أخبار عاجلة

"افتح بنموت" الهتاف الأخير للضحايا.. محطات 30 شهرًا على أحداث "الدفاع الجوي" (صور)

"افتح بنموت" الهتاف الأخير للضحايا.. محطات 30 شهرًا على أحداث "الدفاع الجوي" (صور)

03:32 م الأحد 24 سبتمبر 2017

كتب – محمود السعيد:
تصوير ـ علاء أحمد:

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، التي انعقدت بمعهد الأمناء بطرة، اليوم الأحد، الستار على الفصل الأول من محاكمة 16 من مشجعي نادي الزمالك "وايت نايتس" المتهمين في قضية "أحداث الدفاع الجوي".

واستغرقت المحاكمة ما يقرب من 54 جلسة على مدار سنتين والنصف، ومرت عبر العديد من المحطات، وهو ما يرصده " الحدث"، مرفقا بالتسلسل الزمنى، خلال التقرير التالي:

8 فبراير 2015: بداية الأحداث

بدأت الأحداث أمام "استاد الدفاع الجوي"، قبيل مباراة الزمالك وإنبي في 8 فبراير 2015، باحتشاد جمهور الأبيض أمام الاستاد لحضور المباراة، فأطلقت قوات الشرطة المسيل للدموع، ما أدى لتدافع المشجعين ومقتل 22 من الجماهير، حسب تحقيقات النيابة.

17 مارس 2015: إحالة المتهمين للمحاكمة

قرر النائب العام المستشار هشام بركات آنذاك، إحالة 16 متهمًا لمحكمة الجنايات بتهمة ارتكاب أعمال عنف أمام استاد الدفاع الجوي، وقالت النيابة، في بيانها، إن جماعة الإخوان استغلت علاقتها ببعض أفراد رابطة "أولتراس وايت نايتس"، وأمدتهم بالأموال والمواد المفرقعة لإحداث حالة شغب أثناء النشاط الرياضي لنشر الرعب بين المواطنين من أجل إلغاء النشاط.

وأوضحت النيابة، في بيانها، أن المتهمين تجمعوا وآخرين مجهولين عند بوابات "استاد الدفاع الجوي" قبل بدء المباراة بين ناديهم ونادى إنبي، واستعملوا القوة والعنف مع قوات الشرطة المكلفة بتأمين المكان، وهاجموهم بإلقاء الألعاب النارية والشماريخ، ورددوا عبارات مسيئة لسلطات الدولة، وأسفر نشاطهم الإجرامى عن إصابة بعض أفراد وضباط الشرطة وحرق إحدى سيارات الشرطة، ما دفع قوات الشرطة لإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وإثر ذلك شاعت حالة من الفوضى وتكدس أعداد من المشجعين في محاولة دخول الإستاد وتدافعوا بقوة ونتج عن ذلك مقتل 22 مشجعًا.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة ومقاومة السلطات وإحراز المواد المفرقعة.

18 إبريل 2015: أولى جلسات المحاكمة

بدأت محكمة جنايات شمال القاهرة أولى الجلسات في 18 إبريل 2015، وادعى مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك مدنيًا بمبلغ 100 ألف وواحد جنيه، تعويضًا عن التلفيات والأضرار المادية التي لحقت بالنادي جراء الأحداث.

13 يونيو 2015: الجماهير: افتح بنموت

فضَّت محكمة جنايات القاهرة الأحراز في القضية، ومنها مقطع فيديو، يردد فيه جماهير الزمالك المختنقة داخل القفص الحديدي المؤدي للاستاد: "افتحوا بنموت جوه القفص".
وخلال تلك الجلسة، ظهر رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور في فيديو ينفي مسئولية الأمن عن الأحداث، لكونهم لم يطلقوا رصاصة واحدة تجاه المشجعين.

18 نوفمبر 2015: قيادات من وايت نايس تعانوا مع الإخوان

قال شاهد الإثبات الضابط بالأمن الوطني، خلال جلسة 18 نوفمب،ر إن عناصر من قيادات "وايت نايتس" بالتعاون مع عناصر الإخوان قاموا على "" بالتحريض على خلق الفوضى أمام الاستاد، عن طريق إطلاق الألعاب النارية على الجماهير وقوات الأمن، بهدف إلغاء مباريات الدوري ومحاولة إفشال فاعليات المؤتمر الاقتصادي المنعقد في شرم الشيخ آنذاك.

14 فبراير 2016: إعادة التحقيق مرة أخرى

قررت المحكمة إعادة التحقيق في القضية، بواسطة عضو يسار الدائرة المستشار وجدي عبد المنعم، مبررة ذلك بأن أوراق التحقيقات غير كافية لتكوين عقيدة المحكمة.
واستمع قاضي التحقيق إلى شهادة اللواء خالد يوسف، مدير أمن القاهرة الأسبق، واللواء يحيى العراقي نائب مدير أمن القاهرة لقطاع شرق القاهرة سابقًا، الذي قال إنه لم يكن متواجداً وقت الأحداث، لقيامه بتأمين زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى .

واستمع قاضي التحقيق كذلك لأصدقاء سيد مشاغب، المتهم الرئيسي، ونفوا تواجده أمام استاد الدفاع الجوي وقت الأحداث، وقررت المحكمة إحالة "مشاغب وطبلة" و14 آخرين للمحاكمة بجلسة 3 سبتمبر 2016، مع استبعاد مرتضى منصور ووزارة الداخلية من القضية نهائيًا.

من سبتمبر 2016 إلى أغسطس 2017

مرت القضية، خلال الفترة من سبتمبر 2016 لأغسطس 2017 عبر عدة محطات سريعة، بينها "مطالبة الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين"، "تريد المتهمين أغنية " الحرية" داخل القفص الزجاجي"، "تصريح الضابط شاهد الإثبات للمحكمة: "مش فاكر حاجة عن الواقعة"، "اتهام دفاع المتهمين لمسئولي الزمالك بتورطهم في الحادث".

21 أغسطس: متهم للمحكمة: الضحايا أصدقائي

قال المتهم السابع أشرف حمدان للمحكمة خلال جلسة 21 أغسطس "إنه يمتلك 3 سيارات ومقهى، فكيف يشارك في الأحداث مقابل 50 جنيهًا من عناصر الإخوان"، فردَّت المحكمة: "أنت متهم بالقتل"، فأجاب المتهم: "اللي ماتوا دول صحابي"، وحجزت المحكمة النطق بالحكم في القضية لجلسة 24 سبتمبر.

24 سبتمبر: الحكم على المتهمين

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، بمعاقبة سيد مشاغب و4 آخرين بالسجن لمدة ٧سنوات، والمؤبد لمتهمين آخرين، كما عاقبت ثلاثة متهمين بالسجن ١٠سنوات، وعاقبت متهماً بالسجن ٥سنوات، ومتهمين آخرين بالسجن ثلاث سنوات، ومتهما سنتين، كما قضت ببراءة متهمين آخرين في ذات القضية.

مصراوي

أضف تعليق

أحدث الاخبار

مشاهد ظهور الشهيد عمرو صلاح في فيلم «الخلية» (فيديو)

مشاهد ظهور الشهيد عمرو صلاح في فيلم «الخلية» (فيديو)

بالصور.. الآلاف من أبناء سوهاج يشيعون "زين العابدين" شهيد الواحات

بالصور.. الآلاف من أبناء سوهاج يشيعون "زين العابدين" شهيد الواحات

بغداد والرياض من جديد

بغداد والرياض من جديد

إيران والسنوات العجاف القادمة

إيران والسنوات العجاف القادمة

تسريبات حادث الواحات.. «الداخلية» تكذب موسى ومطالبات شعبية بمحاسبته (فيديو)

تسريبات حادث الواحات.. «الداخلية» تكذب موسى ومطالبات شعبية بمحاسبته (فيديو)

أهمية «الحوار» البرلماني.. مجلس الشورى السعودي أنموذجا

أهمية «الحوار» البرلماني.. مجلس الشورى السعودي أنموذجا

الإصلاح الإداري.. الهيئة أنموذجاً

الإصلاح الإداري.. الهيئة أنموذجاً

كي يسترد المعلم مكانته

كي يسترد المعلم مكانته

قطر.. جزيرة الكذب وسحب الجنسيات..!

قطر.. جزيرة الكذب وسحب الجنسيات..!

اليوم.. الحكم على 26 متهمًا بقضية "خلية الجيزة الإرهابية"

اليوم.. الحكم على 26 متهمًا بقضية "خلية الجيزة الإرهابية"