلى تركيب أرضيات مطاطية في ملاعب كرة السلة واليد وإحاطتها بأعمال إنترلوك وممرات مخصصة لذلك وإنشاء مضمار جري مطاطي داخلي يحيط بالحديقة بطول 400 م، إلى جانب تركيب اللوحات الإرشادية ونصب 44 عمود إنارة وتركيب ممرات مرصوفة إضافة إلى ذلك تحتوي الحديقة على مبنى خدمات أساسية يتألف من دورات المياه، مسجد، كافتيريا ومكتبي إدارة وحراسة.
وتمتد الحديقة على مساحة 26 ألف متر مربع، والتي تقوم الدائرة برفدها بكل الخدمات والمرافق الإنشائية من ممرات داخلية، مصلى، مجمع لدورات المياه العامة، مبنى إداري، ألعاب أطفال، ملاعب رياضية ومضمار.
كما أنجزت حديقة المدام العامة والتي تمتد على مساحة 84 ألف متر مربع، وقامت بالانتهاء من الأعمال الإنشائية فيها و بلغت تكلفة الإنشاء 1,5 مليون درهم،

حديقة محافز العامة

وفي مدينة البطائح بالمنطقة الوسطى، أنجزت الأعمال الإنشائية في حديقة محافز العامة وتبلغ مساحة الحديقة 19 ألف متر مربع، وتم إنشاء ممرات إنترلوك فيها بأطوال متنوعة تصل إلى 5 آلاف متر مربع، مشيراً إلى أنها من الحدائق المدرجة ضمن تهيئة إمارة الشارقة للانضمام إلى الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن من خلال تهيئة دورات مياه مخصصة لكبار السن وذوي الاحتجاجات الخاصة وإنشاء مداخل على جميع ممرات الإنترلوك حتى يسهل التنقل في جميع أماكن الحديقة، إلى جانب إنشاء جلسات عائلية موزعة على مناطق مختلفة بالحديقة .
كما تم تزويد الحديقة بكافة وسائل الراحة والترفيه التي تميز كل حدائق الإمارة، مثل ملعب كرة القدم، وملعب الكرة الطائرة، والسلة، إضافة إلى كافتيريا ومصلى للنساء ودورات مياه للجنسين، ومباني الخدمات كغرفة الحارس ومبنى الخدمات الكهربائية.

حديقة الساف

وفي المنطقة الشرقية وتحديداً في مدينة كلباء، انتهت الدائرة من الأعمال الإنشائية في حديقة الساف بتكلفة 6 ملايين درهم وتبلغ مساحات الأحواض والمساحات التي ستجري فيها الأعمال التجميلية والزراعية 238 متراً مربعاً، كما تبلغ أطوال الأسوار الديكورية 730 متراً طولياً.
وقامت الدائرة برفدها بكل الخدمات والمرافق من ممرات داخلية، ودورات للمياه، وكافتيريا للزائرين بالإضافة إلى غرفة الحارس والغرف الخدمية، كما تم تخصيص منطقتين لألعاب الأطفال بمساحة تزيد على 1400 متر مربع إلى جانب تزويدها بنظام إنارة ديكوري صديق للبيئة وموفر للطاقة، إلى جانب تركيب المماشي وفسحات الجلوس.
وفي عروس الساحل الشرقي خورفكان، أكدت الدائرة أنها أنجزت الأولى حديقة حياوة 2 وتبلغ مساحتها 1200 متر مربع وتضمنت الأعمال تركيب إنترلوك والمماشي وأعمدة الإنارة والغرف الخدمية المصاحبة، وحديقة حطين بمساحة 1438 متراً مربعاً وتضمنت الأعمال إنشاء ممرات مرصوفة وإنشاء ملعب مع أعمدة الإنارة والغرف الخدمية المصاحبة وإنشاء مضمار للجري مطاطي على محيط الحديقة من الداخل.
وأنجزت حديقة اليرموك بمساحة 1017 متراً مربعاً وتضمنت الأعمال تركيب المماشي وفسحات الجلوس وإنشاء ملعب مع تركيب أعمدة إنارة إلى جانب ممرات مرصوفة رئيسية وفرعية وبلازا رئيسية وفرعية ومناطق لألعاب الأطفال.

سوق الحمرية

أنجزت الدائرة سوق الخضراوات والفواكه والدواجن والأسماك في مدينة الحمرية بالشارقة بعد تشييده على الطراز المعماري التقليدي والتراثي المستوحى من البيئة المحلية، ورفده بكافة الخدمات المصاحبة، بتكلفة تبلغ 5 ملايين درهم، و تقوم حالياً بإعداد التصاميم الهندسية اللازمة لبعض التطويرات الخاصة بالسوق بعد توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة غداة زيارته الأخيرة في الشهر الثاني للعام الحالي للسوق بإنشاء ممر مكيّف يربط سوق الأسماك بمبنى سوق الخضراوات والفواكه واللحوم، إلى جانب توجيهه بإنشاء رصيف بحري خارجي للسوق والمباني الحكومية المجاورة وهو عبارة عن ممشى ترفيهي إلى جانب مهمته في استقبال السفن البحرية.
وبمحاذاة سوق الخضراوات والفواكه يقع سوق السمك بقناطره الهندسية المميزة ودقة إتقانه، حيث تبلغ مساحة المبنى 770 متراً مربعاً، ويتكون من 20 محلاً لبيع الأسماك، إضافة إلى منطقة لتنظيفها وتقطيعها وسط السوق،

سوق الجمعة الجديد

كما أنجزت دائرة الأشغال العامة سوق الجمعة الجديد في منطقة مليحة بالقرب من مدينة الذيد، بكلفة 10 ملايين درهم، لتوفير كافة متطلبات واحتياجات المواطنين، وإنشاء مرافق خدمية تسهم في توفير الخدمات التجارية والاستهلاكية.

حضانات نموذجية

تنفيذاً لمكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة، بإنشاء 66 حضانة في الإمارة، قامت الدائرة بإنجاز 6 حضانات بتكلفة 69 مليون درهم، حيث قامت بتسليم حضانات الفلاح واللية والرحمانية النموذجيات إلى مجلس الشارقة للتعليم بعد الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية والتنفيذية والتأثيثية فيهما بتكلفة 36 مليون درهم وتسع 160 طفلاً، وتبلغ مساحة المبنى فيه 2100 متر مربع، وتحتوي على 8 فصول للأنشطة، وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وغرف الإدارة وعيادة، إضافة إلى المرافق الخدمية المرافقة.
كما أنجزت الأعمال الإنشائية بحضانة البستان بالذيد في المنطقة الوسطى بتكلفة 12 مليون درهم وتسع 160 طفلاً، وتبلغ مساحة المبنى فيه 2100 متر مربع، ويحتوي على 8 فصول للأنشطة، وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وغرف الإدارة وعيادة، إضافة إلى المرافق الخدمية المرافقة.
وانتهت من إنشاء دار حضانة في منطقة المربع 19 بكلباء تسع 160 طفلاً بتكلفة 12 مليون درهم، إلى جانب إنجاز حضانة خورفكان التي تسع 80 طفلاً وبلغت تكلفة إنشائها وتأثيثها 9 ملايين درهم،

ملاعب ومدرجات رياضية

أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة ملعباً أولمبياً على مساحة 11 ألف متر مربع في الجامعة الأمريكية بالشارقة، إلى جانب إنشاء مضمار جري على طول 400 متر وبعرض 10 أمتار و إنشاء مبنى ملاصق للمدرجات بمساحة إجمالية 1000 متر مربع.
كما تم إنشاء مدرجات تسع لنحو 700 متفرج وعمل مظلة معدنية للوقاية من أشعة الشمس.
وفي المنطقة الوسطى انتهت الدائرة من إنشاء مشروع مدرجات ملعب كرة القدم في كل من نادي مليحة الثقافي الرياضي ونادي البطائح الثقافي الرياضي بتكلفة 16 مليون درهم، ويضم المشروع مبنى مدرجات يطل على ملعب كرة القدم و مضمار الجري، ويعتبر المشروع مبنى رياضياً متكاملاً تبلغ مساحته 2200 متر مربع، بالإضافة إلى غرف للمعلقين وغرف للفريق المضيف، والفريق الضيف، وغرفة للإسعافات الأولية، وأخرى للحكام.

مبانٍ حكومية حديثة

انتهت الدائرة مطلع العام الجاري من تنفيذ مشروع مبنى إدارة الآثار التابع لدائرة الثقافة والإعلام الجديد بمنطقة الآبار بضاحية حلوان بتكلفة بلغت 13 مليون درهم.
ويقع في منطقة حيوية إذ يتوسط متحف الشارقة للآثار ومتحف الشارقة العلمي، ويمتاز المبنى بتصميمه المستوحى من فنون العمارة المحلية الإماراتية المعاصرة؛ وتم استخدام تقنيات حديثة كما تم تخصيص مساحة لمواقف السيارات تسع لعدد 20 سيارة مع إنشاء أسوار ديكورية تناسب شكل المبنى.
و يمتد المبنى الجديد على مساحة 1400 متر مربع؛ ويحتوي على 26 غرفة متنوعة الأغراض.
كما قامت الدائرة بتأثيث المبنى كاملاً.
وفي البطائح، انتهت من أعمال الإنشاء الخاصة بمبنى الخدمات الاجتماعية بالشارقة فرع بالبطائح، حيث قدرت التكلفة الإجمالية للمبنى بحوالي 8 ملايين درهم، وتبلغ المساحة الكلية للمبنى 1100 متر مربع.
كما انتهت إدارة الخدمات العامة من إنشاء محطة رفع مياه الأمطار لمنطقة المديفي بسعة 920 لتراً /‏ ثانية، ومحطة رفع مياه الصرف الصحي لمنطقة المديفي بسعة 150 لتراً /‏ ثانية، بحيث تغطي المتطلبات الحالية، وكذلك أي توسعات مستقبلية في منطقة المديفي بمدينة خورفكان، إذ شمل عقد إنشائها تنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية.
كما أنجزت الدائرة منزال لقوارب الصيادين في الممزر بتكلفة مليون ونصف المليون درهم.

منشآت إعلامية وفنية وسياحية

انتهت الدائرة من إنجاز استوديوهات الحمرية التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون وذلك في منطقة الحمرية. التي تعد إحدى المساحات المعمارية الجديدة لمؤسسة الشارقة للفنون، كما انتهت من إنشاء استوديو قناة الشرقية بمنطقة البحيرة في كلباء.
كما انتهت الدائرة من إنشاء مطعمين على قناة دبا المائية والتي تمتاز بشكلها السياحي الجميل المناسب لمدينة دبا الحصن، و اشتمل المشروع على إنشاء مطعمين على كورنيش القناة المائية الموجودة بمدينة دبا الحصن أحدهما عند أول القناة بالقرب من سارية العلم و الثاني عند آخر القناة بالقرب من القرية التراثية في الجهة المقابلة لجزيرة الحصن و بلغت قيمتهما الإجمالية 1.7 مليون درهم. و يهدف المشروع لخدمة رواد حديقة القناة المائية بدبا الحصن من تقديم المأكولات الخفيفة و السريعة و المشروبات لرواد القناة من أهالي المدينة و الزائرين و السائحين.
قامت الدائرة خلال الربع الأول من العام بإنجاز 3 بنايات طابق أرضي للمنتفعين من المواطنين في منطقتي مويلح والنباعة وهدم 3 بنايات قديمة في منطقة الشويهين والشريعة، وانتهت من عمليات الصيانة الشاملة لدار الرعاية الاجتماعية للأطفال بمنطقة مويلح، وبلغت تكلفتها الإجمالية 650 ألف درهم وتضمنت الأعمال كافة الأصباغ الداخلية والخارجية ومعالجة التشققات الجدارية إضافة إلى استبدال كامل لسيراميك وأطقم دورات المياه وغيرها من الأعمال.
وفي مدينة دبا الحصن، أنجزت الدائرة أعمال صيانة مسجد « أم المؤمنين خديجة بنت خويلد» و «مسجد العز بن عبد السلام» في مدينة دبا الحصن.

 

الخليج

أضف تعليق

أحدث الاخبار

تعلن شركة ثوب الأصيل النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2017-06-30 (تسعة اشهر و ستة و عشرون يوما)

تعلن شركة ثوب الأصيل النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2017-06-30 (تسعة اشهر و ستة و عشرون يوما)

"تاسي" يهبط للجلسة الثالثة على التوالي..و"الموازي" يعود للخسائر

"تاسي" يهبط للجلسة الثالثة على التوالي..و"الموازي" يعود للخسائر

لائحة أسعار جديدة تهبط بأرباح "رعاية" 67% في الربع الثاني

لائحة أسعار جديدة تهبط بأرباح "رعاية" 67% في الربع الثاني

تعلن شركة بروج للتأمين التعاوني عن تطورات استخدام المتحصلات من إصدار أسهم حقوق الأولوية

تعلن شركة بروج للتأمين التعاوني عن تطورات استخدام المتحصلات من إصدار أسهم حقوق الأولوية

"ساسكو" تنهي تطوير محطة الرياض-الطائف باستثمارات 15.5 مليون ريال

"ساسكو" تنهي تطوير محطة الرياض-الطائف باستثمارات 15.5 مليون ريال

تعلن شركة حلواني إخوان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر)

تعلن شركة حلواني إخوان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر)

تعلن الشركة الوطنية للرعاية الطبية النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر)

تعلن الشركة الوطنية للرعاية الطبية النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ستة اشهر)

الإمارات تتصدر صادرات السعودية بالربع الأول..وأمريكا الأولى بالواردات

الإمارات تتصدر صادرات السعودية بالربع الأول..وأمريكا الأولى بالواردات

تعلن شركة المصافي العربية السعودية (ساركو) عن اخر التطورات في قضيتها المرفوعة ضد شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)

تعلن شركة المصافي العربية السعودية (ساركو) عن اخر التطورات في قضيتها المرفوعة ضد شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)

سيسيه لاعب أسوان يستنجد بالرئيس السيسي

سيسيه لاعب أسوان يستنجد بالرئيس السيسي

Hao123