أخبار عاجلة

أشرف رشاد رئيس «مستقبل وطن» لـ« الحدث»: لسنا الظهير السياسى للرئيس

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن حزبه ليس ظهيرا سياسيا للرئيس عبدالفتاح السيسى، ولكنه الظهير السياسى للدولة قبل أى شىء، مؤكداً أن الحزب لم يسرق الكوادر السياسية من أى أحزاب أخرى، لأنهم ليسوا سلعة تباع وتشترى، كما أنهم ليسوا حكرا على أحد.

وأعلن فى حواره لـ«المصرى اليوم» التزام حزبه بقائمة «دعم » داخل البرلمان فقط، لافتا إلى أنه خارج البرلمان حزب مستقل، وعندما تتحول القائمة إلى حزب سياسى فلن يكون لهم مكان داخله. و.إلى نص الحوار..

■ فى البداية.. ما سر النشاط الملحوظ للحزب خلال الفترة الماضية؟

- الفترة الحالية مهمة وحرجة جداً، وكان يجب أن يشعر المواطنون أن هناك وسيطا حقيقيا بينهم وبين الدولة سواء أكانت الحكومة أو مجلس النواب، وكان يجب أن يتواجد كيان حقيقى يملأ الفراغ السياسى فى مصر، ويعرّف المواطن بقضايا ومشاكل وطنه التى يمر بها، ونحن كحزب لنا رؤية واضحة، وبدأنا فى الفترة الأخيرة تطويرها، وهو ما يستوجب الانغلاق على أنفسنا، وإن كان من الأفضل أن نضم مدارس سياسية مختلفة، وهو ما عرضناه على كوادر وشخصيات سياسية لها نفس الرؤية الوطنية.

■ كم عدد أعضاء الحزب حاليا بالمحافظــات وكيف يتم العمل لزيادة قاعدته الجماهيريــة؟

- الحزب به 340 ألف عضو بالمحافظات، وزيادة القاعدة الجماهيرية تأتى عن طريق 3 محاور، أولها المحور التنظيمى داخل الحزب، وإقامة فعاليات وقوافل طبية وبيطرية فى كل المحافظات ومعارض للسلع التموينية، والمحور الثانى هو «البرلمانى» من خلال نواب الحزب وتواصلهم مع المواطنين وبحث مشكلاتهم، أما المحور الثالث فهو صناعة وعى حقيقى لدى المواطنين حول مشكلات الوطن المختلفة.

■ كانت هناك نية لزيادة مقار الحزب بالمحافظات.. إلى أين وصلت؟

- على نهاية يونيو المقبل سيكون لدى الحزب أكثر من 300 مقر بالمحافظات، بحيث نتواجد فى كل مركز من مراكز الجمهورية، على أن يضم كل مقر مكتباً خدمياً لنواب الحزب، يقدم خدماته للصالح العام وليست طلبات شخصية.

■ كيف يستعد الحزب لانتخابات المحليات القادمة؟

- انتخابات المحليات أولوية لدينا، وعقب عيد الفطر سيتم تنظيم دورات تدريبية لمن يرغبون فى الترشح سواء أكانوا من أعضاء الحزب أم لا، وبعدها ستكون مرحلة أكثر تخصصاً للكوادر الجيدة المناسبة للترشح على قوائم الحزب، ثم نصل إلى مرحلة القوائم النهائية للمشاركة بدورة تدريبية مكثفة لكيفية إدارة الحملات الانتخابية وحسن استخدام السلطة.

■ كيف تقيم اختيار الدكتور مصطفى مدبولى لرئاسة الحكومة الجديدة؟

- كان أمرا متوقعا، و«مدبولى» مشهود له بالكفاءة، ونتمنى له التوفيق، ولا يمكن تقييمه والحكم عليه الآن لأنه كان وزيرا للإسكان، والأمر يختلف عن رئاسة الحكومة بالطبع، وأقول له إن الشعب ينتظر منه هو وحكومته الكثير، من آليات لضبط الأسواق، على أن تكون أولوياته ذهاب الدعم لمستحقيه من خلال برامج حماية مجتمعية.

■ هل هناك برامج يقدمها الحزب للحكومة الجديدة؟

- مركز الدراسات الاستراتيجية للحزب يعمل على ذلك منذ فترة، وأصدر أكثر من 350 دراسة لكل المشكلات التى واجهتها مصر، ويتم عرضها على الحكومة للمشاركة فى حلها، ويؤخذ بها فى كثير من الأحيان، ويأتى على رأس هذه الدراسات قانون الاستثمار الجديد، حيث قدمت الهيئة البرلمانية للحزب مذكرة بمجموعة من التعديلات، تم الأخذ بها.

■ اندماجات الأحزاب والائتلافات السياسية، كيف تراها؟

- قضية مهمة جداً خلال الفترة الحالية، فما الفائدة من وجود أكثر من حزب لها نفس الفكرة والرؤية؟!، أرى من الأفضل لها لم الشمل بدلاً من تفتيت قوتها، والتجمع حول كيان سياسى موحد يتبنى أفكارها، فالتيار اليسارى مثلا له أكثر من حزب، وحال تجمعهم ربما يضمنون التمثيل داخل البرلمـان.

■ هناك اتهامات لـ«مستقبل وطن» بأنه يفرغ الأحزاب الأخرى من قياداتها ورموزها السياسية؟

- الكوادر السياسية أذكى بكثير من أن تجبر على شىء، ويبحثون دائما عن الكيان الذى يمارسون فيه نشاطهم ويعبر عنهم، وهم ليسوا سلعة تباع وتشترى أو حكرا على أحد، وما حدث من ترك قيادات وكوادر لأحزابها والانضمام إلينا تكرر معنا، عندما خرج كثيرون من الحزب منضمين لأحزاب أخرى، ونحن نفخر بذلك عندما نرى خريجى مدرستنا السياسية موجودين فى عالم السياسة.

■ لوحظ مؤخرا أن رئيس البرلمان ألمح لإمكانية تحويل «دعم مصر» إلى حزب.

- نحن ملتزمون بدعم مصر داخل البرلمان فقط، ولكن خارجه نحن حزب مستقل، وإذا ما تحولت القائمة إلى حزب سياسى فلن يكون لنا مكان داخله، ورؤية الدكتور على عبدالعال هى أنه يجب أن يكون هناك حزب قوى يملك الأغلبية البرلمانية، وهذا من مصلحة البرلمان، ولم يقصد دعم مصر تحديداً، ونحن نتفق معه، ولكننا نرى أن مستقبل وطن قادر على ملء المكان.

■ ولكن ألا ترى أن الحزب يعد الظهير السياسى للرئيس؟

- هذا شرف لا ندعيه، ومسؤولية لا ننكرها، ولكننا الظهير السياسى للدولة قبل أى شىء، ونرى فى الرئيس مستقبل وطن وهذا هو شعارنا منذ أول يوم لحملة مستقبل وطن قبل أن تتحول إلى حزب.

■ ولكن يراكم البعض نموذجا جديدا للحزب الوطنى المنحل؟

- «مش عايزين الحزب الوطنى يكون فوبيا عند الناس، زى الحرية والعدالة، كل زمن له رجاله وشكله»، إذا ما أردت أن تصنع حزبا وطنيا ستحتاج إلى 30 عاما أخرى حتى تحققه، ونحن لا نملك قيادات أو كوادر الحزب الوطنى، ولا نملك دعم الدولة، فكيف نكون نموذجا للحزب الوطنى؟!.. هذا اتهام باطل، ومحاولة لترويع المواطنين من الحزب، يقودها حاقدون علينا وأشخاص لم يجدوا لهم مكانا بيننا.

■ ماذا تقول للرئيس عبدالفتاح السيسى فى فترة رئاسته الثانية؟

- نعلم أن الحِمل ثقيل، وقيادة البلاد خلال الفترة الحالية ليست سهلة، ولكنك كفء وأهل لها، وهو تحدٍ أنت قبلته، والشعب يدرك التحديات التى تواجهها، وسيساعدك على الوقوف أمامها، وسيتحمل ضغوطات المعيشة الصعبة حتى يكون هناك مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

المصرى اليوم

أضف تعليق

أحدث الاخبار

أخضر الطائرة يسعى للتعويض أمام باكستان

أخضر الطائرة يسعى للتعويض أمام باكستان

مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون: استمرار انعقاد لجان العفو عن الغارمين

مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون: استمرار انعقاد لجان العفو عن الغارمين

«الكهرباء»: 6 مليارات يورو استثمارات تضخ في 3 محطات

«الكهرباء»: 6 مليارات يورو استثمارات تضخ في 3 محطات

ثالث جلسة متتالية من الخسائر للأسهم الأوروبية

ثالث جلسة متتالية من الخسائر للأسهم الأوروبية

الخارجية الأمريكية تهنئ مصر بمناسبة ذكرى ثورة يوليو

الخارجية الأمريكية تهنئ مصر بمناسبة ذكرى ثورة يوليو

مكرم تتواصل مع أسرة المصري المتهم بقتل ابنته في ألمانيا

مكرم تتواصل مع أسرة المصري المتهم بقتل ابنته في ألمانيا

قلوب عامرة - أعاني من وسواس قهري ديني وجنسي ماذا أفعل ؟

قلوب عامرة - أعاني من وسواس قهري ديني وجنسي ماذا أفعل ؟

قلوب عامرة - حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين وآل البيت

قلوب عامرة - حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين وآل البيت

رسميا: برشلونة يعير دوجلاس لسيفاسبور التركي

رسميا: برشلونة يعير دوجلاس لسيفاسبور التركي

روسيا.. ابتكار دواء فريد لعلاج التهاب الكبد B

روسيا.. ابتكار دواء فريد لعلاج التهاب الكبد B

Zanobya Magazine