أخبار عاجلة

كابيتال إيكونوميكس تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي بالنصف الأول كابيتال إيكونوميكس تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي بالنصف الأول

كابيتال إيكونوميكس تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي بالنصف الأول

الرياض- : قالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس إن الاقتصاد السعودي سجل أداءً قوياً خلال الربع الأخير من 2016.

وتوقعت المؤسسة، في مذكرة بحثية، اليوم الثلاثاء، أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي سيتباطأ بحدة بالنصف الأول من العام الجاري على خلفية خفض إنتاج النفط، غير أن التنبؤات السائدة وتوقعات صندوق النقد تظل مفرطة في التشاؤم.

وأوضحت كابيتال إيكونوميكس أن معدلات النمو الرسمية لن تعلن قبل نهاية الشهر الحالي، لكن وفقاً لبيانات محللي المؤسسة فقد بدت مستقرة في الفترة بين نوفمبر وديسمبر قرب 3.5%، ما يشير إلى تحسن ملحوظ إذا تم مقارنته بمعدلات النمو الرسمية بالتسعة أشهر الأولى من العام والتي بلغت 1.5%.

وتابعت بأن القطاع النفطي يظهر نمواً قوياً، ويستمر في التعافي من الهبوط الذي ألم به سابقاً، مرجحة أن ينمو القطاع الأخير بشكل سريع خلال العام الجاري مقارنة بالسابق.

وأضافت أن هناك تباطؤاً حاداً في معدلات نمو الائتمان، مع معدلات فائدة مرشحة للزيادة بالتزامن مع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة على .

وأشارت إلى أن ضعف قطاع قد يقود معدل نمو الناتج المحلي للهبوط، مشيرة إلى أن البيانات الصادرة من أوبك تشير إلى أن المملكة قللت إنتاجها بأكثر مما اتفقت عليه خلال يناير، وتوقعت أن ينكمش القطاع بنحو 1.5% خلال النصف الأول من 2017.

وقالت كابيتال إيكونوميكس إن النمو سيتباطأ ليبلغ نحو 1% بالعام الجاري، وهو أقل من المستهدف المحدد مسبقاً بنسبة 1.4%، وأعلى من متوسط توقعات السوق بواقع 0.5%، وصندوق النقد 0.4%.

ووافقت 11 دولة من منتجي النفط من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط  أوبك على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يومياً، اعتباراً من يناير الماضي، وذلك لتحجيم هبوط أسعار النفط عالمياً بسبب تخمة الإنتاج، ويدور سعر خام برنت حالياً قرب 55 دولاراً للبرميل.

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار