أخبار عاجلة

حصاد أخبار "عيون" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

من: فهد عمران

القاهرة – : شهدت بلدان والسعودية والإمارات والكويت عددا من الاحداث الماليةوالاقتصادية على مدار اليوم الاثنين، يرصدها " عيون" في تقريره اليوم. 

وفي مصر تصدرت أخبار اللقاءات التي إجراها الرئيس خلال زيارته لنيويورك على هامش اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة بالأمم المتحدة، أبرز الأخبار تلاها خسارة البورصة المصرية نحو 3.7 مليارات جنيه  وتوقيع مصر شراكة بريطانية للبحث والاستكشاف عن والغاز.

وهبطت المبيعات المحلية ببورصة مصر إلى مستوى 14200 نقطة، لتنهي المؤشرات تداولات جلسة اليوم على تراجع ليفقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 3.7 مليار جنيه.

ووقعت شركة أنبي  شراكة مع وود البريطانية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز الطبيعي تحت سطح البحر وإنتاجهما من المياه العميقة، فضلا عن التعاون في المحالات الفنية والهندسية.

واستعرض الرئيس السيسي في أمريكا الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر خلال فاعلية نظمتها غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، تضمنت العديد من الفرص بقطاعات البنية التحتية، واللوجيستيات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة، والصناعات الدوائية، وصناعة السيارات.

وقالت مدير عام صندوق النقد، إن  نمو مصر من أعلى المعدلات بالشرق الأوسط خلال لقاء جمعها بالرئيس السيسي في نيويورك.

وقال مصدر حكومي أن مصر تخاطب شركات الاتصالات لتوريد الضريبة العقارية على أبراج المحمول، حيث يتم حالياً حصر تلك والإعلانات الثابتة لتوريد الضريبة العقارية عن تلك الإنشاءات.

وأعلن رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية عن بدأ  توريد 40 ألف طن أرز لصرفها لأصحاب البطاقات التموينية لشهر أكتوبر المقبل.

كما ارتفعت  صادرات مصر من الملابس الجاهزة إلى 907 ملايين دولارخلال السبعة أشهر الأولى من عام 2018 مقارنة بنحو 824 بمليون دولار بالفترة المقارنة قبل عام.

واوضح  وزير المالية المصري فوائد قانون الضرائب على العقارات قائلا إنه يتضمن آلية للإنفاق على صيانة المباني والعقارات تتمثل في تخصيص 30% من القيمة الإيجارية السنوية للوحدة السكنية و32% لغير السكنية مقابل مصاريف الصيانة التي يتحملها المكلف بأداء الضريبة (المواطن).

وأعلنت الشر كة القابضة للنقل البحري والبري عن أرباح بقيمة 4.7 مليار جنيه لشركاتها التابعة نهاية 2017-2018، كما بلغت الإيرادات الإجمالية للشركات 10.9 مليار جنيه.

وعلى مستوى الشركات المدرجة في البورصة المصرية، رفعت عمومية القناة للتوكيلات الملاحية قيمة توزيعات الأرباح للمساهمين إلى 1.016 جنيه من 0.8 جنيه المقترح، كما اقترحت مطاحن الإسكندرية توزيع 65 قرشاً للسهم عن 2017-2018

وأعلنت أوراسكوم للاستثمار سعيها للحصول على قطعة أرض بوسط القاهرة، كما أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة أنه سيتم الانتهاء من الاستحواذ على شركة النيل للسكر قبل نهاية العام الحالي.

وأطلقت المصرية للمنتجعات السياحية تُطلق مشروعاً جديداً باستثمارات 200 مليون جنيه

وفي   أمر الملك سلمان بن عبد العزيز يمنح 189 وساما للعسكريين المشاركين بـ"عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل"، كما عاودت أخبار طرح أرامكو للتصدر مشهد الاقتصاد السعودي من جديد.

وتترقب المملكة غدا رعاية وحضور الملك سلمان حفل تدشين قطار الحرمين السريع.

أمين الناصر، إن طرح أرامكو مؤجل لما بعد الاستحواذ على "سابك" .

وعلى لسان رئيسها أيضا قالت أرامكو السعودية إن لديها طاقة فائضة 1.5 مليون برميل يوميا.

وقال رئيس أرامكو السعودية إن  الشركة تستعد لزيادة إنتاج حقل "خريص" خلال شهرين.

وفرغت "أرامكو" أول شحنة لمشروع مصفاة مشترك مع بتروناس وفقاً لما نقلته "رويترز" اليوم الاثنين.

وقال أكبر مسؤول بشركة أرامكو السعودية للتجارة يوم الاثنين تستهدف زيادة حجم تجارة النفط 50%  إلى ستة ملايين برميل يومياً في 2020 .

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، إن سوق النفط مستقرة والالتزام بمستويات الإنتاج مستمر لنهاية 2018 .

وأظهر إنفوجراف لـ"عيون"، تفاصيل ارتفاع متوسط تصدير خام النفط السعودي يوميا خلال عام 2018.

ومنحت وكالة "موديز" اليوم سندات "سابك" تصنيف “A1” .

وأعلن رئيس هيئة النقل العام بالمملكة أن التشغيل التجاري لقطار الحرمين سيكون يوم الـ 4 أكتوبر المقبل.

وقررت السعودية تفعيل نظام للإبلاغ عن الأدوية غير المتوافرة خلال أسابيع.

وقال اتحاد الغرف السعودية على لسان الأمين العام، سعود بن عبد العزيز إن مصر أصبحت جاذبة للاستثمار أكثر من أي وقت.

وأظهر تقرير للهيئة الاتحادية للجمارك الإماراتية، أن التجارة بين الإمارات والسعودية تضاعفت 12مرة خلال 15 عاما.

وأظهرت بيانات المؤسسة العامة للتقاعد السعودية، تمويل 4.6 ألف مستفيد لشراء مسكن ممن هم على رأس العمل من المدنيين والعسكريين، بالإضافة إلى المتقاعدين.

ووسط غياب غياب سوق الأسهم السعودية عن التداولات لليوم الثاني على التوالي، لتعطل السوق، بمناسبة احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني. سيطر اللون الأحمر على أداء بورصات الخليج بجلسة الاثنين في هبوط شبه جماعي، بصدارة سوق مسقط للأوراق المالية، وخالفت بورصة البحرين الاتجاه، لتغلق على ارتفاع.

وفي الإمارات

تصدر قائمة الأخبار المنشورة على "عيون" ما أعلنه اتحاد مصارف الإمارات عن دراسته التقدم بطلب إلى البنك المركزي لتخفيف قواعد الإقراض العقاري.

و استحوذت الرهونات العقارية، اليوم الاثنين، على 73.4 % من تصرفات العقار بدبي، والبالغة أكثر من  1.5 مليار درهم.

وقالت مصادر لصحيفة فاينانشال تايمز إنه من المقرر أن يتم تفكيك حقوق إدارة صناديق التي تمتلكها مجموعة أبراج كابيتال وتحويلها إلى مستثمرين.

وبدأت شركة الدار للاستثمار، المملوكة لشركة الدار العقارية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، تسويق صكوك دولارية.

وتراجع أداء المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي بنحو طفيف متأثراً بهبوط قطاع البنوك، وسط ارتفاع في حركة التداولات، كما  اشترى الأجانب والمؤسسات  وتحديداً الأمريكان والأوروبيين، خلال تعاملات اليوم، وسط موجة مبيعات تغزو السوق خلال تعاملات جلسة اليوم.

كما أنهى سوق دبي المالي جلسة اليوم باللون الأحمر، في ظل استمرار الضغوط البيعية على أسهم قيادية في مقدمتها "داماك" و"دبي الوطني"، وتوجهت تعاملات العرب والأجانب والمواطنين نحو الشراء ، مقابل مبيعات الخليجيين التي دفعت مؤشر سوق دبي المالية للهبوط

وفي نفس السياق، عاد مؤشر بورصة ناسداك دبي للهبوط خلال جلسة اليوم الاثنين، بعد أن ارتفع في جلسة أمس، بالغاً مستوى 3198.72 نقطة، بعد أن وصل إلى المستوى 3201.76 نقطة بجلسة الأحد.

وتراجعت أسعار الذهب الإماراتي، مقارنة بالأسعار الماضية؛ تأثراً بالأسعار العالمية مع تجدد مخاوف الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

 وعلى الجانب الآخر، شهدت أسواق الذهب بدول الخليج انتعاشاً في المبيعات خلال الربع الثالث من العام الجاري؛ مدعومة بمستويات أسعار مُغرية بالتزامن مع موسم الأعياد.

وفي تقرير خاص لـ"عيونبدا أن شرارة عمليات الاندماج بالإمارات لن تقف بالقطاع المصرف وأن المحطة القادمة لها ستكون بأحد القطاعات الرئيسية بالاقتصاد الإماراتي، وهو القطاع العقاري، وخصوصاً شركات التطوير، وذلك بعد الأنباء التي أثيرت مساء أمس الأحد عن اندماج احد شركات العقار الإماراتي، فهل يكون الاندماج خيار أم إجبار .

وفي الكويت جاء إعلان شركة صينية عزمها الاستحواذ على شركة "كويت أنرجي"، إضافة إلى إصدار المركزي تقرير الاستقرار المالي للعام 2017. في صدارة أخبار اليوم الاثنين.

وقالت شركة يونايتد إنرجي - المدرجة ببورصة هونج كونج الصينية، إنها اتفقت على شراء شركة "كويت إنرجي" مقابل 650.85 مليون دولار، تتضمن نحو 160 مليون دولار قيمة الأسهم القابلة للتحويل.

وأكدت الصفقة شركة بيت الطاقة القابضة والتى تملك حصة 13.77في شركة "كويت إنرجي، حيث أعلنت الاتفاق مع شركة صينية بالاستحواذ على كامل أسهم الشركة التابعة بإجمالي 491 مليون دولار.

وتشكل عودة أسعار النفط للارتفاع مرة أخرى حافزًا مهمًا لاستمرار الإنفاق الرأسمالي ودعم نمو الودائع المصرفية في الكويت، بحسب كلمة محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي، بمناسبة إصدار تقرير الاستقرار المالي لعام 2017.

وأعلن نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، اليوم أن أسعار النفط العالمية عند 70 دولار للبرميل ستكون جديدة للمنتجين والمستهلكين، بما يسمح باستثمارات النفط والغاز دون الإضرار بالطلب.

ووصل سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي خلال تعاملات اليوم إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014 عند مستوى 80.94 دولار للبرميل.

ويطرح بنك الكويت المركزي غدا الثلاثاء سندات وتورق بقيمة إجمالية بلغت 200 مليون دينار (640 مليون دولار). ويبلغ أجل الإصدار يمتد ثلاثة أشهر بمعدل 2.5%، ويستهدف منها تنظيم السيولة.

وارتفعت موجودات بنك الكويت المركزي (الأصول)، بنسبة طفيفة 0.4% خلال أغسطس الماضي على أساس شهري. وحسب كشف الحساب الشهري للبنك المركزي إلى 10.534 مليار دينار (35  مليار دولار).

واختتمت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم على تراجع مع دخول قرار إدراج دولة الكويت ضمن الأسواق الناشئة الثانوية والشركات بمؤشر فوتسي  اعتبارا من جلسة اليوم.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة كامكو للاستثمار أن الاستحواذ على حصة أغلبية في بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" يزيد من حجم الأصول المدارة بواقع 30%.

وتطلق الشركة الكويتية للاستثمار، خدمات الكويتية للتداول، التي تختص بالتداول الالكتروني وذلك لعملاء الشركة اعتباراً من 30 سبتمبر الجاري.

وشهدت 6 شركات مدرجة في بورصة الكويت تغيراً في هيكل ملكيتها خلال تعاملات أمس الأحد، وذلك بحسب التقرير اليومي للتغير في المصالح الصادر عن البورصة.

وأرست شركة نفط الكويت، عقدين بقيمة 130 مليون دينار (430 مليون دولار) وذلك لتنفيذ مشروع خطوط حاويات نزع ملوحة جديدة في عدد من مراكز التجميع ومشروع آخر لتوريد أنابيب حفر مع ملحقاتها.

وتراجعت أسعار بيع الذهب في السوق الكويتي اليوم، وسط تباين بالأسعار العالمية للمعدن النفيس، بلغ سعر بيع الذهب عيار 24 نحو 11:66 دينار لكل جرام، مقابل 11.68 دينار أمس الأحد.

واستقرت أسعار صرف الدينار الكويتي أمام  الأمريكي و5 عملات عربية. وفي المقابل ارتفع الدينار مقابل 3 عملات أجنبية أبرزها اليورو بنسبة 0.07%.

وتلقت إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع لدى وزارة التجارة والصناعة الكويتية خلال أغسطس الماضي 2027طلب إيداع علامة تجارية عبر البوابة الإلكترونية.

وأعلن الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء الكويتية، انقطاع وضعف للمياه العذبة عن 4 مناطق مؤقتاً وذلك يومي الخميس والجمعة المقلبين.

وسجل حجم التبادل التجاري بين الكويت والدنمارك في العام الماضي نحو 142 مليون دولار، وذلك بحسب مدير إدارة العلاقات الخارجية في غرفة تجارة وصناعة الكويت.

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

موجة بيعية بالسندات الإيطالية بفعل إشارات قوية لرفض موازنة روما

موجة بيعية بالسندات الإيطالية بفعل إشارات قوية لرفض موازنة روما

سهم"أي.بي.إم" يهبط 6% متجهاً لتسجيل أدنى إغلاق منذ 2016

سهم"أي.بي.إم" يهبط 6% متجهاً لتسجيل أدنى إغلاق منذ 2016

ضبط مسئول بوحدة محلية بالإسماعيلية لتسهيله البناء على أراضي زراعية

ضبط مسئول بوحدة محلية بالإسماعيلية لتسهيله البناء على أراضي زراعية

نظام الأسد وحزب الله يستوليان على أراضي القصير

نظام الأسد وحزب الله يستوليان على أراضي القصير

أسهم أوروبا تغلق منخفضة رغم نتائج قوية للشركات

أسهم أوروبا تغلق منخفضة رغم نتائج قوية للشركات

مصر تعزز رقمين قياسيين من 11 لها في كأس إفريقيا

مصر تعزز رقمين قياسيين من 11 لها في كأس إفريقيا

إبراهيم الجعفري: اختفاء خاشقجي مرفوض ويمس حقوق الإنسان

إبراهيم الجعفري: اختفاء خاشقجي مرفوض ويمس حقوق الإنسان

21- يا رب أرني بنورك مستقبلي وطريقي - مصطفى حسني

21- يا رب أرني بنورك مستقبلي وطريقي - مصطفى حسني

الشرطة البريطانية تغلق أحد الطرق قرب البرلمان بعد العثور على طرد مشبوه

الشرطة البريطانية تغلق أحد الطرق قرب البرلمان بعد العثور على طرد مشبوه

تفاعلكم : أعطال تضرب تويتر ويوتيوب في يوم واحد

تفاعلكم : أعطال تضرب تويتر ويوتيوب في يوم واحد

Zanobya Magazine