أخبار عاجلة

بعد الدفاع الحسني.. تعرف على أكبر نتائج بطولات الأندية الإفريقية "رقم قياسي للجابون" بعد الدفاع الحسني.. تعرف على أكبر نتائج بطولات الأندية الإفريقية "رقم قياسي للجابون"

بعد الدفاع الحسني.. تعرف على أكبر نتائج بطولات الأندية الإفريقية "رقم قياسي للجابون"

10- صفر كانت النتيجة التي انتهى عليها لقاء الدفاع الحسني الجديدي المغربي وضيفه بنفيكا بيساو القادم من دولة غينيا بيساو في ذهاب الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا 2018، والذي أقيم على ملعب العبدي في الجديدة يوم السبت الماضي.

نتيجة كتب بها الدفاع الحسني الجديدي اسمه ضمن قائمة النتائج الأكبر في تاريخ البطولات الإفريقية للأندية، وإن لم يحطم بها الرقم القياسي بعد.

مهاجم الدفاع الحسني حميد أحداد سجل بمفرده خمسة أهداف في المباراة، ليسجل رقماً لم يتكرر (في السجلات المتاحة على الأقل) سوى مرة واحدة من قبل، وحققه الإيفواري فرانك جيديجبي لاعب US بيتام الجابوني، الذي سجل خمسة أهداف في مرمى ديسبورتيفو دي جوادالوب من ساوتومي وبرينسيب حين فاز بيتام بنتيجة 12-1 في إياب الدور التمهيدي لكأس الكونفيدرالية 2013.

لكن الفوز الأكبر في تاريخ البطولات الإفريقية تاريخيا يبقى مسجلا باسم فريق آخر من الجابون أيضا، وهو مبيلينجا الذي تغلب على رينيسانس من تشاد بنتيجة 13- صفر في ذهاب دور الـ32 لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 1994، نتيجة دفعت الفريق التشادي للانسحاب من لقاء الإياب وقتها.

في التقرير التالي يستعرض معكم الحدث.com النتائج الأكبر في تاريخ البطولات الإفريقية للأندية منذ بدايتها، والبداية مع دوري الأبطال..

دوري أبطال أفريقيا.. الرقم مغربي

فوز الدفاع الحسني الجديدي على بنفيكا بيساو بعشرة أهداف دون مقابل يوم السبت الماضي هو النتيجة الأكبر فعليا في تاريخ دوري الأبطال.. قبل ذلك في عام 2011 وتحديداً في ذهاب الدور التمهيدي حقق الرجاء البيضاوي المغربي أيضا الفوز بنتيجة 10-1 على فريق توربيون التشادي، الذي انسحب من لقاء الإياب وقتها.

في نسخة 2004 وفي ذهاب دور الـ32 تغلب اتحاد العاصمة الجزائري على أسفا يانينجا من بوركينا فاسو بنتيجة 8-1، وانتهت مباراة الإياب وقتها بالتعادل بهدفين لكل فريق ليتأهل اتحاد العاصمة بنتيجة 10-3 في المجموع.

فريق البن الإثيوبي، وبعدما خسر ذهاب الدور التمهيدي في نسخة 1998 أمام سان ميشيل من سيشيل عاد ليهزمه إيابا بنتيجة 8-1.

وفي نفس العام 1998 تغلب بترو أتليتيكو الأنجولي في إياب دور الـ32 على ديبورتيفو مونجومو من غينيا الاستوائية بنتيجة 9-2 بعد أن كان فاز ذهاباً برباعية لهدف، ليفوز في مجموع المباراتين بنتيجة 13-3.

في عام 1985 حقق الجيش الملكي المغربي الفوز في ذهاب الدور التمهيدي على بورتس أوثوريتي (سلطة الموانئ) من جامبيا 8- صفر ليتأهل بعدها بالفوز بعشرة أهداف نظيفة في مجموع المباراتين.

قبل ذلك وفي إياب الدور التمهيدي لنسخة 1972 سحق كابوي ووريرز الزامبي ضيفه ماجانتجو من ليسوتو 9- صفر ليتأهل بنتيجة 11-2 في المجموع.

كأس الكونفيدرالية.. دستة جابونية

يبقى الرقم الأكبر والأبرز في تاريخ بطولة كأس الكونفيدرالية منذ انطلاقها عام 2004 مسجلاً بإسم US بيتام الجابوني حين سحق ضيفه ديسبورتيفو دي جوادالوب من ساوتومي وبرينسيب بنتيجة 12-1 في إياب الدور التمهيدي لنسخة عام 2013. بيتام تأهل وقتها بنتيجة 17-1 في المجموع لسابق فوزه بخماسية دون مقابل ذهابا.

حرس الحدود كان من نصيبه أحد أكبر الانتصارات في تاريخ البطولة وتحديدا في نسخة 2010، عندما قلب خسارته في ذهاب دور الستة عشر الإضافي بهدف أمام جابوروني يونايتد من بوتسوانا ليهزمه إياباً بنتيجة 8-1.

كأس الاتحاد الإفريقي.. تفوق ساحلي

في إياب دور الستة عشر من نسخة 2002 حقق النجم الساحلي التونسي الفوز على سان جورج الإثيوبي بنتيجة 8-3، ليتأهل النجم وقتها بنتيجة 9-5 في المجموع.

الرقم الأكبر في تاريخ البطولة التي تم إلغائها عام 2003 يبقى مسجلا باسم النجم الساحلي أيضا، حققه في ذهاب دور الـ32 لنسخة 2000 حين هزم فريق تشينجالي دي تيت من موزمبيق بنتيجة 10- صفر، ليتأهل بعدها بنتيجة 11- صفر في المجموع بعدما فاز إيابا أيضا بهدف.

وفي عام 2000 أيضا وفي ذهاب دور الستة عشر، تغلب الإسماعيلي على حي العرب السوداني بنتيجة 8-0 في الإسماعيلية، لينسحب الفريق السوداني من مباراة الإياب وقتها.

بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.. أكبر فوز في التاريخ

البطولة التي تم إلغائها في عام 2003 أيضا شهدت في نسختها الأخيرة فوزا كبيرا لفريق الجيش الرواندي على حساب US كينيا من الكونغو الديمقراطية بنتيجة 8- صفر ليتأهل بنتيجة 9-2 في المجموع. قبلها وفي عام 2002 وفي إياب الدور ربع النهائي حقق اتحاد العاصمة الجزائري الفوز بنتيجة 8-2 على فريق US ترانسفوت من مدغشقر ليفوز بنتيجة 11-3 في مجموع المباراتين.

في إياب دور الـ32 من نسخة 2001 حقق فريق إنتركلوب الأنجولي الفوز بثمانية أهداف دون رد على سيركل أولمبيك المالي ليهزمه 11- صفر في المجموع.

لكن الرقم القياسي الأكبر في تاريخ البطولات الإفريقية للأندية تحقق في ذهاب دور الـ32 لنسخة 1994 حين تغلب مبيلينجا الجابوني على رينيسانس من تشاد بنتيجة 13- صفر، قبل أن ينسحب الفريق التشادي من مباراة الإياب.

في 1993 تفوق شبيبة القبائل الجزائري على سنيم من موريتانيا 8-1 في ذهاب دور الـ32، ثم تأهل بنتيجة 11-2 في المجموع.

أما في إياب الدور التمهيدي لبطولة 1990 فحقق بامبا التنزاني الفوز بنتيجة 12-1 على أنس أو بين من سيشيل ليتأهل بنتيجة 17-1 في المجموع.

وفي ذهاب الدور التمهيدي لنسخة 1985 تفوق دراجونز من بنين على أتليتيكو مالابو من غينيا الاستوائية بثمانية أهداف دون رد ليتأهل بنتيحة 10-1 في مجموع اللقائين. وفي ذهاب دور الـ32 لبطولة 1984 تغلب ريد أروز الزامبي على لينار من ليسوتو 9-1 ليتأهل بعدها بالفوز 12-2 في المجموع.

فريق ديناميكية بناء (الذي تغير اسمه إلى جيل هندسة الجزائر ثم تم حله نهائيا عام 1989) تفوق على ضيفه ترارزا الموريتاني بنتيجة 8-1 في إياب دور الـ32 لنسخة 1983 ليتأهل بنفس النتيجة في المجموع. وقبل ذلك في نسخة 1977 فاز البوليس السنغالي على أنجيه الجابوني 8-1 في إياب جور الستة عشر ليفوز في المجموع بنفس النتيجة.

الفرق المصرية.. التفوق للإسماعيلي والحرس

يبقى فوز الإسماعيلي على حي العرب السوداني بثمانية أهداف دون مقابل في ذهاب دور الستة عشر لكأس الاتحاد الإفريقي 2000 هو النتيجة الأكبر للأندية المصرية في البطولات الأفريقية للأندية. ويعقبه فوز حرس الحدود على جابوروني يونايتد من بوتسوانا بنتيجة 8-1 في إياب دور الستة عشر الإضافي من كأس الاتحاد الإفريقي.

أكبر انتصارات الزمالك كانت على حساب جازيل (أو الغزالة) من تشاد بسبعة أهداف دون رد في ذهاب الدور التمهيدي لدوري الأبطال في نسخة 2013، بينما كان أكبر عدد من الأهداف سجله الأهلي حين فاز بنتيجة 7-2 على المدينة الليبي في ذهاب دور الستة عشر لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري 1977.

اقرأ أيضا:

Filgoal

أضف تعليق

أحدث الاخبار

الهند تعتزم إرسال مسبار إلى القمر

الهند تعتزم إرسال مسبار إلى القمر

البيت الأبيض: من الواضح أن روسيا تدخلت في انتخاباتنا دون أن تؤثر على نتائجها

البيت الأبيض: من الواضح أن روسيا تدخلت في انتخاباتنا دون أن تؤثر على نتائجها

أسعار بيع وشراء العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء

أسعار بيع وشراء العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء

مواعيد اقلاع الرحلات الجوية اليمنية اليوم الأربعاء.. تعرف عليها

مواعيد اقلاع الرحلات الجوية اليمنية اليوم الأربعاء.. تعرف عليها

محافظة البحر الأحمر تقرر توحيد كلمة الصباح بمختلف المدارس

محافظة البحر الأحمر تقرر توحيد كلمة الصباح بمختلف المدارس

إحالة ٧٠ متهما بالتنقيب غير الشرعي عن خام الذهب بالبحر الأحمر لمحكمة الجنح

إحالة ٧٠ متهما بالتنقيب غير الشرعي عن خام الذهب بالبحر الأحمر لمحكمة الجنح

بعد ترحيب لافت.. أنقرة تستشعر "مساومات قذرة" في عفرين

بعد ترحيب لافت.. أنقرة تستشعر "مساومات قذرة" في عفرين

قذيفة حوثية تدمر منزل ناشط إغاثة على رؤوس ساكنيه في حيس

قذيفة حوثية تدمر منزل ناشط إغاثة على رؤوس ساكنيه في حيس

إيران.. العثور على 30 جثة لركاب الطائرة المنكوبة

إيران.. العثور على 30 جثة لركاب الطائرة المنكوبة

غوتيريش قلق من تصاعد العنف في غوطة دمشق الشرقية

غوتيريش قلق من تصاعد العنف في غوطة دمشق الشرقية