أخبار عاجلة

حصاد أخبار "عيون" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

من: فهد عمران

القاهرة – : تصدرت أخبار فعاليات العيد الوطني الـ88 للمملكة العربية ، ونتائج اجتماع "أوبك"، فضلا عن توضيح وزارة التجارة المصرية بشأن الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية أبرز الأخبار التي نشرها "عيون" على مدار اليوم الأحد.    

واختتمت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها اجتماعها دون اتفاق على زيادة الإمدادات ، في الاجتماع الذي عقد في العاصمة الجزائرية.

وفي نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إنفوجراف يوضح أوضاع الاقتصاد المصري في عام الأزمة المالية العالمية 2008.

وطالب رئيس وزراء في اجتماع بوزيري النقل لدى مصر والعراق بالعمل على تشكيل تكتل اقتصادي معهم ، مؤكدا على أهمية الربط السككي بين البلدان الثلاث لدعم هذا التوجه.

ووقع بنك مصر اتفاق مع"IFC" مؤسسة التمويل الدولية،  لتقديم خدمات مصرفية لرائدات الأعمال

 ويستعرض عيون أبرز الاخبار الاقتصادية التي نشرها على مدار اليوم الأحد، حيث نفى وزير التجارة والصناعة المصري، اتجاه الحكومة  تأجيل خفض الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، مؤكدا أنه لن يتم إرجاء تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية المستوردة المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في شهر يناير المقبل.

ومصر تقبل 2.9 مليار جنيه فوق المطلوب بعطاء أذون الخزانة، والبالغ قيمته 15.25 مليار جنيه، حيث كشفت بيانات البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، قبول عطاءات لأذون الخزانة الحكومية لآجال 91 يوماً و266 يوماً بقيمة 19.16 مليار جنيه بزيادة 2.91 مليار جنيه عن المطروح.

ونقلت تقارير أخبارية عن مصادر بوزارة المالية أن الحكومة المصرية تعتزم  رفع توقعاتها لعجز موازنة العام المالي  2018-2019،  لتصل مبدئياً لـ 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي من 8.4% عجزاً مقدراً في الموازنة.

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة عن ارتفاع صادارت مصر إلى السوق الروسية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 11.5%، على أساس سنوي، مسجلة نحو 402.4 مليون دولار منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 360.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وأعلنت أيضا وزارة الإسكان عن طرح أرض إسكان في 8 مدن جديدة، على أن يبدأ بعد غد الثلاثاء، شراء كراسة الشروط لـ138 قطعة أرض إسكان مختلط، تطرحها وزارة الإسكان، بمساحات تتراوح بين 500 و7544 م2، بمدن "القاهرة الجديدة- العاشر من رمضان- العبور- 15 مايو- بدر- الجديدة- المنيا الجديدة- الشروق".

على جانب آخر تعتزم وزارة السياحة إطلاق برنامج إصلاح لقطاع السياحة أكتوبر المقبل، حيث تضع الوزارة استراتيجيات جديدة للترويج لمصر في الخارج تعتمد على الرموز الثقافية والفنية بجانب المقاصد السياحية.

وأعلن بنك القاهرة عن سعيه لاقتراض 50-100 مليون دولار، من جهات خارجيه يتفاوض معها حاليا على أن يحصل على التمويل المطلوب قبل نهاية العام الجاري، كما يدرس البنك عددا من القروض الكبرى تصل قيمتها الإجمالية نحو ملياري جنيه.

وكشف صندوق النقد العربي في تقرير عن توقعاته لمعدل التضخم في مصر حيث قدر الصندوق وصوله إلى نحو 18% خلال 2018، في ضوء تنفيذ الحكومة المصرية حزمة إجراءات لإصلاح نُظم الدعم وخاصة منتجات الطاقة.

كما رفع صندوق النقد العربي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لعام 2018 إلى 5%، مع توقعاته بمواصلة النمو في العام المقبل.

وشهدت أخبار اليوم أيضاً، المالية المصرية تصدر كتاباً دورياً يوضح إجراءات تحصيل ضرائب المحامين.

وكشفت وزارة قطاع الأعمال العام عن مفاوضاتها مع  لتسجيل وتسعير أدوية شركات قطاع الأعمال المصري.

وعاودت البورصة المصرية مسلسل الأرباح مسجلة 8.4 مليار جنيه بدعم من مشتريات أجنبية وعربية، بعد موجة خسائر استمرت لأيام، كما أغلق رأس المال السوقي عند مستوى 788.5 مليار جنيه، بما يعادل (44.1 مليار دولار)، رابحاً 8.4 مليار جنيه، بما يعادل 470 مليون دولار.

وشهد اليوم إعلان المصرية للاتصالات الاستحواذ على 50% من "العالمية للكوابل البحرية"، حيث وافق مجلس إدارة المصرية للاتصالات على الاستحواذ على 50% من الشركة المصرية العالمية للكوابل البحرية (EISCC) بمبلغ 15 مليون دولار أمريكي.

وأيضاً اعلان أوراسكوم للاستثمار الاستحواذ على أسهم النيل للسكر، حيث وافق مجلس إدارة الشركة على الاستحواذ على كامل أسهم شركة النيل للسكر.

 

 

 

في السعودية تصدر قرار الملك سلمان بتمديد إجازة اليوم الوطني..وعطلة السوق السعودية أخبار اليوم، بالإضافة إلى قرار مؤسسة النقد السعودي تمديد إجازة العيد الوطني للمؤسسات المالية، وبالمثل سوق الأسهم السعودية، كما أعلن وزير العمل السعودي، أيضا تطبيق الإجازة على القطاع الخاص أيضا.

وأكدت المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان السعودية، ان خيارات سكني متاحة للجميع ومنهم "المتقاعدون"

أعلنت مجموعة الطيار للسفر انتهاء علاقتها بتذاكر المبتعثين ومنسوبي وزارة التعليم السعودية، مشيرة إلى أنه تم تحويل جميع خدمات التذاكر للخطوط السعودية

وأعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي عن إطلاق كود البناء السعودي بالتزامن مع اليوم الوطني.

وفي كلمته له قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد إن رؤية 2030 تسعى لوضع السعودية في مقدمة الأمم،مشيرا إلى دور المملكة التاريخي في خدمة الإسلام والمسلمين، وتحقيقها نهضة شاملة على المستويات كافة.

ونقلت ناسداك دبي احتفالات العيد الوطني للسعودية لساحة "تايمز سكوير" ، واحتفلت أيضا مطارات أبوظبي باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

ومن أبرز أحداث اليوم، انقطاع خدمات الدفع الإلكتروني بالبنوك السعودية بسبب حريق.

ودفاعا عن سياسة بلاده قال وزير الطاقة السعودي إنه لا يؤثر على أسعار النفط.

وأعلنت مؤسسة التقاعد السعودية عن القيمة السوقية لاستثماراتها بـ65 شركة، بلغت 68.5 مليار ريال.

 وبمناسبة العيد الوطني أعلنت المؤسسة العامة للحبوب عن رفع الطاقة التخزينية لصوامع الغلال لـ3.3 مليون طن.

وفي الإمارات رجح صندوق النقد العربي، أن يتم رفع تقديراته للنمو الاقتصادي في الإمارات لنهاية العام الجاري 2018، إلى نسبة 2.7%.

وتراجعت استثمارات البنوك الإماراتية في سندات الدين بنحو 3.5 مليار درهم بنهاية أغسطس 2018، مقارنة بشهر يوليو الماضي.

وقفز إجمالي أصول الجهاز المصرفي في دولة الإمارات إلى 2.8 تريليون درهم مع نهاية شهر أغسطس 2018 بنمو نسبته 4% وقدره 106 مليارات درهم مقارنة مع 2.694 تريليون درهم تقريبا خلال شهر ديسمبر من العام 2017

كما أظهر التقرير اليومي لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، اليوم الأحد، تحقيق التصرفات العقارية أكثر من 432 مليون درهم

وأصدر الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم مرسوماً أميرياً بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي العام لدائرة الموارد البشرية، كما ألغى القاسمي  قانوناً في شأن الوسطاء " الدلالين ". 

وأظهرت بيانات صادرة عن مركز إحصاء أبوظبي ارتفاع الرقم القياسي لقيمة وحدة الصادرات بالإمارة خلال الربع الثاني من 2018.

وفي نفس السياق، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات تزويد مركبات التأجير الذكي بـ 200 مركبة، ليصل أسطولها إلى 400 سيارة؛

وأكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي رئيس الدورة الحالية لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، سهيل المزروعي، إن أسواق النفط العالمية تشهد استقراراً استثنائياً ومثالياً

وأرست شركة "نخيل" للتطوير العقاري اليوم الأحد،  عقداً لتشييد مشروع "أبراج التنين" بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 713 مليون درهم

وأنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأحد على ارتفاع مدفوعاً بكل من قطاع البنوك والاتصالات.

كما انخفض المؤشر العام لسوق دبي بنهاية تعاملات جلسة اليوم الأحد، بضغط من أسهم التأمين والعقار

وارتفع مؤشر بورصة ناسداك دبي بعد تراجعه لمدة 4 جلسات على التوالي، خلال جلسة اليوم الأحد، بالغاً مستوى 3201.76 نقطة، بعد أن وصل إلى المستوى 3197.1 نقطة بجلسة الخميس.  

واستقر أسعار الذهب الإماراتي اليوم الأحد، مقارنة بــالأسعار الماضية. وبلغ سعر الجنيه الذهب مبلغ 991.85 درهم، 

ومن جانب أخر، أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، استقرار  أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم.

وفي تقرير خاص لـ"عيونأوضح صندوق النقد العربي، أن هناك عدة عوامل يتوقف عليها معدل التضخم في الدول العربية خلال الفترة المقبلة، منها أسعار النفط العالمية والإصلاحات الحكومية.

وفيما يخص متابعات الأسهم، شهد سهم ديار للتطوير خلال تعاملات، أولى جلسات الأسبوع ارتفاعاً ملحوظاً، لامس خلالها أعلى مستويات سعرية منذ ثلاثة أشهر

وفي الكويت تقدم مجلس الوزراء بمرسوم بدعوة مجلس الأمة الكويتي للانعقاد 30 أكتوبر للدور العادي الثالث من الفصل التشریعي الخامس عشر.

وزير كويتي: اجتماع أوبك+ يقرر استمرار الالتزام بنسبة 100%..لاتفاق يونيو

وتوقع صندوق النقد العربي، نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت بنسبة 1.5% خلال العام الجاري، فيما يرتفع إلى 2.5% في 2019، كما توقع أن تحقق الكويت عائدات 135 مليار دولار من تنفيذ استراتيجية "الكويت الجديدة".

وأصدر بنك الكويت المركزي تعليمات موجهة إلى مقدمي خدمات ونظم الدفع والتسوية الإلكترونية بشأن تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال في ظل سياسية تعميم الشمول المالي.

وأعلنت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) عن، صدور حكم بإلزام "هيئة الإعلام والاتصالات العراقية" بمنع مطالبتها بالغرامة المقررة على شركتها التابعة "زين ".

وتطرح بورصة الكويت تطرح أدوات جديدة مرتبطة بسوق الشركات العائلية، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت.

وأعلنت شركة إيكويت للبتروكيماويات،  عن إعادة تشغيل وحدة الإيثيلين رقم 1 بعد توقف دام يومين.

وأصدرت هيئة الكويتية، ترخيصا لشركة إرنست ويونغ للاستشارات للاستشارات لمزاولة نشاطي مستشار استثمار وتقويم الأصول.

فيما تنتظر أكثر من 1800 شركة نظام تداولات خارج المنصة، حيث قال مهند الصانع المدير العام لشركة الموازي للاستشارات المالية والاقتصادية، إن أكثر من 1800 شركة كويتية مساهمة غير مدرجة تنتظر العمل بنظام تداولات خارج المنصة الذي تعتزم بورصة الكويت بدء تنفيذه في أكتوبر المقبل.

وأنهت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الأحد على تراجع جماعي، متأثرة بهبوط 8 قطاعات أبرزها البنوك، وسط تراجع بالتداولاتوتراجع مؤشر السوق الأول بنسبة 1.38%، وانخفض المؤشران العام والرئيسي بنسبة 1.06% و0.38% على الترتيب.

فيما أعلنت شركتا الأمان للاستثمار، وبيت للأوراق المالية، مستجدات عملية الاندماج بينهما، حيث تعكفان الشركتان بالتعاون مع المكتب المكلف بتقييم الأصول.

وأتمت شركة كامكو للاستثمار صفقة شراء عدد 396.43 مليون سهم من الأسهم المصدرة من رأسمال بيت الاستثمار العالمي "جلوبال"، بقيمة 47.74 مليون دينار (158 مليون دولار).

ويناقش مجلس إدارة مجموعة الامتيازات الخليجية القابضة، في 27 سبتمبر الحالي، اقتراح الإدارة التنفيذية للشركة لبيع شركات تابعة للشركة الأم، وأسهم الاستثمارات.

وأعلنت مجموعة الامتيازات الخليجية القابضة الانتهاء من إجراءات التحويل، ونقل الملكية لمجموعة الشركات والمطاعم التي تم شرائها بقيمة 7.08 مليون دينار (23.45 مليون دولار) إلى ملكية الشركة.

وقالت مصادر مطلعة، إن شركات استثمارية تقدمت لهيئة أسواق المال خلال الفترة الماضية للحصول على موافقات لإطلاق 5 صناديق استثمارية جديدة.

وأعلنت الهيئة العامة للصناعة الكويتية، إخطار شركة أجيليتي للمخازن العمومية بإخلاء مخازن مساحتها 1.057 مليون متر مربع بالقسيمة الكائنة جنوب "أمغرة". بعد انتهاء مدة العقد القانونية.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، تعميماً إدارياً يختص بشأن إعداد قائمة بالشركات التي لم تقدم بياناتها المالية خلال ثلاث سنوات.

فيما يجتمع مجلس إدارة شركة منشآت للمشاريع العقارية، المُدرجة ببورصة الكويت، اليوم الأحد للنظر في عرض التسوية الضريبية المقدم من هيئة الزكاة السعودية. وأعلنت الشركة الخميس الماضي تلقيها عرضا من هيئة الزكاة والدخل بالمملكة.

وشهدت أسعار بيع الذهب في السوق الكويتية استقراراً خلال تعاملات اليوم. وبلغ متوسط سعر المعدن النفيس عير 24 نحو 11.68 دينار للجرام، فيما بلغ سعر بيع عيار 22 نحو 10.71 دينار لكل جرام.

وارتفع سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و7 عملات عربية وأجنبية. وعلى الجانب الآخر، تراجع سعر صرف الدينار مقابل الفرنك السويسري واليورو بنسبة 0.84% للأول و0.54% للثاني.

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

"أرسين مَن؟".. قصة لم تقرأها بعد عن فينجر ورحلة للبحث عن متعة كرة القدم

"أرسين مَن؟".. قصة لم تقرأها بعد عن فينجر ورحلة للبحث عن متعة كرة القدم

قرود في الهند ترجم كهلا حتى الموت!

قرود في الهند ترجم كهلا حتى الموت!

العلماء: الذكاء الاصطناعي سيصبح رائداً في التشخيص الصحي

العلماء: الذكاء الاصطناعي سيصبح رائداً في التشخيص الصحي

اليورو تحت رحمة تطورات الديون الإيطالية

اليورو تحت رحمة تطورات الديون الإيطالية

سوق العقارات الأمريكي يرسل جرس إنذار للأسواق العالمية

سوق العقارات الأمريكي يرسل جرس إنذار للأسواق العالمية

مسؤول إيطالي يحذر من خطورة ارتفاع عوائد السندات الحكومية

مسؤول إيطالي يحذر من خطورة ارتفاع عوائد السندات الحكومية

مستقبل المدن..محور هام تناقشه مبادرة مستقبل الاستثمار بالسعودية

مستقبل المدن..محور هام تناقشه مبادرة مستقبل الاستثمار بالسعودية

عملة إلكترونية تقفز 47% رغم خسائر السوق الرقمية

عملة إلكترونية تقفز 47% رغم خسائر السوق الرقمية

الشورى يطالب هيئة الموانئ بإنشاء مناطق حرة وتخصيص وظائف للسعوديات

الشورى يطالب هيئة الموانئ بإنشاء مناطق حرة وتخصيص وظائف للسعوديات

وزارة التعليم السعودية تقرر صرف العلاوة السنوية بوضعها السابق

وزارة التعليم السعودية تقرر صرف العلاوة السنوية بوضعها السابق

Zanobya Magazine