أخبار عاجلة

حصاد أخبار "عيون" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "" على صعيد ودول الخليج العربي

من  فهد عمران

القاهرة – : شهدت كل من والمملكة العربية والإمارات العربية المتحدة والكويت زخما في الأخبار التي نشرها "عيون" على مدار اليوم الخميس.

ومرت القاهرة بيوما حافلا بالقرارات الحكومية فضلا عن بعض التقارير الدولية الإيجابية مصر حيث  أظهر تقرير صادر عن بنك "AfrAsia Bank"، مصر ثاني أغنى دولة في القارة الأفريقية لعام 2017، كما قدرت ثروة الأفراد بمصر عند 330 مليار دولار.

ووضعت وكالة "موديز": مصر بصدارة الدول الأفريقية في إمكانية إصدار صكوك إسلامية في تقرير شمل 18 دولة أفريقية.

وأعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" عن بدأ شركة "إيني" حفر أول بئر استكشافية بحقل نور البحري في شمال الأسبوع المقبل، كما أشار وزير إلى أن منطقة البحر الأحمر ستشهد نشاطاً بعد ترسيم الحدود "المصرية-السعودية".

على جانب آخر ارتفعت صادرات مصر إلى ألمانيا إلى 717 مليون يورو بالنصف الأول بزيادة 9.5%  عنها العام الماضي.

وفقدت الأسهم المصرية  69.5 مليار جنيه من القيمة السوقية خلال أسبوع بنهاية جلسة اليوم الخميس، كما خيّم التراجع على مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الثالث من الشهر الجاري المنتهي، بضغط مخاوف المستثمرين، وسجل الأجانب والعرب أعلى وتيرة شراء للأسهم المصرية منذ ديسمبر2017.

وقضت محكمة الجنايات بإخلاء سبيل جمال وعلاء مبارك على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة المصرية" بكفالة مالية.

ونشرت وزارة الهجرة فيديو ردت فيه على تساؤلات المصريين بالخارجحول العديد من القضايا ومنها الإعفاء الجمركي للسيارات، فيما كشفت هيئة التنمية السياحية بمصر عن تحديد علاوات تسعير لـ40 مشروعاً للاحتفاظ بـ4ملايين متر كانت قد خصصتها لهم ولم يتم التنفيذ وفقا للملعدلات الزمنية الموضوعة.

وتعاقدت وزارة الكهرباء ممثلة في الشركة القابضة مع سيمنز الألمانية لإدارة  3 محطات انتاج الكهرباء بـ352 مليون دولار، كما تعاقدت أيضا على تنفيذ محطة محولات في أسيوط مع الاتحاد المكون من شركتي سيوان إلكتريك المحدودة وإيسترن جرين باور بي تي إي المحدودة، ونفى مركز معلومات مجلس الوزراء  انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة.

ووافق مجلس الوزراء على استيعاب التحويلات والطلبات التي وردت للحجز بمشروع بيت الوطن، أراضي المصريين المقيمين بالخارج بقرار رسمي.

وحددت الحكومة اختصاصات نواب وزيري التخطيط والزراعة بقرار من مجلس الوزراء، الذي اعتمد أيضا  تمويلاً كورياً لتوريد 32 قطاراً لمترو الأنفاق قيمته ما يعادل 243 مليون يورو، وأقرت الحكومة  تعديل 3 اتفاقيات بمنح ومساعدات أمريكية لمصر .

ووافق محلس الوزراء على التعاون مع منظمة دولية لتوفير فرص العمل وتنمية القطاع الخاص في مصر، بين حكومة مصر ممثلة في وزارة الاستثمار، ومنظمة العمل الدولية، وأقرت الحكومة اليوم  تعديل قانون تحسين وصيانة الأراضي الزراعية

على جانب آخر كشف الرئيس التفيذي بشركة  "CI Capital" المصرية عن ارتفاع محفظة استثمارات الشركة لمستوى 6مليارات جنيه، كما بلغت العوائد 1.3مليار النصف الأول، مشيرا إلى سير الشركة نحو تحقيق ما يتراوح بين 40-50% نموا بأرباحها خلال العام الجاري.

وأعتمدت الحمعية العمومية لبنك الاستثمار العربي ميزانية 2017 بزيادة 12.8 مليار جنيه، لتصل إلى 36.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2017

وحدد وزير التربية والتعلي والتعليم الفني  الرسوم والغرامات الدراسية للعام الجديد، بقرار وزاري مشترطا تحصيلها عبر البنوك، وارتفعت تحويلات المصريين بالإمارات لـ2.4مليار درهم الربع الثاني من 2018

وفي السعودية اعتمدت هيئة النقل العام بالمملكة  تسعيرة تذاكر قطار الحرمين السريع من مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية برئاسة وزير النقل نبيل العامودي.

وقرر مجلس الوزراء تحمل الدولة الغرامة المستحقة على صاحب العمل في حال تأخر تجديد إقامة العامل؛ بسبب تأخر صرف المستحقات المالية لصاحب العمل.

 ومنحت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، 4 رخص استثمارية لشركات سويسرية لتمكينها من إطلاق عملياتها في المملكة، ليقترب عدد الشركات السويسرية العاملة بالمملكة من 100 شركة.

واصلت المملكة العربية السعودية رفع حيازتها من أدوات الدين الأمريكية خلال شهر يوليو الماضي لتسجل أعلى مستوياتها في عام 2018، لتقفز إلى 166.8 مليار دولار (625.5 مليار ريال).

وارتفع عدد طلبات التنفيذ الواردة إلى محاكم ودوائر التنفيذ بالسعودية خلال شهر ذي الحجة 1439هـ، بنسبة 89%، مقارنة مع الشهر المماثل من العام 1438 هـ.

وتمكن "الإنتربول" السعودي من القبض على أحد المواطنين المطلوبين في قضايا النصب والاحتيال بمبالغ مالية كبيرة خارج المملكة.

وكشف مجلس الغرف السعودية، عن المنجزات الاقتصادية الكبيرة التي تحققت خلال العام 2017، وإطلاق العديد من المشاريع التنموية ذات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية باستثمارات تخطت 685 مليار دولار.

وتمسك المؤشر العام للسوق السعودي، بلونه الأخضر، بنهاية جلسة الخميس، ليسجل ارتفاعه الرابع على التوالي، ويصعد لأعلى مستوياته في 12 جلسة، وعاد السوق الموازي "نمو" للخسائر.

وأغلق المؤشر العام للسوق السعودي- تاسي، على ارتفاع بنهاية الأسبوع الجاري المنتهي اليوم الخميس، بعد تراجع دام الأسبوعين الماضيين، ليصعد "تاسي" بنسبة 2.34% تعادل 177.66 نقطة، عند مستوى 768.31 نقطة.

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم "تاسي" بنحو 39.7 مليار ريال (10.59 مليار دولار)، لتصل إلى 1.847 تريليون ريال (492.45 مليار دولار)، بنهاية الأسبوع.

وفي الإمارات أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة حاكم دبي، قراراً بترقية 4.910 آلاف من الضباط وضباط الصف والأفراد في شرطة دبي، كما أصدر رئيس الإمارات قراراً بتعيين عدداً من السفراء

وأظهرت بيانات صادرة عن مركز إحصاء أبوظبي أن القيمة الإجمالية لمجموع صادرات إمارة أبوظبي غير النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي ارتفعت بنسبة 28.5% لتصل إلى 11.8 مليار درهم.

وأعلنت شركة "مبادلة للاستثمار" التابعة لحكومة أبوظبي، عن تحقيق صافي أرباح خلال النصف الأول من 2018 بنحو 10.9 مليار درهم

وقال متحدث باسم مجموعة أبوظبي المالية إن العرض الذي قدمته المجموعة يتفوق على باقي العروض المقدمة لشراء أنشطة الملكية الخاصة التابعة لمجموعة أبراج الإماراتية.

 وسجلت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أكثر من 4.7 مليار درهم، وكانت أبرزها رهوناً بقيمة 3.5 مليار درهم من خلال 231 إجراء.

وأنهى المؤشر العام لسوق أبو ظبي المالي خلال تعاملات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع على تراجع طفيف متأثراً بهبوط كل من قطاع الاستثمار والاتصالات، فيما استقر المؤشر العام لسوق دبي بنهاية التعاملات، في المنطقة الخضراء، وسط توجه المحافظ من جديد لشراء الأسهم القيادية بعد تراجعه بالجلسات الست الماضية.  

وشهد المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع تراجعاً، مضغوطاً من الأسهم الكبرى لتقود القطاعات القيادية للخسارة خلال الأسبوع، وتجاوب سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال تعاملاته الأسبوعية، مع ضغوط بيعية من قبل الأجانب والمؤسسات

كما هبط مؤشر سوق دبي المالي بأكبر وتيرة في أكثر من شهر خلال تعاملات الأسبوع وسط تعرض أسهم قيادية لضغوط بيعية مكثفة بالتزامن مع تصاعد الحرب التجارية، حيث اتجهت تعاملات المواطنين إلى شراء أسهم سوق دبي المالي، خلال الأسبوع الحالي، في مقابل اتجاه الأجانب والمؤسسات للبيع والتي أرجعها بعض المحللين للمخاوف التي اندلعت بسبب تصاعد وتيرة الحرب التجارية

وتراجع مؤشر بورصة ناسداك دبي في تعاملاته الأسبوعية، بالغاً مستوى 3197.1 نقطة، بعد أن وصل إلى المستوى 3261.82 نقطة مع نهاية الأسبوع الماضي

ونفت طيران الإمارات والاتحاد للطيران السعي للاندماج، حيث قالت متحدثة باسم طيران الإمارات، إن "هذه الشائعة لا تمت للحقيقة بصلة".

وأعلن مسؤول ببن الإمارات دبي الوطني، عن المصرف يستحوذ على 20% من الإنفاق الاستهلاكي للموقيمين بالدولة عبر البطاقات الائتمانية

أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الخميس، استقرار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم، كما تراجعت  أسعار الذهب الإماراتي ، مقارنة بـأسعار أمس الأربعاء.

وكشف التقرير الفصلي المنشور على موقع مصرف الإمارات المركزي أن تحويلات العمالة الأجنبية في الإمارات إلى الخارج ارتفعت بنسبة 8.8% بما يعادل مليار درهم.

وفي الكويت شهد اليوم اكتمال المرحلة الأولى من إدراج بورصة الكويت بمؤشر "فوتسي" راسل للأسواق الناشئة ويتم ذلك على مرحلتين بحيث سَتُمنح الأسهم الكويتية المنظمة إلى المؤشر، الجزء الأول من وزنها في خلال الأيام القليلة القادمة، والجزء الآخر في ديسمبر القادم.

وفي استطلاع رأي أجراه "معلومات عيون" لمتابعين السوق الكويتي حول توقعاتهم لقرار "فوتسي" بإدراج بورصة الكويت داخل المؤشر من عدمه، توقع 52% من المشاركين بإتمام عملية الإدراج، في حين توقع 12% فقط فشل الإدراج، بينما توقع 36% منهم تأجيل عملية المراجعةالسوق الكويتية عدد من الأحداث السياسية والاقتصادية، جاء أبرزها اكتمال المرحلة الأولى من إدراج بورصة الكويت بمؤشر "فوتسي" راسل.

وسيطر التباين على البورصة الكويتية للأسبوع الرابع على التوالي ، حيث اختتمت البورصة الكويتية تعاملات الأسبوع الثالث من سبتمبر الجاري، بأداء متباين على مستوى المؤشرات الرئيسية الثلاثة، بينما على المستوي اليومي شهدت البورصة الكويتية صعودا لافتا قبل الترقية بـ"فوتسي" وسط تداولات قياسية

وأعلنت شركة منشآت للمشاريع العقارية، المُدرجة ببورصة الكويت، تلقيها عرضا من هيئة الزكاة السعودية تعرض عليها تسوية ضريبية.

وتتخذ الكويت إجراءات لإلغاء تخصيص بعض الحيازات الزراعية، بحسب ما أكده وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي.

على جانب آخر تمت عملية سطو مُسلح على أحد أفرع بنك الخليج الكويتي، ولكنها لم تُسفر عن حدوث أي أضرار.

 ووقعت الحكومة الأردنية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس، اتفاقية جدولة ديون على بقيمة 301 مليون دولار، لتخفيف أعباء مديونية الأردن وذلك بجدولة 17 قرضاً.

قالت شركة "أموال" الدولية الكويتية إنها تتوقع امتلاك "شعاع" الإماراتية 87.2% من أسهمها من الأسهم المُصدرة والمدفوعة لـ"أموال" عند الانتهاء من الاستحواذ.

فيما أعلنت الشركة الخليجية المغاربية القابضة عن قيامها بتوقيع عقد مبدئي لشراء عدد 4.24 مليون سهم بنسبة 7.09% في شركة. "المغاربية" تشتري 7.1% في "السراج القابضة" بقيمة 382 ألف دينار

وارتفع التضخم السنوي في الكويت 0.9% في أغسطس الماضي بينما صعد التضخم بنسبة 0.09% على أساس شهري، حسب تقرير الإدارة العامة للإحصاء.

وأصدرت هيئة الكويتية، قرار رقم 123 لسنة 2018 يختص بتقييم طريقة تقييم الأصول العقارية

وانخفضت أسعار الذهب في السوق الكويتية هامشياً، وسط تراجع بالأسعار العالمية للمعدن النفيس. فيما استقرتأسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي.

فيما ارتفع سعر برميل النفط الكويتي إلى 76.44 دولار للبرميل، في تداولات أمس الأربعاء بنحو 1.18 دولار عن اليوم السابق له.

وطالب نائب رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت، وزارة "الكهرباء" والماء بالتريث قبل تسريح العمالة قبل إنفاذ قرار تسريح العمالة الوطنية بالوزارة، بعد إحالة أكثر من 200 موظف في وزارة الكهرباء معظمهم من المهندسين والفنيين  للتقاعد قبل السن القانونية.

وتنطلق يوم الثلاثاء المقبل 25 سبتمبر الجاري، بالكويت، الدورة العاشرة من المؤتمر السنوي لمؤسسة يورومني، حيث تُشارك وزارة المالية الكويتية في استضافة المؤتمر رسمياً، في إطار خطة التنمية الوطنية لدولة "كويت جديدة"، "يورومني - الكويت".. سؤال وجواب .

مباشر (اقتصاد)

أضف تعليق

أحدث الاخبار

لقطات مرعبة.. لحظة اصطدام قطار مع حشد من مئات الأشخاص بالهند أسفر عن 50 قتيلا

لقطات مرعبة.. لحظة اصطدام قطار مع حشد من مئات الأشخاص بالهند أسفر عن 50 قتيلا

"اليويفا" يحقق في مباراة سان جيرمان والنجم الأحمر

"اليويفا" يحقق في مباراة سان جيرمان والنجم الأحمر

رئيس بايرن يدافع عن كوفاتش: نقدر عمله ولسنا مطالبين بإظهار مساندته علنا

رئيس بايرن يدافع عن كوفاتش: نقدر عمله ولسنا مطالبين بإظهار مساندته علنا

مقتل أكثر من 50 شخصا على الأقل بدهس قطار لحشد كبير من الناس في الهند

مقتل أكثر من 50 شخصا على الأقل بدهس قطار لحشد كبير من الناس في الهند

أمير عزمي يتواجد في مران الزمالك بعد التراجع عن الاستقالة

أمير عزمي يتواجد في مران الزمالك بعد التراجع عن الاستقالة

الداخلية تُشارك المكفوفين احتفالهم باليوم العالمي

الداخلية تُشارك المكفوفين احتفالهم باليوم العالمي

سهم "دايملر" يتراجع لأدنى مستوى بـ5 سنوات بعد تحذيرات الأرباح

سهم "دايملر" يتراجع لأدنى مستوى بـ5 سنوات بعد تحذيرات الأرباح

مباشر الدوري المصري - الإسماعيلي ضد بيراميدز

مباشر الدوري المصري - الإسماعيلي ضد بيراميدز

نصر الله: السعودية تواجه مقاطعة دولية والوقت مناسب لتنهي حربها في اليمن

نصر الله: السعودية تواجه مقاطعة دولية والوقت مناسب لتنهي حربها في اليمن

خوليو إيغليسياس في موسكو.. هل هي رسالة وداع؟

خوليو إيغليسياس في موسكو.. هل هي رسالة وداع؟

Zanobya Magazine