أخبار عاجلة

الصورة عندما تتسلح بالنكتة الصورة عندما تتسلح بالنكتة

الصورة عندما تتسلح بالنكتة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

العنف اللفظى بهدف سحق الخصم الذى مارسته أم شيماء ضد باسم يوسف، مارسته منى بحيرى ضد رئيس دولة عظمى.

ومنى بحيرى هى السيدة «شت آب يور ماوس أوباما» أو «انكتم يا أوباما» بلغة الضاد. ظهرت فى عدد من مقاطع الفيديو بالإنجليزية، وبدت كوميدية من شدة عدوانها على لغة شكسبير. كل من أعادوا نشر فيديوهات بحيرى على صفحاتهم الشخصية وكل من استضافوها فى برامجهم لم يأخذوها على محمل الجد، لكن السيدة لم تكن تمزح. كانت مختلفة مع الرؤية الأمريكية فى أشياء، لا أحد يذكرها، لكنها على أى حال كانت نجمة.

هل يوجد عقل وراء الدفع بفيديوهات أم شيماء ومنى بحيرى، ابتداءً من تصويرها فى الشارع وانتهاءً باستضافتها فى برامج تليفزيونية؟ هذا أمر يمكن الجزم به، لكن انتشارها على صفحات التواصل ربما كان عفويًا من باب الاستظراف.

وسنحتاج إلى بحث لمعرفة ما إذا كان العقل الذى دفع بالسيدتين كان مسؤولاً كذلك عن المحتوى الذى خرجت به كل منهما، أم أنه اكتفى بالدفع بالسيدتين وتعظيم شهرتهما. هذا التفصيل قد يكون مفيدًا فى دراسة ملابسات الالتفاف على ثورة ٢٥ يناير، وهى ليست منفصلة عن الربيع العربى، ولا عن الربيع العالمى الذى شمل اليونان وإيطاليا وإسبانيا وأمريكا، وله سمات موحدة أساسها غياب القيادة وحضور الصورة.

هناك العديد من الدراسات الرصينة التى تدرس أثر الصورة فى تضليل المجتمعات حسنة التعليم. منذ منتصف السبعينيات بدأ فلاسفة ومفكرون لهم وزنهم فى نقد الصورة، التى قادت الإعلام نحو العاطفى لا العقلى، نحو الفوضى الفكرية لا التفكير الذى تحكمه الأطر.

الصورة وحش مسيطر، مفضل على اللغة. من يبدو طريفًا أفضل ممن يفكر على نحو سليم. وقد كان لهذا الوحش أثره المدمر فى مجتمعات حسنة التعليم، فما البال فى مجتمع تنهش الأمية كبده! كما أن سيدات السب فى فيديوهات الشارع لسن مجرد ظريفات بمعايير الطلة التليفزيونية لنجوم الإعلام والثقافة، هن عجائبيات وكوميديات يقلن ما يحلو لهن من منطلق الحق فى التعبير، ومن منطلق ذلك التعاطف الطبيعى مع الأمية المرتبطة دومًا بالفطرة السليمة.

احتراف الردح والتجريس دخل إلى مجال الصورة التليفزيونية قبل ٢٥ يناير، فى شكل لون من برامج «عرض الرجل الواحد» الذى يتولى الشخط فى المشاهدين وتجريس الخصوم بالصراخ وإحاطتهم بسور من الفضائح يمنع التفاف الناس حولهم. وقد استمرت تلك البرامج بنجومها العابرين للتقلبات، لكن ظهور بحيرى وأم شيماء كان تطويرًا يتماشى مع ثورة بلا قائد.

بدت مهنة التجريس الشعبية أكثر كفاءة من نظيرتها التليفزيونية؛ فالوحوش المجوعة أكثر شراسة من الوحوش التى تأكل. أدى البسطاء دورهم فى هدر سمعة ضحاياهم وهدر فرصة التغيير مجانًا، متوهمين أنهم صاروا شركاء فى الحكم، ولم يمر هذا الوهم دون ألم شخصى. نشرت الصحف عن إصابة ابن السيدة بحيرى بطلق نارى من أمين شرطة. حاول الشاب أن يتوسط لدى الأمين لاسترداد رخصة قيادة سائق متوهمًا أن شهرة والدته تؤهله لتلك الوساطة. ثم طويت صفحة السيدة بمصابها، قبل أن يغادر أوباما سليمًا، لكنها كانت قد ساهمت دون أن تدرى فى ترسيخ مبدأ التصفيات المعنوية لأصحاب الرأى المختلف.

المصرى اليوم

أضف تعليق

أحدث الاخبار

صحيفة فرنسية: هل نعيش آخر 44 يوما من فترة رئاسة ترامب؟

صحيفة فرنسية: هل نعيش آخر 44 يوما من فترة رئاسة ترامب؟

مرتضى يعلنها: الزمالك لن يستكمل الدوري إلا عندما يخوض الأهلي كل مؤجلاته

مرتضى يعلنها: الزمالك لن يستكمل الدوري إلا عندما يخوض الأهلي كل مؤجلاته

عباس "يحيي" بشار الأسد ويقدم مقترحات لدمشق

عباس "يحيي" بشار الأسد ويقدم مقترحات لدمشق

مهاجم المقاولون: الخسارة أمام الزمالك ظالمة.. الحكم أضاع مجهودنا

مهاجم المقاولون: الخسارة أمام الزمالك ظالمة.. الحكم أضاع مجهودنا

هجوم الأهواز.. طهران ترجح فرضية تورط انفصاليين عرب

هجوم الأهواز.. طهران ترجح فرضية تورط انفصاليين عرب

المرصد السوري يحصي عدد ضحايا ضربات التحالف الدولي منذ 2014

المرصد السوري يحصي عدد ضحايا ضربات التحالف الدولي منذ 2014

الأردن يدين الهجوم المسلح في الأهواز

الأردن يدين الهجوم المسلح في الأهواز

السلطات الإيرانية تعلن أول إجراء عقب هجوم الأحواز

السلطات الإيرانية تعلن أول إجراء عقب هجوم الأحواز

الولاية الثانية.. وليد صلاح مديرا للكرة في نادي الاتحاد

الولاية الثانية.. وليد صلاح مديرا للكرة في نادي الاتحاد

مدرب الزمالك: لا للتحامل ضد الونش ومحمود علاء

مدرب الزمالك: لا للتحامل ضد الونش ومحمود علاء

Zanobya Magazine