المعارضة السورية تكشف عن اقتراح روسي لإدخال قوات فصل محايدة

المصرى اليوم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن عضو وفد الفصائل المسلحة في مباحثات أستانا السورية، فاتح حسون، أن روسيا طرحت فكرة إنشاء مناطق خاصة للتخفيف من حدة التوتر بين القوات الحكومية والمعارضة وإدخال قوات من دول محايدة إلى خطوط التماس.

وأوضح حسون في تصريحات أوردتها قناة «روسيا اليوم»، الاثنين، أنه لم يتم تحديد الدول التي ستشارك في تلك القوات التي سيتم نشرها على خطوط التماس بين طرفي الصراع في سوريا«،مؤكدا في الوقت ذاته أن الدول المشاركة بقواتها ستكون محايدة وغير مشاركة بالمعارك الجارية حاليا في سوريا.

وأشار إلى أنه لم يكن هناك أي طرح لأسماء دول، وفي حال تمت الموافقة من قبل أطراف الصراع على اقتراح موسكو، فسيتم إنشاء مجموعة عمل، والتي ستختار بدورها الدول التي ستشارك في تشكيل تلك القوات.

وأكد حسون أن هناك مقترحات من الجانب الروسي تظهر جديتها حيال تثبيت وقف إطلاق النار وإقامة مناطق تخفيف التصعيد وضم بعض اللاعبين الدوليين إلى هذه الاتفاقيات الجديدة.

بدوره، أكد عضو الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن منصة الرياض للمعارضة منذر ماخوس أن الفصائل المسلحة اتخذت قرارا بالمشاركة في مفاوضات أستانا .
ومن المقرر أن يتم انعقاد الجولة الجديدة للمحادثات حول سوريا في أستانا يومي 3-4 مايو الجاري.
في سياق أخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من استعادة 70 في المائة من مدينة الطبقة.

وأكد المرصد في بيان أوردته قناة «العربية» الاخبارية اليوم / الاثنين / أن مقاتلي داعش تراجعوا داخل الطبقة إلى المدينة التي تعرف بـ«الثورة» والتي تضم ثلاثة أحياء كبيرة وأن قوات سوريا الديمقراطية مدعومة من ضربات التحالف الدولي تخوض معارك شرسة ضد التنظيم الذي يستخدم طائرات من دون طيار وسيارات مفخخة وانتحاريين لصد الهجوم على الطبقة.

ومنذ أواخر مارس تخوض القوات الكردية المعركة لاستعادة الطبقة الواقعة على بعد 55 كيلومترا غرب الرقة معقل تنظيم داعش.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

Your Recipes