أخبار عاجلة

الفوز «رايح جاي» هواية أهلاوية في البطولات الأفريقية (تقرير)

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

تمكن الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي من تكرار انتصاره على مونانا الجابوني بإياب دور الـ32 لرابطة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2018، بملعب الصداقة بليبرفيل عاصمة الجابون، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وكان الأهلي قد فاز في لقاء الذهاب بملعب القاهرة برباعية نظيفة، ليصعد لمرحلة المجموعات عن جدارة بمجموع المباراتين «7-1».

وعلى مدار التاريخ الأفريقي لفريق النادي الأهلي بجميع بطولات الأندية، تمكن المارد الأحمر من تحقيق الانتصار مرتين «رايح جاي» على منافس بعينه في 27 مناسبة، سواء من خلال الأدوار التي تلعب بنظام الذهاب والاياب وخروج المغلوب أو من خلال دور المجموعات، وهو ما نسرده بالتفاصيل في التقرير التالي:

البداية كانت في عام 1983 ودور الـ 32 لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري وفوز الأهلي ذهابًا إيابًا على حساب ديناموز هراري الزيمبابوي بنتيجتي 4/1 و2/1.

ويستهل الأهلي مشواره ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 1984 بالفوز على الحليب المغربي «رايح جاي» بنتيجتي 3/1 و2/0.

فريق مستقل المرسى التونسي ضحية جديدة من ضحايا الأهلي ببطولات الأندية الأفريقية، حيث قهر بطل نظيره التونسي ذهابًا إيابًا بدور الـ 32 لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 1985 برباعية في القاهرة وبهدف نظيف في .

ويفترس الأهلي فيرق هايلارندرز بطل سويزلاند بخماسية بالقاهرة وثلاثية خارج الديار بمنافسات دور الـ 16 لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس نسخة 1986.

ويجتاز الأهلي عقبة فيلا الأوغندي بثمن نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوي عام 1988 بالفوز بنتيجة 3/1 بالقاهرة و3/2 على ملعب منافسه.

وبثمانية أهداف دون رد يكتسح الفريق الأهلاوي نظيره النصر الليبي بمستهل مشواره ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري 1990 بواقع خماسية في القاهرة وثلاثية في طرابلس.

بطولة أفريقيا لأبطال الدوري عام 1991 تشهد انتصارًا جديدًا للأهلي في الذهاب والعودة، وذلك على حساب هايلاندرز الزيمبابوي بدور الـ 32 للمسابقة بنتيجتي «3/1 و1/0».

ويتألق الأهلي في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1993 التي تُوج بلقبها، فيحقق الفوز «رايح جاي» على حساب أرسنال بطل لوسوتو في ثمن النهائي بهدف نظيف في كل مباراة، ويكرر الأمر أمام المريخ السوداني في ربع النهائي والفوز 5/1 في القاهرة وبهدفين مقابل هدف في الخرطوم.

ويقص الأهلي شريط دوري أبطال أفريقيا 1999 بالفوز على ماجي التنزاني بهدفين دون رد بدار السلام وثلاثية نظيفة بالقاهرة.

وبنصف دستة أهداف يجتاز الأهلي عقبة سان ميشيل بطل جزيرة سيشل بخماسية نظيفة بالقاهرة وبهدف نظيف خارج دياره، وذلك بدور الـ 32 لرابطة دوري الأبطال 2001.

وعلى الرغم من خروجه المبكر من كأس الاتحاد الأفريقي 2003 إلا أنه مارس هوايته في الانتصارا ذهابًا إيابًا على حساب منافسيه بالفوز على النصر الليبي بنتيحتي «2/1» و«2/0».

ويعبر الأهلي مواطنه ومنافسه التقليدي الزمالك ذهاباً إيابًا بنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا نسخة 2005 بنتجيتي «2/1» و«2/0».

ويستهل حامل اللقب مشواره الأفريقي بدوري الأبطال نسخة 2006 بالفوز على توسكر الكيني بهدفين نظيفين في نيروبي وبثلاثية بالقاهرة.

يانج أفريكانز التنزاني على موعد مع طوفان أهلاوي بدور الـ 32 لرابطة دوري الأبطال نسخة 2009، حيث قهر بطل مصر الفريق التنزاني وسط أنصاره بهدف نظيف وكرر الفوز في القاهرة بثلاثة أهداف دون رد.

توسكر الكيني يتلقى الخسارة «رايح جاي» من جديد على يد الأهلي وذلك بدور الـ 32 لرابطة دوري الأبطال نسخة 2013، بنتيجتي «2/1» و«2/0».

ويلتهم فريق النادي الأهلي منافسه القطن الكاميروني بنصف نهائي الكونفدرالية نسخة 2014، بالفوز عليه بهدف نظيف في جاروا وهدفين مقابل هدف بالقاهرة.

ويستهل الأهلي مشواره بدوري أبطال أفريقيا نسخة 2015 بالفوز على الجيش الرواندي داخل وخارج ملعبه بنتيجة واحدة هي «2/0» في كل مباراة.

ويحقق الأهلي انتصارًا عريضًا على مونانا الجابوني برباعية نظيفة بالقاهرة وثلاثة أهداف مقابل هدف في ليبرفيل بدور الـ 32 لرابطة دوري الأبطال نسخة 2018، ليحمل فوزه ذهابا إياباً الرقم 19 في تاريخ مشواره الأفريقي خلال الأدوار التي تلعب بنظام خروج المغلوب.

أما على سبيل تحقيق الأهلي انتصارين على فريق واحد خلال مرحلة المجموعات ففعلها بطل مصر في 8 مرات، الأولى كانت في نسخة 1999 لرابطة دوري الأبطال، والفوز على شوتنج ستارز النيجيري 3/2 بملعبه و4/1 بالقاهرة.

والانتصار على شباب بلوزداد الجزائري بهدف نظيف بالقاهرة ومثله بالجزائر بمرحلة المجموعات لرابطة دوري الأبطال نسخة 2001.

والفوز على أنييمبا النيجيري بهدف نظيف بملعبه وهدفين مقابل هدف بالقاهرة بدور المجموعات لرابطة دوري الأبطال 2005، حيث كان انييمبا وقتها حاملاً للقب أخر نسخيتن من المسابقة.

وجاء الدور على أسيك ابيدجان لتجرع مراراة الهزيمة مرتين بمرحلة المجموعات على يد الأهلي، وذلك في نسخة 2007 فخسر بطل كوت ديفوار بهدف نظيف على ملعبه وبهدفين دون رد بالقاهرة.

ديناموز هراري الزيمبابوي كان فريسة الأهلي في مرحلة المجموعات لرابطة دوري الأبطال 2008 ففاز عليه المارد الأحمر بهدف نظيف في ملعبه وبهدفين مقابل هدف بالقاهرة.

ويسترد الأهلي عافيته بمرحلة المجموعات لدوري الأبطال 2013 بالفوز على ليوبار الكونغولي بملعبه بهدف دون رد، ثم الفوز عليه مجددًا بنتيجة «2/1» في لقاء الجونة بمصر.

الترحي التونسي لم يفلت من انتصارات الأهلي «رايح جاي» في بطولات أفريقيا، فحقق بطل مصر الفوز على نظيره التونسي بثلاثية نظيفة بملعب السويس ثم انتصار في رادس بهدف دون رد بمنافسات مرحلة المجموعات للكونفدرالية نسخة 2015.

وحقق الأهلي في النسخة الماضية 2017 لدوري الأبطال الانتصار على القطن الكاميروني بمرحلة المجموعات مرتين في لقائي القاهرة وجاروا بنتيجتي «2/0 و3/1».

المصرى اليوم

أضف تعليق

أحدث الاخبار

8 الصبح - وزارة المالية تعرض تجربة مصر في التأمين الصحي أمام صندوق النقد الدولي

8 الصبح - وزارة المالية تعرض تجربة مصر في التأمين الصحي أمام صندوق النقد الدولي

المؤمن لا يحسُدُ أخاه المؤمن - الشيخ صالح المغامسي

المؤمن لا يحسُدُ أخاه المؤمن - الشيخ صالح المغامسي

وكيل اللاعب: إيهاب جلال أوقف تعاقد الزمالك مع إميكا

وكيل اللاعب: إيهاب جلال أوقف تعاقد الزمالك مع إميكا

"عودة عبد الشافي مطروحة لأن جروس يثق في قدراته"

"عودة عبد الشافي مطروحة لأن جروس يثق في قدراته"

الجبالي في الأهلي للفحص الطبي

الجبالي في الأهلي للفحص الطبي

الكشف عن سبب الحادث الذي أودى بحياة نائب أردني و6 من عائلته

الكشف عن سبب الحادث الذي أودى بحياة نائب أردني و6 من عائلته

باستثمارات 3 مليارات جنيه.. «عامر جروب» توقع عقد إنشاء مشروع سياحى ببورسعيد

باستثمارات 3 مليارات جنيه.. «عامر جروب» توقع عقد إنشاء مشروع سياحى ببورسعيد

«العربى» تستهدف إنشاء مجمع صناعى ببنى سويف بـ٣٫٤ مليار جنيه

«العربى» تستهدف إنشاء مجمع صناعى ببنى سويف بـ٣٫٤ مليار جنيه

أم كلثوم وفساد الأزمنة

أم كلثوم وفساد الأزمنة

المولد

المولد